افتتح رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، معبد "بن عزرا" اليوم الخميس، وهو أحد أقدم وأهم المعابد اليهودية في مصر، بعد إجراء أعمال ترميم شاملة عليه.

 

وصرح وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، بأن المعبد يُعتبر أحد أهم المعابد اليهودية في مصر وأحد أقدمها، حيث يحتوي على مجموعة قيمة من الكتب والمخطوطات المتعلقة بتقاليد وعادات اليهود وحياتهم الاجتماعية في مصر.

 

وثائق الجنيزا

 

وأضاف الوزير أن المعبد يضم ما يُعرف بـ "الجنيزا"، وهي مجموعة من الكتب والمخطوطات والوثائق الخاصة بالجالية اليهودية في مصر، وتُعد ذات أهمية كبيرة للباحثين والمهتمين بدراسة الحياة الاجتماعية لليهود في مصر.

 

وأوضح أن المعبد يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، حيث يُنسب إلى إبراهام بن عزرا، وتم إعادة بنائه في القرن التاسع عشر. يتميز المعبد بتصميمه المستطيل الذي يغطي مساحة تقدر بحوالي 3500 متر مربع، وتتميز واجهاته بالبساطة وعدم وجود زخارف، ويتبع تصميمه الداخلي الطراز "البازيليكي".

مدير مكتبة الكونجرس بالقاهرة: نجحنا في جمع 12 ألف كتاب عام 2023 في ذكراه| خبير آثار: نجيب محفوظ جزء من ذاكرة الوطن في ذكراه| أفضل 6 عبارات لـ نجيب محفوظ.. تعرف عليها الموسيقار هاني شنودة يُبدع على خشبة المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية نشر صوره داخل المتحف البريطاني.. هل يدعم محمد صلاح حملة استعادة مصر للآثار المنهوبة؟ هل عاشوا لمئات السنين؟ مفاجأة غير متوقعة عن متوسط أعمار الفراعنة بعد سرقة المتحف البريطاني|خطوة واحدة تفصل مصر عن استعادة حجر رشيد.. تعرف عليها "جائزة الكتاب الأمريكي" للشاعر الفلسطيني مصعب أبو توهة|تفاصيل أشبه بمدن قوم عاد.. لغز العثور على قرية بفرنسا بعد 150عاما من التنقيب مفاجأة.. سبب مطالبة زاهي حواس استعادة آلاف القطع الأثرية من المتحف البريطاني أهم معبد يهودي

 

يقع معبد بن عزرا داخل حصن "بابليون" الأثري في القاهرة، ويعتبر أقدم معبد يهودي في مصر والشرق الأوسط وفقًا لمصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر.

 

يتألف المعبد من طابقين، حيث يُخصص الطابق الأول للرجال والطابق الثاني للنساء، ويحتوي على منصة الوعظ في المنتصف حيث يتم قراءة التوراة، ويوجد على منصة مرتفعة في الشرق تابوت العهد الذي يحتوي على لفائف التوراة، ويغطيه باب منقوش وستار من الداخل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بن عزرا المعابد اليهودية الجنيزا حصن بابليون بن عزرا فی مصر

إقرأ أيضاً:

20 صورة تنشر لأول مرة.. تفاصيل ممشى أهل مصر من إمبابة للساحل قبل افتتاحها

كتب- محمد نصار:

يترقب سكان محافظة القاهرة افتتاح المرحلة الثانية من مشروع ممشى أهل مصر بكورنيش النيل، كمتنزه عام للمواطنين ومتنفس في قلب العاصمة.

وينشر مصراوي تفاصيل تنفيذ ممشى أفراد متدرج ومطاعم، وكافتيريات ومحلات تجارية ومسرح للحفلات الغنائية ومرسى يخوت على نهر النيل، في المسافة من كوبري إمبابة حتى كوبري الساحل بطول 1.200 متر.

ويتم تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر على 3 مراحل متتالية، تم الانتهاء من افتتاح المرحلة الأولى منها بشكل رسمي أمام المواطنين.

ويتضمن مشروع ممشى أهل مصر تطوير الواجهات النيلية وزيادة الأنشطة الترفيهية للمواطن وزيادة أماكن الجذب السياحي.

المشروع عبارة عن ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوي 4.5 م بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلي 6.5 م ويضم المشروع 19 مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافتيريات، و62 محلًا تجاريًا، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالي أطوال 315 مترًا تتسع لـ 1240 فردًا.

كما يضم المشروع مسرحًا بمساحة 275 م2 يتسع لـ 772 فردًا، ومرسى لليخوت ليحقق الاستفادة الكبرى من نهر النيل في تمكين المواطنين من الاستمتاع بمنظره الجميل وسيساهم أيضًا المشروع في تطهير المجرى النهري وتوسعة وتهذيب المجرى الملاحي لنهر النيل للحفاظ على استيعابه لكميات المياه وتحسين تدفق سريان المياه، ومنع التعديات والعشوائيات والارتقاء حضاريًا بها.

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو| موعد افتتاح المتحف المصري الكبير.. وحقيقة رفع أسعار الدواء
  • مصر في 24 ساعة| حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة بعد عيد الأضحى.. والسياحة تكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • تستهدف 30 مليون سائح سنويا.. السياحة: ننتظر افتتاح المتحف المصري الكبير
  • “السياحة” تكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • بعد ترميمه.. سينما زاوية تعيد عرض فيلم باب الشمس
  • 20 صورة تنشر لأول مرة.. تفاصيل ممشى أهل مصر من إمبابة للساحل قبل افتتاحها
  • الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية استعادة الأسرى من النصيرات وسط قطاع غزة
  • خالد العناني يلقي ندوة "الحفاظ على الإرث "بمكتبة الإسكندرية
  • «آثار ومتاحف مصر بين الحفاظ على الإرث الحضاري الفريد» ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • “قصف عنيف وقتل كل ما واجههم” .. تفاصيل جديدة حول عملية استعادة 4 أسرى