الثقافية – متابعة

عقد كرسي الأدب السعودي في جامعة الملك سعود يوم الثلاثاء ١٣ /١١/ ١٤٤٥هـ لقاءً علميا عن صاحب السمو الملكي الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن -رحمه الله- المعروف في الساحة السعودية والعربية بأنه أحدُ أبرز روَّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، وفارس الكلمة، بعنوان “بدر بن عبدالمحسن: أيقونة الشعر السعودي”، وشارك في اللقاء الدي أداره الدكتور أحمد معيدي الأستاذ في قسم الإعلام أ.

د. هاجد الحربي، متحدثًا عن (خصوصية التجربة الحداثية في شعر بدر بن عبدالمحسن)، وأشار إلى أن قضية التجربة الحداثية في شعر بدر بن عبدالمحسن لم تعد موضوع مراجعة أو نقاش لدى نقاد الشعر ومتابعيه ومتذوقيه، ولكنه أصبح وسمًا خاصًا تميزت به كتابته الشعرية. ويقول: مع كل هذه المصادقة والتأكيد عليها إلا أن تلك التجربة الحداثية تحتاج إلى مزيد متابعة نقدية فاحصة ومتمكنة؛ لأنها كتبت في مستوى لغوي مختلف عن المستوى المألوف في دراسات نقاد الحداثة وكتابها. وأضاف: ومن هنا ندرك أن تجربة البدر الحداثية تحتاج إلى ذائقة نقدية خاصة تدرك بوعي ثقافي مكتمل سيرورة التطور والتحول في الشعر الشعبي من قالب التقليدية إلى قالب الحداثة والتجديد، مؤكدًا أن هذا التمهيد الإجرائي يدفعنا إلى التوقف عند بعض الممارسات التطبيقية لتكون نواة دراسات ومتابعات تحليلية تتعمق في تجربة بدر بن عبدالمحسن الشعرية والانطلاق منها إلى دراسة الشعر الشعبي وفق معطيات نقدية وثقافية راسخة .
من جانبها تناولت أ.د. أمينة الجبرين موضوع (استدعاء التعابير الاصطلاحية النجدية في ديوان البدر)، وأكدت فيه أن نجدًا تحضر في شعر البدر بتفاصيلها كافّة؛ حرّها وبردها، حاضرتها وباديتها، أشجارها ونخيلها، جمالها، وخيولها، لهجة أهلها، وأحاديث أسمارهم، ورصدت ورقتها البحثية استدعاء التعابير الاصطلاحية النجدية في ديوان البدر. موضحة أن التعابير الاصطلاحية مجموعة الكلمات التي تكوّن بمجموعها دلالة غير الدلالة المعجمية لها، مفردةً ومركبة، وهذه الدلالة تأتيها من اتفاق جماعة لغوية على مفهوم تُحمّله لهذا التجمع اللفظي، وتكوين التعبير الاصطلاحي قائم ٌعلى سلسلةٍ من الكلمات التي تُقيِّدها عوامل دلالية وتركيبية تجعل منها وحدة دلالية جديدة.
من جهة أخرى شاركت د. ميساء الخواجا بورقة عنوانها (تشكيل الصورة في ديوان ” لوحة .. ربما قصيدة ” لبدر بن عبد المحسن)، وبينت فيها اختلاف الدارسين منذ القدم في تحديد جمالية القصيدة ومكامن شعريتها، لكن الصورة ظلت أحد العناصر البارزة والرئيسة في تناول تلك الشعرية. وبينت أن الصورة الشعرية تظل محكومة بالبعد اللغوي في المقام الأول، فهي تشكيل قوامه الكلمات، وتبنى على اختيار الشاعر للألفاظ وتركيبها على نحو مخصوص. ولأجل ذلك أكدت أن الصورة تتصف بتعدد العناصر واختلاف الآليات لكنها تظل صياغة خاصة للغة، وإحدى جمالياتها هي في إعادة صياغة العالم وتمثيله بصورة جديدة مبتكرة تثير دهشة المتلقي، وتعيد صياغة علاقته مع العالم. وقالت: لعل أول ما يطالع قارئ شعر بدر بن عبد المحسن هو هذا التشكيل الجديد والمختلف   للصورة الشعرية، ومن ثم تسعى هذه الورقة إلى قراءة ملامح تشكيل الصورة في ديوان ” لوحة .. ربما قصيدة”، والنظر في بعض أنماطها مثل: التشخيص والتجسيم والتشكيل الحركي وبناء المفارقة والانزياحات اللغوية، إضافة إلى الصور البيانية القائمة على  التشبيه والاستعارة، وهو ما أضفى على قصائد المجموعة شكلًا من أشكال الرسم بالكلمات يرفده عنوان المجموعة، والجمع بين الشعر والتشكيل على امتداد صفحاتها، وبنى للقصيدة شعريتها المتجددة مع كل قراءة.
واختتمت الندوة بمشاركة أ. سعد المطرفي الذي تحدث في ورقته عن (الأسلوب الشعري للأمير بدر بن عبدالمحسن)، وقال: “تتناول هذه الورقة الأسلوب الشعري للأمير بدر بن عبدالمحسن -رحمه الله- شكلًا ومضمونًا، وتناولت أسلوبه السهل الممتنع في التراكيب، والمعجم الراقي الذي يتجاوز الفوارق اللهجية، والمعاني الدقيقة التي كان يلتقطها ويحيلها إلى صور جمالية بديعة، والذاتية التي تظهر بجلاء في نصوصه، كما تطرقت إلى ريادته في تجديد الشعر الشعبي؛ إذ يعد من رموز الحداثة الشعرية في المملكة، وأثر تلك التجديدات في تغيير مفهوم الشعر الغنائي وتحديثه”.
الجدير بالذكر أن الندوة ابتدأت بكلمة المشرف على كرسي الأدب السعودي د. إبراهيم الفريح الذي تحدث غن البدر وتجربته الشعرية المؤثرة، وأشار إلى بعض مبادرات الكرسي ومشاريعه، وأعلن عن إطلاق نشرة تناص البريدية المهتمة بالأدب السعودي. ثم عُرض فيديو تعريفي عن كرسي الأدب السعودي، وبعد تقديم الأوراق العلمية تخلل الندوةَ عدد من المداخلات، وانتهت بتكريم عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والدكتور الفريح للأستاذ الدكتور صالح معيض الغامدي المشرف السابق على كرسي الأدب السعودي، وحضر اللقاء بعض أفراء أسرة الفقيد، وجمع غفير من الأكاديميين والطلاب، ومحبي الأمير الراحل رحمه الله تعالى.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية بدر بن عبدالمحسن فی دیوان

إقرأ أيضاً:

مهرجان البدر ينظم «القيم النبوية في المحتوى الرقمي»

الفجيرة (وام)

أخبار ذات صلة أبوظبي تواصل ريادتها في مجال الاستدامة البيئية من خلال دعم جهود العمل المناخي دفع «عربون» مزرعة مرهونة

تواصلت لليوم الثامن على التوالي، أنشطة وفعاليات الدورة الثالثة من مهرجان «البدر» المقامة حالياً في مركز الفجيرة الإبداعي. وشهد المهرجان تنظيم جلسة حوارية بعنوان «القيم النبوية في المحتوى الرقمي».
وأكد المشاركون، خلال الجلسة، أهمية مهرجان البدر في ترسيخ السيرة النبوية والمفاهيم والقيم المتعلقة بها وكيفية استخدام الفضاءات الرقمية لنشرها وسبل تعزيز الوعي الديني في العصر الرقمي، مما يساهم في بناء مجتمع متماسك وقيم.
وثمنوا الاهتمام الذي يوليه سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، لغرس قيم الإسلام وإحياء ذكرى الرسول، صلى الله عليه وسلم، واستعراض سيرته النبيلة من خلال فعاليات دينية وثقافية متنوعة ضمّها المهرجان.
وركّز المشاركون على أهمية الدمج بين العصر الرقمي وهَدي النبي، صلى الله عليه وسلم، من خلال خدمة سُنّته النبيلة بوضعِ تصوّراتٍ شاملةٍ وآليات واضحةٍ لنشْرها بين الناس وخدمتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي بإتقان وإبداع وتميّز وابتكار.
ولفتوا إلى عصر الانفتاح على العالم عبر ثقافاتٍ متعددة ما يتطلّب تحقيق الاتزان القيمي داخل مجتمعاتنا، مؤكدين أهمية استغلال هذه التقنية في تقديم محتوى يعكس القيم النبيلة التي جاءت بها السيرة النبوية لتعزيز سلوكنا وأخلاقنا في عطائنا وتعاملنا مع الناس.. ودعوا في نهاية الجلسة إلى تعميم هذا المهرجان وما يحمله من برامج دينية وثقافية تتجلّى فيها سيرةُ النبي الكريم وما تحمله من معان طيبة في كل إمارات الدولة لتعم الفائدة لكل أفراد المجتمع بالتعرّف على قيم وأخلاقيات الرسول والتحلي بصفاته السمحة.
وشهد المهرجان تنظيم ورشتين، الأولى في الفترة الصباحية بعنوان «تأمل ورسم المسجد النبوي باستخدام الحبر والألوان المائية» قدمتها الفنانة التشكيلية فاطمة الدويلة الهاشمي.
وتناولت ورشة «خط الرقعة أساسيات بناء السطر» التي قدمها الفنان أحمد عادل في الفترة المسائية أهم صفات خط الرقعة وخصائصه واستخداماته، ثم تحدث عن تاريخ هذا الخط وكيفية تطوره. 

مقالات مشابهة

  • ديوان مجلس النواب يقيم احتفالية احتفاءً باليوم العالمي للقانون
  • كرسي نتنياهو!
  • "تجربة حبيب الصايغ الشعرية" ليست عصية على الفهم
  • «نبراسكا» الولاية الفاصلة بين هاريس وترامب.. هل تحسم «كرسي» البيت الأبيض؟
  • الشاعر حسن أبوكدوك.. رجلٌ إنتظرَ الموتَ طويلا
  • مهرجان البدر ينظم «القيم النبوية في المحتوى الرقمي»
  • أمسية عن “حضور الشاعر في القصيدة” بشريك هيئة الأدب في تبوك
  • "لعب أجد من الجد" ديوان جديد لـ محمد علي عزب
  • أربعة عشر ديواناً وأكثر من 350 قصيدة بمواضيع مختلفة ضمن كتاب الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الراحل حبيب إبراهيم بهلول
  • نقاشات متنوعة في الشعر والسرد بمؤتمر "الإبداع وقضايا المجتمع المصري" بدمياط