استفاق اللبنانيون، الجمعة، على خبر وقف بث شاشتهم الوطنية، فاستبدلت الموسيقى الكلاسيكية التي لم تفارقها منذ أسبوع نتيجة إضراب موظفي تلفزيون لبنان، بصورة رمزية ملونة.
«الخميس، طلب وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال، زياد المكاري، شفهيا، من مسؤولين في تلفزيون لبنان وقف البث»، بحسب ما تؤكده رئيسة نقابة مستخدمي التلفزيون في لبنان، ميرنا الشدياق، نافية في حديث لموقع «الحرة» ما تداولته وسائل إعلام محلية بأنه اتخذ قرار إقفال التلفزيون، «فهو لا يملك صلاحية اتخاذ مثل هكذا قرار»، وكذلك أوضح المكاري في تصريح اعلامي، أن «تلفزيون لبنان لم يُقفل ولا نية لديّ بذلك وكلّ ما نشر كذب ونحن نحاول معالجة المشاكل»
يعاني موظفو التلفزيون وعددهم 190 شخصا، من أزمة إدارية، حالت دون رفع رواتبهم وحصولهم على الحوافز والمساعدات أسوة ببقية موظفي القطاع العام، ما يعني أنّ رواتبهم لا تزال على سعر الصرف 1500 ليرة، الأمر الذي دفعهم إلى رفع الصوت من دون أن يلقوا آذانا صاغية، حتى نفذوا وعيدهم الأسبوع الماضي وبدأوا اضرابا مفتوحا عن العمل.


وحالت التدخلات السياسية منذ عام 2014 دون تعين مدير عام أصيل للتلفزيون، خلفاً لرئيس مجلس الإدارة السابق، إبراهيم الخوري، وبدلا من ذلك سلّمت الإدارة إلى حارس قضائي بشكل متتالي إلى أن استلم مكاري في يناير الماضي إدارة التلفزيون من المديرة الموقتة، فيفيان لبّس، وذلك بناء على قرار قضائي أعفى الأخيرة من مهامها، وفي مايو الماضي أعلن مكاري أن «حجم الديون في التلفزيون وصل إلى مليونين و343 ألف دولار و354 ألف فرنك سويسري و17540 يورو».
يحصل تلفزيون لبنان بحسب مكاري على مساهمة شهرية من الوزارة بما يقارب المليار و500 مليون ليرة، هذا المبلغ كان يعادل قبل الأزمة مليون دولار شهرياً، واليوم أصبح يعادل 15 ألف دولار.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا تلفزیون لبنان

إقرأ أيضاً:

ترامب ينتقد الدعم الأميركي لكييف ويهزأ من زيلينسكي.. مطالبه لا تنتهي!

بينما كانت نحو 90 دولة وهيئة حكومية تجتمع في سويسرا لتجديد وقوفها إلى جانب أوكرانيا في الحرب المستمرة منذ الحرب الروسية في أراضيها قبل سنتين، انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب حجم الدعم الأميركي لكييف، مؤكداً أنه سيعالج تلك المسألة في حال انتخب رئيساً في نوفمبر القادم.

ففي تجمع انتخابي في ديترويت، مساء أمس السبت، انتقد ترامب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، واصفا إياه بـ”أعظم مندوب مبيعات على الإطلاق”، في إشارة إلى مساعيه المستمرة لتأمين دعم واشنطن لبلاده.

وقال متحدثاً عن زيلينسكي أمام حشد من أنصاره، “لقد غادر قبل أربعة أيام إلى منزله ومعه 60 مليار دولار، ثم عاد مطالباً بـ 60 مليار دولار أخرى”.

إلى ذلك، ألمح بوقف هذا الدعم، قائلا: “سأعالج هذه المسألة عند دخولي البيت الأبيض”.

أتت تلك التصريحات بينما عمل حلفاء أوكرانيا الغربيون جاهدين مؤخرا على تأمين مساعدة مادية وأمنية طويلة الأجل وسط مخاوف من أن تؤدي إعادة انتخاب ترامب المحتملة إلى تقليص الدعم الأميركي.

في حين أبرمت إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، الأسبوع الماضي، اتفاقا أمنيا طويل الأجل مع كييف، بعدما وافق الكونغرس في أبريل الماضي على دعمها بمساعدات زادت قيمتها عن 60 مليار دولار.

كما مضت دول حلف شمال الأطلسي، الأسبوع الماضي، قدمًا في خطة لتولي الناتو المسؤولية بدلاً من الولايات المتحدة في تنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا، في تحول اعتبر على نطاق واسع أنه محاولة لتجنب “مقاومة ترامب” في حال انتخب رئيساً، لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية.

كذلك أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، أمس السبت، عن حزمة مساعدات بقيمة 1.5 مليار دولار لأوكرانيا، تركز في المقام الأول على قطاع الطاقة والمساعدات الإنسانية.

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

كما شهدت علاقته بحلف الناتو صعوداً وهبوطاً، لاسيما بعد انتقاداته العلنية سابقا لعدد من الدول الأوروبية التي أتت مشاركتها في التزامات الحلف المالية ضئيلة مقارنة مع بلاده.

مقالات مشابهة

  • ترامب ينتقد الدعم الأميركي لكييف ويهزأ من زيلينسكي.. مطالبه لا تنتهي!
  • الأزمة الاقتصادية تغير شكل العيد بسوريا
  • عزوف كبير عن شراء الأضاحي في صنعاء بسبب الأزمة الاقتصادية
  • تقرير: برشلونة منع فريق السيدات من تبادل القمصان بسبب الأزمة الاقتصادية
  • مصر توقع 3 اتفاقيات تشغيل وتطوير مع موانئ أبو ظبي
  • المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية
  • الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يفتح آفاق التنمية الاقتصادية
  • مكاري: خطة النازحين لا يمكن أن تتم إلا بالتنسيق مع الدولة السورية
  • وزير الاقتصاد الفلسطيني: نخسر 20 مليون دولار يوميا
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن أي خطوة عسكرية في لبنان قد تخرج عن السيطرة