أعلن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أن بلاده لن تتردد في ضرب مراكز صنع القرار في كييف دون سابق إنذار "إذا ما تخطى الغرب وأوكرانيا الخطوط الحمراء"، في وقت أغلقت فيه السلطات في ليتوانيا اليوم معبرين من المعابر الستة الحدودية مع بيلاروسيا.

وقال لوكاشينكو في مقابلة أجرتها معه صحفية أوكرانية موالية لموسكو إن بيلاروسيا سترد بكل ما لديها حال تعرضها لأي عدوان، وأوضح "يمكن أن يكون هناك تهديد في حالة واحدة: إذا تعرضت بلادنا للعدوان.

إذا بدأ العدوان من أوكرانيا أو بولندا أو ليتوانيا أو لاتفيا، سنرد على الفور بكل ما لدينا".

وشدد على أن الأسلحة النووية لن تستخدم ما لم تتعرض بيلاروسيا للعدوان.

ولفت الرئيس البيلاروسي إلى أن بلاده ساعدت روسيا وستواصل دعمها، منوها إلى أن 55 دولة تدعم أوكرانيا بينما روسيا تتلقى المساعدة من بيلاروسيا فقط.

الحكومة الليتوانية قررت الأربعاء الماضي إغلاق معبرين حدوديين مع بيلاروسيا (الأناضول) إغلاق معبرين

يأتي ذلك في وقت أغلقت فيه السلطات الليتوانية اليوم معبرين من المعابر الستة الحدودية مع بيلاروسيا، الحليف الوثيق لروسيا، مؤقتا بسبب "الأوضاع الجيوسياسية".

وقدر قائد جهاز حرس الحدود الليتواني أن إغلاق المعبرين اللذين يستخدمان بشكل أساسي لعبور الأشخاص والمركبات الخفيفة، لن يكون له تأثير على حركة البضائع عبر الحدود.

ولم تشر السلطات إلى الأوضاع ولا التهديدات التي حملتها على اتخاذ قرار بإغلاق نقطتي العبور الموجودتين بمناطق ريفية، ولا يتم استخدامهما لعبور المركبات التجارية.

وكانت الحكومة الليتوانية قد قررت الأربعاء الماضي إغلاق المعبرين الحدوديين، ووفقا للداخلية اللتوانية فسيجري نصب كتل خرسانية وأسلاك شائكة عند نقطتي التفتيش.

وسيجري تحويل حركة المرور إلى معبر آخر يعد أكبر نقاط التفتيش على حدود ليتوانيا البالغ طولها 680 كيلومترا مع بيلاروسيا.

تجدر الإشارة إلى أنه على مدار الأسابيع الماضية نصح المسؤولون في ليتوانيا المواطنين بعدم السفر إلى بيلاروسيا.

ونددت بيلاروسيا بالخطوة الليتوانية، معتبرة أنه قرار "غير بناء وغير ودي"، موضحة أن ليتوانيا تستخدم أي ذريعة للحد من سفر مواطنيها إليها، وهي تعمد إلى إقامة حواجز مصطنعة على الحدود لخدمة "طموحاتها السياسية".

ويتصاعد التوتر منذ أسابيع بين بيلاروسيا وجارتيها بولندا وليتوانيا اللتين تدرسان إغلاق حدودهما مع جارتهما بالكامل.

وأقامت بولندا وليتوانيا سياجا على طول حدودهما مع بيلاروسيا، وتخطط وارسو لنشر 10 آلاف عسكري على حدودها مع هذا البلد خوفا من مقاتلي فاغنر ومن تدفق جديد للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مع بیلاروسیا

إقرأ أيضاً:

والي البحر  الأحمر يعلن  إغلاق  المدارس

 

التغيير: بورتسودان

نص القرار بأن يتم توقف الدراسة من تاريخ ١٥ يونيو 2024م حتى الخامس عشر من سبتمبر القادم

أصدر والي ولاية البحر الأحمر المكلف لواء ركن معاش مصطفى محمد نور محمود، قرارًا بإغلاق المدارس بجميع المراحل الدراسية بالولاية وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ونص القرار،  الذي اطلعت عليه “التغيير”، بأن يتم توقف الدراسة من تاريخ ١٥ يونيو 2024م حتى الخامس عشر من سبتمبر القادم. ووجه الوالي جميع الجهات المختصة بتنفيذ القرار اعتبارا من تاريخه.

وكان  والي ولاية البحر الأحمر أعلن في  ١٤ / أبريل/٢٠٢٤م إنطلاق فتح المدارس بالولاية.

وأعلن المتحدث باسم لجنة المعلمين السودانيين، سامي الباقر، في تصريح سابق، رفض اللجنة لعملية فتح المدارس في ظل الحرب القائمة، وقال إن فتح المدارس دون استصحاب صرف رواتب المعلمين وإخراج النازحين من المدارس وتوفير أماكن تليق بهم أمرٌ مفروض.

وبسبب الحرب المندلعة منذ 15 ابريل 2023م، تعطلت الدراسة في جميع المستويات على نطاق واسع من البلاد، عدا بعض الولايات الآمنة التي استأنفت الدراسة بصورة جزئية.

وأكدت إحصائيات سابقة تضرر نحو 40% من المؤسسات التعليمية بالعاصمة السودانية الخرطوم، وتعرض الـ60% الأخرى للنهب، واستخدام مئات المدارس في أكثر من 9 ولايات كملاجئ للنازحين.

وبحسب تقرير سابق للجنة المعلمين السودانيين بالتعاون مع المنظمة السودانية لدعم التعليم (سيدسو)،  فإن هناك (900) مدرسة تضررت بولاية الجزيرة وسط البلاد، فيما تضررت (401) مدرسة بولاية القضارف شرقي البلاد.

 

 

 

 

 

الوسومالتعليم السوداتي حرب السودان لجنة المعلمين ولاية البحر الأحمر

مقالات مشابهة

  • حزب الله يتوعد.. نسعى للجم إسرائيل عن شن حرب ضد لبنان
  • تفاصيل لقاء وكيل مجلس الشيوخ ووفد برلماني ليتواني
  • أبو شقة يستقبل وفدا برلمانيا من جمهورية ليتوانيا
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • الحكومة البولندية تنشئ منطقة عازلة مع بيلاروسيا
  • النمسا.. العواصف تعوق التصويت في بعض المراكز
  • حكومة صنعاء تتعهد بإفشال محاولة إغلاق مطار صنعاء وتدمير الخطوط الجوية اليمنية
  • والي البحر  الأحمر يعلن  إغلاق  المدارس
  • تحذيرات من تسريح جماعي لموظفي طيران اليمنية و”الشركات المرتبطة بها” بعد نقل ما تبقى من إداراتها في صنعاء إلى عدن
  • القيادات الرياضية الإماراتية تكتسح مراكز صنع القرار الرياضي الدولي