كتبت- نور العمروسي:

قالت شيماء نعيم مدير عام الإدارة العامة للاستراتيجية بالمجلس القومي للمرأة، إن المجلس سعى منذ عام 2016 الى إنشاء وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية حتى وصل عددها الى 42 وحدة بالجامعات حتى عام 2024 .

جاء ذلك خلال اللقاء التوعوي الذي نظمه المجلس بعنوان "رفع وعى المجتمع الجامعى بدور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة"، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، واستهدف طلبة وطالبات جامعة حلوان وأعضاء هيئة التدريس والطلاب المتطوعين من الذكور والإناث، وذلك بمقر جامعة حلوان.

واستعرضت "نعيم"، دور المجلس في دعم المرأة والفتاة في المجالات كافة، وربط تمكين المرأة بأهداف التنمية المستدامة، ومحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، بالتركيز على محور الحماية، ومحاور استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، ونتائج دراسة التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة، التي أطلقها المجلس بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

ونوهت إلى اختصاصات عمل الوحدة، وآلية عملها داخل الجامعة، والتشبيك مع الكيانات داخل الجامعة ودورها في تنمية المجتمع الخارجي وتلقي الشكاوى، إلى جانب استعراض مسار الإحالة الوطني.

واستعرضت دور وحدات المرأة الآمنة بالمستشفيات الجامعية التي وصل عددها إلى 12 على مستوى المستشفيات الجامعية ببعض المحافظات.

من جانبه، أكد الدكتور وليد السروجي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اهتمام الجامعة بتفعيل دور الوحدة وتنفيذ اختصاصاتها على مستوى كليات الجامعة ونشر الوعي وتصحيح الثقافة المغلوطة عن مفاهيم تتعلق بحقوق المرأة.

واستعرضت الدكتورة رحاب القصير مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعه حلوان دور الوحدة داخل الجامعة وآليه الوصول إليها، والخطوات المستقبلية لتخصيص مكان لها داخل الجامعة، فيما ألقت الدكتورة سماح ربيع بقسم الطب النفسى بكلية الطب بجامعة حلوان محاضرة حول الدعم النفسي ودوره في التعامل مع السيدات اللاتي تتعرض للعنف، وتوضيح أنماط الاستغلال (النفسي والجسدي) وأنواع العنف ودرجة انتشاره.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان المجلس القومي للمرأة مناهضة العنف ضد المرأة تمكين المرأة مناهضة العنف ضد المرأة داخل الجامعة

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي تستقبل رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، كل من أنطون ليس غارسيا، رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، فيكتوريا سواريز ايفا ليوناردو ، مستشارة سفارة إسبانيا بالقاهرة،  ماريا تارانكون سانز ، مسئول البرامج في التعاون الإسباني بالقاهرة، بهدف بحث سبل التعاون بين الجانبين.

وعبرت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بالتعاون المشترك والمثمر مع الوكالة الإسبانية خلال الفترة الماضية، وعبرت عن تطلعها لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين في المستقبل.

واستعرضت رئيسة المجلس جهود مكتب شكاوي المرأة بالمجلس خلال الفترة الماضية وما حققه من إنجازات ونجاحات ، آخرها إطلاق أول برنامج متخصص لتقديم الدعم النفسي للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف الأسري من خلال مجموعة متخصصة من الأطباء والأخصائيين النفسيين، بالتعاون مع مشروع الوكالة الإسبانية .

كما تطرقت الدكتورة مايا مرسي إلى قضية العنف السيبراني والعنف الذي تسببه التكنولوجيا الحديثة والمتمثل في الذكاء الاصطناعي، مؤكدة أنه يعد تحديا عالميا ملحا يشكل بدوره حاجزًا ورد فعل عنيفًا مقلقًا ضد قيادة المرأة ومشاركتها في عمليات صنع القرار، ومع استمرار كسرها للقيود وترك بصماتها في السياسة والحياة العامة، فقد تواجه المرأة موجة جديدة من الهجمات المستهدفة المُصممة للحد من تقدمها.

فيما عبر أنطون ليس غاريسيا عن سعادته بالشراكة بين الجانبين، معرباً عن تمنيه بتحقيق المزيد من المشروعات والشراكات الناجحة مع المجلس.

كما أشار إلى مخاطر الذكاء الاصطناعي لكونه واحدا من أدوات العنف السيبراني ضد المرأة.

وفى ختام اللقاء قام  أنطون ليس غاريسيا والوفد المرافق له ترافقهم امل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوى المرأة بتفقد المكتب للتعرف على هيكله وجهوده فى تلقى شكاوى واستفسارات المرأة.

مقالات مشابهة

  • في يوم اللاجئ العالمي.. الجامعة العربية تطلق حملة «احميها» للتعريف بخطورة العنف ضد النساء
  • وزير الإسكان: إنجاز 381 مشروعاً بكفر الشيخ والغربية ودمياط
  • وزير الإسكان: إنهاء 381 مشروعاً بـ3 محافظات ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • قومي المرأة: العمل على إعداد دليل عن تمكين المرأة المصرية
  • مايا مرسي تستقبل رئيس الوكالة الإسبانية لبحث سبل التعاون
  • مايا مرسي تستقبل رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي
  • الجامعة العربية تعتزم إطلاق حملة "احميها" للتعريف بخطورة العنف ضد النساء في وضع اللجوء
  • وزير الإسكان: إنهاء 381 مشروعاً بـ3 محافظات ضمن مبادرة حياة كريمة
  • الإسكان: إنهاء 381 مشروعًا بـ3 مراكز بمحافظات كفر الشيخ والغربية ودمياط بمبادرة حياة كريمة
  • إنشاء 17 مجمعا صناعيا في 15 محافظة بتكلفة 10 مليارات جنيه