شاركت وزارة السياحة والآثار، في ورشة العمل الإقليمية حول السياحة البيئية، والتي نظمها مشروعي «الطيور الحوامة المهاجرة»، و«دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة» التابعين لوزارة البيئة المصرية، بمدينة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وحضر ورشة العمل وفد من وزارة السياحة والآثار، ضم كل من الدكتورة نشوى طلعت مستشار وزير السياحة والآثار للسياحة المستدامة، ومحمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار، وإيمان عبدالرحمن مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

وشارك في ورشة العمل ممثلي دول كل من «الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا».

وقالت وزار ة السياحة والآثار، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن ورشة العمل تهدف إلى المضي قدمًا لوضع خارطة طريق إقليمية للسياحة البيئية، وتم خلال الورشة تبادل الخبرات واستعراض قصص النجاح في مجال السياحة البيئية بين الجانبين المصري والأردني.

توصيات ورشة العمل

ولفتت الوزارة، إلى أن المناقشات التي تمت خلال ورشة العمل نتج عنها عدة توصيات، من بينها «أهمية وضع السياسات الفعالة ورسم خارطة طريق لدعم السياحة البيئية وأنشطتها، وتفعيل دور المجتمعات المحلية في الأنشطة السياحية البيئية ولاسيما المحيطة بالمحميات والمواقع السياحية والأثرية، والتأكيد على أهمية إنشاء قاعدة بيانات لأنشطة السياحة البيئية وعادات وتقاليد هذه المجتمعات، وتوثيق التراث المادي واللامادي وربطه بالمناطق السياحية».

 ورشة عمل «الشئون القانونية والسياسات والإدارة»

وأشارت الوزارة، إلى أنه خلال فعاليات ورشة العمل، شارك ممثلو وزارة السياحة والآثار في جلسة نقاشية تحت عنوان «الشئون القانونية والسياسات والإدارة» استعرضوا خلالها جهود الوزارة في وضع التشريعات التي تساهم في دعم السياحة البيئية، مثل اعتماد الاشتراطات والمعايير المصرية الخاصة بتقييم الفنادق البيئية (Ecolodge)، والتي تم وضعها بالتنسيق والتعاون مع وزارة البيئة، بما يتماشى مع معايير تصنيف المنشآت الفندقية (HC) والتي تم وضعها بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

وشارك الوفد، في جلسة نقاشية تحت عنوان «التسويق والجودة» تحدثوا خلالها عن اهتمام الوزارة بالارتقاء بجودة الخدمات السياحية المقدمة للسائح، وتحسين تجربته خلال الزيارة، والتأكد من تقديم الخدمة اللازمة لكسب ثقة ورضاء السائح.

الرقابة على الفنادق والمنشآت السياحية 

وتطرقت الوزارة، إلى الدور الذي تقوم به الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، والجهود المبذولة لوضع المعايير والشروط التي يجب توافرها في المنشآت الفندقية قبل إصدار التراخيص السياحية، بالإضافة إلى التفتيش بصفة دورية على هذه المنشآت.

وكذا جرى بحث دمج منتج السياحة البيئية بالمنتجات السياحية المتنوعة، مع أهمية التوعية بالحفاظ على الطبيعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة البيئة وزارة السياحة السياحة البيئية وزارة السیاحة والآثار السیاحة البیئیة ورشة العمل

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تؤكد إزالتها كافة العراقيل أمام الحجاج بـ الأراضي المقدسة

وزارة السياحة والآثار.. أنجزت لجان بعثة الوزارة المتواجدة حالياً بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية بمناطق كل من «العزيزية - مسفلة وجبل عمر - شبيكة وجرول - أجياد»، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، بالمرور على مقار إقامة حجاج السياحة ومقابلة العديد منهم للاطمئنان عليهم عقب وصولهم بسلامة الله للأراضي السعودية وقبل تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة بـ منى وعرفات لأداء مناسك الحج.

وتأكدت من التزام الشركات السياحية بالضوابط والقواعد المنظمة لموسم الحج السياحي لهذا العام، وكذلك التأكد من تنفيذ البرامج المتفق عليها مع حجاج السياحة، حيث تم مقابلة العديد من مشرفي الشركات المتواجدين بالمملكة وتم التأكيد عليهم بضرورة العمل على بذل قصارى الجهد لتوفير سبل الراحة للحجاج وتلبية طلباتهم والعمل على رعايتهم لحين عودتهم بسلام لأرض الوطن بعد الانتهاء من أداء المناسك.

من جانبها، أوضحت سامية سامي، أنه تم إبلاغ حجاج السياحة بأن جميع أعضاء بعثة وزارة السياحة والآثار المتواجدة حالياً بالمملكة العربية السعودية في خدمتهم وأنهم متواجدين لتلقي أي استفسارات أو شكاوي لديهم، مؤكدة على حرص الوزارة في ضوء توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، على تقديم كافة التسهيلات للحجاج وتوفير كافة سبل الراحة لهم وضمان تقديم خدمات متميزة لهم طوال فترة الحج، بجانب ضرورة الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة لضمان سلامة الحجاج.

وحرصاً على أداء الحجاج لمناسك الحج بصورة صحيحة، فقد قامت الوزارة، بالتنسيق مع وزارة الأوقاف المصرية، حيث تم اصطحاب عدد من السادة الأئمة والخطباء التابعين لوزارة الأوقاف المصرية، لمرافقة بعثة الحج السياحي، للقيام بعقد الندوات التوعوية والدينية لحجاج السياحة يومياً لتعريفهم بالمناسك والرد على كافة أسئلتهم واستفساراتهم الدينية لضمان صحة أداء مناسك الحج على الوجه الأكمل.

اقرأ أيضاًوزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي بفرنسا

تعاون بين وزارة السياحة والآثار مع «ويز آير أبو ظبي» ضمن إطار برنامج تحفيز الطيران

بعثة الحج السياحي في السعودية تعلن حالة الطوارئ تأهباً لوصول آخر أفواج الحجاج المصريين

مقالات مشابهة

  • اصطحاب أئمة والتزام الشركات.. بيان مهم من السياحة بشأن الحج 2024
  • السياحة والآثار تجري مرورًا على مقار إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة
  • «السياحة» تؤكد إزالتها كافة العراقيل أمام الحجاج بـ الأراضي المقدسة
  • نائب وزير السياحة تشارك في اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بـ«الشيوخ»
  • ارتفاع نسب توطين وظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة إلى 40%
  • بعد إفلاس مجموعة FTI الألمانية للسفر.. وزير السياحة يبحث أوضاعهم
  • وزير السياحة يطمئن على أوضاع السياح الألمان والنمساويين بمصر بعد إفلاس شركة FTI
  • بعد إفلاس FTI.. وزير السياحة يطالب السفير الألماني بتسديد مستحقات الفنادق
  • بعد إفلاس مجموعة السفر الألمانية FTI.. ما موقف مستحقات الفنادق وشركات السياحة المصرية؟
  • وزير السياحة يبحث مع سفيري ألمانيا والنمسا وضع السائحين الذين حجزوا رحلاتهم مع FTI والمتواجدين بالمقاصد المصرية المختلفة