عقب نشر “صدى البلد” خبرا من ندوة “صدى البلد” تحت عنوان “بسبب محمد صلاح.. كبير الآثاريين يوجّه رسالة للقيادة السياسية بالدولة”، تحركت وزارة السياحة و الآثار لمتابعة تداعيات واقعة سرقة بعض القطع الأثرية من المتحف البريطاني بالعاصمة البريطانية لندن، وما تم في هذا الشأن.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن التواصل قائم ومستمر مع الجانب البريطاني وإدارة المتحف البريطاني لمعرفة تفاصيل القطع التي تم سرقتها، وحقيقة تابعيتها لأى إدارة أو جناح تحديداً بالمتحف، حيث أفادوا بأنهم في انتظار نتائج التحقيقات الجارية والتي سيتم موافاة الوزارة بها فور الانتهاء منها.

يذكر أن كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، قال إن هناك رسالة إلى المتحف البريطاني الذي يحتوي على أكثر من 200 ألف قطعة أثرية مصرية، والذي سرق منه ألفا قطعة وفقا لما أثير، ليكون لنا حق استرداد حجر رشيد المكتوب عليه " تم سلب هذا الحجر من مصر".

وأوضح في ندوة بـ "صدى البلد"، أن صورة محمد صلاح مع تمثال رمسيس تدعم عودة آثارنا من متحف لندن، متمنيا أن تعمل القيادة المصرية لاستعادة آثارنا من المتحف البريطاني، مؤكدا أن هناك نجاحات تحققت في استعادة آثارنا، والتي أعادت جهودها 29 ألف قطعة أثرية مهربة للخارج.

جدير بالذكر أن مصر استطاعت منذ عام 2014 وحتي الآن، استرداد أكثر من 30 ألف قطعة أثرية، من أهمها تابوت الكاهن نجم عنخ عام 2019 والذي تم استرداده من متحف المتروبوليتان وتابوت الكاهن عنخ إن ماعت المعروف بالتابوت الأخضر عام 2023 من متحف هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، ورأس مومياء و14 قطعة من باريس عام 2023، ورأس الملك رمسيس الثاني من سويسرا من حوالي شهرين.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاثار المتحف البريطاني صدى البلد الآثاريين المتحف البریطانی صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة والآثار تفتتح فعاليات المعرض الأرشيفي بالمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية

افتتحت الادارة العامة للارشفة بقطاع المتاحف بوزارة السياحة والاثار  بمحافظة الاسكندرية صباح اليوم الاربعاء ، فعاليات المعرض الأرشيفي الأول للمتحف اليوناني الروماني بعنوان «إطلالة أرشيفية»، على هامش اليوم العالمي للأرشيف ، والذي ينظمه الإدارة العامة للأرشفة بقطاع المتاحف مع قسم الأرشيف بالمتحف اليوناني الروماني، جاء ذلك بحضور رانيا نبيل، مدير الإدارة العامة للأرشفة بقطاع المتاحف فى وزارة السياحة والآثار

وقالت ولاء مصطفى، مدير عام المتحف اليوناني الروماني، إن فكرة المعرض تدور حول عرض بعض المواد الأرشيفية من مقتنيات أرشيف المتحف اليوناني الروماني والتي تؤرخ ما بين عامي (1892-1939)، أى أعمارها تتراوح بين 85 و132 سنة.

وأوضحت مصطفى، أن المعروضات تتضمن السجلات الأولى للمتحف والتي تحمل توقيع المؤسس الأول للمتحف الايطالي، جوزيف بوتي، مجموعة من الكتالوجات الخاصة بالمتحف وبطاقات شرح وتوصيف للقطع الأثرية ومجموعة من الوثائق التي تحوي مكاتبات ومخاطبات لطلب الموافقة على زيارات للمتحف وتذاكر دخول المتحف وصور أرشيفية ونماذج سلبيات زجاجية توضح العرض القديم للمتحف.

واضافت ان أهمية تلك المواد الأرشيفية تلقي الضوء على عراقة المتحف اليوناني ودوره الهام والبناء في خدمة المجتمع حوله، منذ ان تأسس كمتحف يضم كل الآثار اليونانية الرومانية في مكان واحد على أرض الإسكندرية عام 1892، ودور مؤسسي المتحف في خدمة التعليم والبحث العلمي من طلبة مدارس وأكاديميات وباحثين وزائرين، من خلال توفير زيارات للمتحف بدون أجر للمدارس والأكاديميات وتوفير تذاكر زيارة مجمعة للمتحف والأماكن الأثرية بمدينة الإسكندرية، وتصميم كتالوجات تضم مقتنيات المتحف لخدمة العلم والباحثين، لافتة إلى استمرار المعرض لمدة شهر.

 

مقالات مشابهة

  • "ورش عمل وبعثات أثرية" لبحث سبل التعاون بين مصر وفرنسا سياحيًا وأثريًا
  • وزارة السياحة والآثار تفتتح فعاليات المعرض الأرشيفي بالمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية
  • استعدادات مكثفة لتصعيد حجاج السياحة إلى عرفات ولجان تتابع تجهيز المخيمات (صور)
  • استعدادات مكثفة لتصعيد حجاج السياحة الى عرفات ولجان تتابع تجهيز المخيمات
  • نشرة التوك شو| موعد افتتاح المتحف المصري الكبير.. وحقيقة رفع أسعار الدواء
  • لتعزيز السياحة الروحانية.. الآثار تبحث مع مجلس الشيوخ تفعيل منتج العمرة بلس
  • تستهدف 30 مليون سائح سنويا.. السياحة: ننتظر افتتاح المتحف المصري الكبير
  • “السياحة” تكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • حبس شخصين سنة مع الشغل لتنقيبهما عن الآثار بالجيزة
  • الحبس سنة مع الشغل لمتهمين بتهمة التنقيب عن الآثار في الصف