فجّر الخبير الاقتصادي العراقي عبدالرحمن المشهداني، مفاجأة من العيار الثقيل، قائلًا إن وزير مصري عرض على العراق حل أزمة الإسكان خلال 4 سنوات، ولم يستمع له أحد.

بغداد دون هوية بناء

وقال المشهداني، خلال لقائه ببرنامج "نفس عميق"، المذاع عبر قناة "آي نيوز"، إن لا يوجد ملامح للمدينة في بغداد، ويشترطون في تصميم مبني واحد و20% من التراث متضمنة بالبناء، حتى تشعر عندما تزورها أنك تعيش في مدينة عراقية عريقة اسمها بغداد.

وزير مصري اقترح حل أزمة العراق

وأضاف أن مسألة توزيع الأراضي ستخلق مشكلات، والحل في بناء مدن، لافتًا إلى أنه في مؤتمر إعمار العراق عام 2018، ألقي وزير الإسكان المصري محاضرة من أروع ما يكون، وقال إن المشكلة سهلة، وطرح عليهم عرض لبناء مليونين وحدة سكنية خلال 4 سنوات، إذا جهزوا الأرض، والتي تمثل كل حاجة العراق، إلا أنه لم يستمع له أحد من مسؤولي وسياسيو العراق، الذين كانوا يجلسون أغلبهم خارج القاعة.

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية على واتسابإسكان لـ3 فئات

وتابع أن وزير الإسكان المصري قال حينها إنه سيبني هذه الوحدات السكنية على 4 أطوار، فيلات سكنية لأصحاب الدخول العالية، وأبراج لأصحاب الدخول المتوسطة، وشقق منخفضة التكلفة لأصحاب الدخول المحدودة، ويكون التسديد مريح على سنوات، وأن بناء هذه المدينة سيكون من الفئات الأخرى.

مصر حلت أزمة الإسكان

وأشار المشهداني إلى أن مصر حلت مشكلة الإسكان ولم يعد لهذه المشكلة وجود لدينا، مؤكدًا أن العراق لو كان بدأ عمل هذا المشروع منذ 2018، لكانت مشكلة الإسكان انتهت لديهم.

انضم لقناتنا الرسمية على تيليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة إنجاز العاصمة الإدارية الجديدة

وأشار المشهداني إلى زيارته إلى العاصمة الجديدة وقت زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى مصر، واصفًا المشهد وكم الإنجاز في المدن الجديدة والقاهرة الجديدة بأنه "شيء غريب"، لافتًا إلى  ما أنجزته مصر في المدن الجديدة، لتصل إلى فالقاهرة الجديدة تبعد عن القاهرة القديمة 65 كم، وتبعد عن البحر الأحمر 45 كم، وبنى المصريون 6 مليون ونصف المليون وحدة سكنية، والمجمعات الحكومية كلها انتقلت إلى العاصمة الإدارية الجديدة. 

الشركات العالمية تتسابق على مصر

كما أشار إلى أن الشركات العالمية تتسابق بمزايدات على الأماكن المميزة في العاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة في مصر حققت استثمارات ذاتية بشكل هائل، مؤكدًا حاجة العراق إلى هذه المدن. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العراق العاصمة الادارية الجديدة استثمارات رئيس الوزراء العراقي مصر العاصمة الإداریة الجدیدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

984 وحدة وقسط على 7 سنوات.. موعد حجز شقق «Valley towers» وسعر المتر فيها

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عبر موقعها الإلكتروني، عن طرح 984 وحدة سكنية كاملة التشطيب وجاهزة للسكن في المرحلة الأولى لمشروع «Valley Towers» بمدينة حدائق أكتوبر، بمساحات تتراوح بين 95 و100 متر مربع.

موعد طرح كراسة شروط مشروع «Valley towers»

وأوضحت الوزارة، أنه يتم كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بالطرح الجديد متاحة ابتداءً من الأحد الأخير من الشهر الجاري، والموافق 30 يونيو 2024، على موقع الخدمات.

مشروع «Valley towers» بحدائق أكتوبرأماكن مشروع Valley towers

لفتت «الإسكان»، إلى أن الوحدات السكنية المطروحة بمشروع «valley towers» توجد في موقع متميز بمدينة حدائق أكتوبر، على طريق الواحات وبالقرب من المتحف المصري، وتطل مباشرة على الأهرامات.

مشروع «Valley towers» بحدائق أكتوبر

وأوضحت أن ذلك الطرح يأتي في إطار جهود الدولة ممثلة في وزارة الإسكان وجهاتها المختلفة، لتوفير الوحدات السكنية بمختلف أنواعها، لتلبية رغبات شرائح المجتمع المتنوعة في الحصول على الوحدات السكنية المناسبة.

أسعار مشروع «Valley towers»

ومن جانبه كان الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات- المشرف على مكتب وزير الإسكان، أعلن أنه سيتم سداد جدية حجز بمبلغ 150 ألف جنيه، إضافة لمبلغ 1000 جنيه مصاريف دراسة دفعة واحدة لا تتجزأ، ويتم استكمال سداد 20% إضافة إلى «1% مصاريف إدارية+ 0.5% لصالح مجلس الأمناء».

مشروع «Valley towers» بحدائق أكتوبر

ويستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الوحدة مع تقديم شيكات آجلة بالأقساط بها قبل الاستلام، وفى حالة رغبة العميل سداد كامل الثمن، أو سداد جزء مقدم من باقي ثمن الوحدة «سداد معجل» بما يتجاوز نسبة 30% المطلوبة والمحدد توقيتاتها، ويتم إعادة حساب الجدولة على الرصيد المدين وفقا للقواعد والنظم المالية والمحاسبية، مع الالتزام بنسبة الفائدة المعلنة بالبنك المركزي المصري.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان يتابع استعدادات مدينة العلمين الجديدة لإقامة مناطق ترفيهية وأنشطة

وزير الإسكان يصطحب نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية في جولة بـ"العلمين الجديدة"

مقالات مشابهة

  • قبيل التغيير الوزاري الجديد.. ملفات أنجز فيها وزير الإسكان عصام الجزار
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • تفاصيل لقاء مدبولي ورئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس
  • رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني
  • لإنهاء أزمة السكن.. التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • 984 وحدة وقسط على 7 سنوات.. موعد حجز شقق «Valley towers» وسعر المتر فيها
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات مدينة العلمين لإقامة مناطق ترفيهية خلال صيف 2024
  • وزير الإسكان يصطحب نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية في جولة بـ"العلمين الجديدة"