متابعة – هاني البشر
أكثر من ثلاثين ساعة يبثها استديو نواميس العرب في فعاليات مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن على ميدان الطائف لسباقات الهجن.

الأستوديو، الذي يشرف عليه الاتحاد السعودي للهجن، يجمع بين التجهيزات التقنية واللمسات الفنية، ويستوعب 7 ضيوف، ويشكل طاقم العمل فيه من المصورين والمعدين فريقاً سعودياً كاملاً بنسبة 100%، وتم تجهيزه بأسبوع تاريخي من تراث الطائف، حيث يستوحي في تصميمه أحد أهم معالم الطائف وهو قصر شبرا، مقر الملوك وحصن الشعب، الذي يقف شامخاً وشاهداً على أزمنة عديدة وأحداث مهمة، وبداخله من المقتنيات ما يجسد تاريخ المملكة العربية السعودية.

ويعتبر قصر شبرا بالطائف واحدًا من أهم القصور بالمملكة؛ إذ سكنه الملك عبدالعزيز- طيب الله ثراه- وكان يدير شؤون الحكم منه خلال إقامته بالطائف. وبعد تولي الملك فيصل، يرحمه الله، ولاية العهد اتخذه مقرًا لرئاسة الوزراء في الصيف خلال عهده، ثم استخدمته وزارة الدفاع والطيران مقرًا لها حتى عام 1407 هـ، وبعد ذلك حوله الملك فهد بن عبدالعزيز، يرحمه الله، ليكون متحفاً للتراث العربي والاسلامي تحت إشراف وزارة المعارف السعودية، وهو الآن تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وأصبح متاحاً للزوار.

ويعطي المتحف، الواقع بين البساتين والجبال، نبذة عن إنشاء القصر والمراحل التاريخية والسياسية التي شهدها ليأخذ زواره بجولة عبر الزمن، متمثلة بسجل حي لتاريخ الطائف وحضاراته.

أيضاً يستوحي استوديو نواميس العرب استخدام الورد الطائفي الشهير، وهو من نباتات الزينة التي تنتمي إلى الفصيلة النباتية الوردية، ويتميز بأزهاره الكبيرة والجميلة، ورائحته العطرة المميزة. ويشكل أحد أهم المحاصيل الزراعية الاقتصادية لمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الطائف مهرجان ولي العهد للهجن

إقرأ أيضاً:

أمانة حائل تنهي أعمالها في رفع كفاءة 24 طريقاً رئيسياً ‏و20 مخططاً سكنيا بحائل

المناطق_واس

أنهت أمانة منطقة حائل خلال الربع الأول من العام الحالي ‏‏2024 أعمالها في مشروع تطوير ورفع كفاءة الطرق من خلال ‏إعادة سفلتة 24 طريقاً رئيسياً ، و20 مخططاً سكنيا في مدينة ‏حائل ، بكميات إسفلت بلغت مليوني متر مربع متجاوزة بذلك ‏إجمالي الكميات المستخدمة خلال العام الماضي 2023 من نفس ‏الفترة ، و ذلك ضمن الجهود الدائمة والمستمرة التي تبذلها ‏الأمانة لتطوير البنية التحتية ضمن خطتها لتطوير ورفع كفاءة ‏الميادين والشوارع بهدف أنسنه المدن وتحسين جودة الحياة ‏اليومية للمواطنين والمقيمين والزوار ‏‏.

 

أخبار قد تهمك “أمانة حائل” تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري ‏بالمنطقة 31 مايو 2024 - 7:19 مساءً أمانة حائل تواصل جولاتها الرقابية على الأسواق ‏والمنشآت التجارية 25 مايو 2024 - 12:47 مساءً

 

‏ وأوضح الأمانة أن ‏أعمال السفلتة التي نفذتها الإدارة العامة للتشغيل والصيانة في ‏أمانة المنطقة شملت تهيئة طرق أحياء الوادي، والخزامى، ‏والياسمين، والسلام، والسمراء، والرصف، والشفاء، وسفانة، ‏بالإضافة إلى أحياء الراجحي، والجامعيين، ومخطط ضاحية ‏الملك فهد، والرحمانية، والمصيف، واشبيليا، وأجا، وكذلك حي ‏الودي، والنفل، والأثير، والرصف ، ومخطط الراجحي .‏ وبينت أنها أنهت كذلك تهيئة العديد من ‏الطرق شملت إعادة سفلتة طريق الملك عبدالعزيز الفرعي “أمام ‏المستشفى الألماني”، وطريق الملك عبدالله “الطريق الدائري”، و ‏طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز، وطريق الأمير سلطان بن ‏عبدالعزيز، وطريق القصيم السريع، وطريق المدينة السريع، ‏وطريق جدة، وطريق الدمام، وطريق رئيسي بحي أجا، وطريق ‏الجامعة، وكذلك طريق ابن القيم في حي الوسيطاء، ومواقف ‏حديقة الأمير سعود بن عبدالمحسن، وطريق الملك سلمان ‏الفرعي، وطريق الخدمة في نفق الساعة، وطريق مشار ‏والمغواة، وطريق ممشى صبابة، وطريق علي الجميعة، ‏بالإضافة إلى وصلات في طرق رئيسية، ووصلات رئيسية ‏للبلديات التابعة ، وذلك ضمن جهود تحسين المشهد الحضري ‏والقضاء على التشوهات البصرية.

 

 

‏ وأشارت الأمانة إلى أنها عززت وسائل السلامة المرورية ‏من خلال وضع العلامات الأرضية واللوحات الإرشادية، ‏والإنارة، والتشجير، ومسارات الدراجات الهوائية في العديد من ‏الطرق المهيئة حديثاً ، وذلك ضمن أعمال الإدارة العامة للتشغيل ‏والصيانة في تركيب الملصقات الإرشادية والمرورية مسبقة ‏الصنع ضمن خطط تطوير وتأهيل الطرق ورفع كفاءة السلامة ‏المرورية للشوارع الرئيسية في المنطقة .

مقالات مشابهة

  • الملك سلمان يوافق على إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض
  • بتوجيه الملك.. إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض
  • خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض
  • خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض
  • خادم الحرمين الشريفين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض
  • إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض
  • توجيه من خادم الحرمين الشريفين بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض
  • طرابلس في قلب الحدث السياحي.. بشمالك بحبك يجمع الشمال على ارض الفيحاء
  • أمانة حائل تنهي أعمالها في رفع كفاءة 24 طريقاً رئيسياً ‏و20 مخططاً سكنيا بحائل
  • ولي العهد يصل لملعب الجوهرة لحضور نهائي كأس الملك .. فيديو