واشنطن-سانا

أقر الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيادة حوادث العنف المسلح في الولايات المتحدة، معلناً إنشاء مكتب في البيت الأبيض للتصدي له.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن بايدن قوله في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: إن الأسلحة هي القاتل الأول للأطفال في الولايات المتحدة أكثر من حوادث السيارات والسرطان والأمراض الأخرى.

وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة شهدت منذ مطلع عام 2023 وحتى الآن أكثر من 500 حادث إطلاق نار جماعي، وأكثر من 30 ألف حالة وفاة بسبب العنف المسلح.

وأضاف بايدن: “علينا أن نتحرك الآن، لأن إطلاق النار هو عاصفة كبرى تجتاح مجتمعنا، فالحد من استخدام الأسلحة النارية وتفكيك عصابات تهريب الأسلحة والمطالبة بالتخزين الآمن للأسلحة النارية ستسهم في الحد من العنف المسلح.

ومن المقرر أن تشرف نائبة الرئيس كامالا هاريس على المكتب الجديد.

وقالت هاريس: “في بلادنا اليوم يفقد واحد من كل 5 أشخاص أحد أفراد أسرته بسبب العنف المسلح، وكل يوم يقتل نحو 120 أمريكيا بسلاح ناري”.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول حول العالم في معدل الوفيات، جراء العنف المسلح، وتفاقمت عمليات القتل الجماعي على نحو خطير، حيث إن لدى الأمريكيين في بيوتهم من السلاح ما يفوق عددهم.

وحسب المنظمة الأمريكية لأرشيف العنف المسلح فقد تضاعف عدد الوفيات الناجمة عن الأسلحة النارية مرتين في الفترة من 2014 إلى 2020 في الولايات المتحدة، وبلغ 19411 شخصا.

 

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی الولایات المتحدة العنف المسلح

إقرأ أيضاً:

بايدن يدرس إرسال منظومة صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مسؤولون كبار في الإدارة والجيش الأمريكي، إن الرئيس جو بايدن وافق على نشر منظومة صواريخ باتريوت في أوكرانيا، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد لصد الهجمات الروسية على مدنها وبنيتها التحتية وشبكتها الكهربائية.

وأضاف المسؤولون، أن قرار بايدن جاء الأسبوع الماضي، بعد سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى ونقاش داخلي حول كيفية تلبية احتياجات أوكرانيا الملحة لتعزيز الدفاعات الجوية دون تعريض الاستعداد القتالي الأمريكي للخطر، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وأشار المسؤولون إلى أن منظومة باتريوت الجديدة – وهو الثاني الذي ترسله الولايات المتحدة إلى أوكرانيا – سيأتي من بولندا، حيث كان يحمي قوة متناوبة من القوات الأمريكية التي ستعود إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون: إن النظام يمكن نشره في الخطوط الأمامية لأوكرانيا في الأيام القليلة المقبلة، اعتمادًا على أي صيانة أو تعديلات يحتاجها.

وتعتبر صواريخ باتريوت أحد أفضل أسلحة الدفاع الجوي في الولايات المتحدة، ويحتوي على نظام رادار قوي وقاذفات متنقلة تطلق الصواريخ على المقذوفات القادمة.

كما أنها واحدة من أندر أنظمة الأسلحة في الترسانة الأمريكية. ويرفض مسؤولو البنتاغون الكشف عن عدد هذه الأسلحة، لكن أحد كبار المسؤولين العسكريين قال إن الجيش نشر 14 منها فقط في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. ويمتلك حلفاء الولايات المتحدة أيضًا صواريخ باتريوت، وأرسلت اثنتان من تلك الدول زوجين من هذه الصواريخ إلى أوكرانيا، لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إنهم يأملون في أن ترسل القوى الأوروبية المزيد.

مقالات مشابهة

  • أنطونوف: رفع واشنطن الحظر عن نقل الأسلحة لكتيبة آزوف الإرهابية يكشف كذب ادعاءاتها حول مواجهة الإرهاب
  • بايدن يدرس إرسال منظومة صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا
  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بجميع التهم في قضية الأسلحة
  • صحيفة: الولايات المتحدة سترفع حظر الأسلحة عن وحدة عسكرية أوكرانية
  • صحيفة: الولايات المتحدة ترفع حظر الأسلحة عن وحدة عسكرية أوكرانية
  • مسؤول أمريكي سابق: واشنطن ترفض التفاوض حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي
  • سلوك بايدن خلال لقائه زيلينسكي يثير غضبا في الولايات المتحدة
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة
  • واشنطن تبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء: حتى يقيموا المخاطر قبل تحركهم
  • مسؤولون فلسطينيون: نطالب الولايات المتحدة بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل