فيما اختتمت القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول أعمالها في منتجع كامب ديفيد،

يأتي رد بكين سريعًا على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين الذي انتقد القمة محذرًا من تحويل منطقة آسيا والمحيط الهادي إلى ساحة منافسة جيوسياسية، ومشيرًا إلى أنه لا ينبغي لأي دولة أن تسعى لأمنها على حساب المصالح الأمنية للدول الأخرى.

وإلى جانب الرد السياسي تبدأ الصين تدريبات عسكرية حول تايوان معتبرة إياها بمثابة تحذير صارم لتايبيه في أعقاب زيارة وليام لاي نائب رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة. فما المرحلة الجديدة التي تؤسس لها قمة كامب ديفيد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ؟ وإلى أي درجة يقرب ذلك أطراف الصراع من مواجهة عسكرية مباشرة؟

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آسيا المحيط الهادي جو بايدن شي جين بينغ فوميو كيشيدا

إقرأ أيضاً:

أوستن: "الولايات المتحدة لا يمكن أن تأمن إلا إذا كانت آسيا آمنة"

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة لا يمكن "أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة".

النصر السعودي يحصل على توقيع نجم ريال مدريد في صفقة من العيار الثقيل أنشيلوتي يؤكد جاهزية حارس مرمى ريال مدريد لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا


وأكد أوستن أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تبقى "أولوية" لواشنطن.


وكان أوستن يتحدث غداة محادثات نادرة على هامش منتدى دفاعي في سنغافورة مع نظيره الصيني دونغ جون وصفها متحدث باسم بكين بأنها "إيجابية".


وقال أوستن خلال حوار شانغريلا، وهو منتدى دفاعي سنوي يستمر حتى الأحد وأضحى في السنوات الأخيرة مقياسا لمستوى العلاقات الصينية الأمريكية، إنه "لا يمكن للولايات المتحدة أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة، ولهذا السبب حافظت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على وجودها في هذه المنطقة".


وأضاف أنه على الرغم من الصراعات في أوروبا والشرق الأوسط فإن منطقة المحيطين الهندي والهادئ "تبقى مسرح عمليات ذا أولوية لنا".


وتسعى الولايات المتحدة إلى تعزيز تحالفاتها وشراكاتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، خصوصا مع مانيلا، بينما تعمل على مواجهة نفوذ الصين وقوتها العسكرية المتنامية.


ويُعقد هذا المنتدى الذي يحضره الكثير من مسؤولي الدفاع من مختلف أنحاء العالم، بعد أسبوع على مناورات عسكرية كبيرة نفذتها الصين، وفرضت خلالها سفن حربية وطائرات مقاتلة صينة طوقا حول تايوان التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

مقالات مشابهة

  • سلام اليمن المؤجل بين المقاربتين السعودية والأمريكية
  • وزير الدفاع الصيني: بلدان آسيا والمحيط الهادئ لن تسمح لأي دولة بإشعال الحروب ونشر الفوضى فيها
  • وزير الدفاع الصيني: لا نسمح بسياسة الإضرار بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ ولا نقبل بالحربين الباردة والساخنة
  • الولايات المتحدة تربط أمنها بأمن آسيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن
  • أوستن: "الولايات المتحدة لا يمكن أن تأمن إلا إذا كانت آسيا آمنة"
  • أوستن: أمريكا ملتزمة باستقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأمان آسيا
  • هل تتصدع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد التوتر الأخير؟
  • روسيا: نطالب أمريكا بالكشف عن خطط الانتشار النووي في منطقة آسيا والمحيط الهادي
  • واشنطن تحسم الجدل حول إعادة نشر أسلحتها النووية