أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، عن طرح ٤٢ طن تقاوي قمح معتمدة صنف (سدس ١١٢ وجميزة ١١) وقمح الخبر، لعرضها للبيع بمنفذ منتجات كلية الزراعة بمقر الجامعة القديم.

وأضاف أن هذه الأصناف عالية الإنتاجية ومتميزة ومختارة بعناية، كما أنها تتميز بتحمل درجات الحرارة المرتفعة فى محافظات الصعيد، والتغلب على آثار التغيرات المناخية.

IMG-20231009-WA0054 IMG-20231009-WA0051 IMG-20231009-WA0052 IMG-20231009-WA0050

وأوضح "النعماني" انه تنفيداً لسياسة الدولة بالارتقاء بالبحث العلمي وربطه بحل مشاكل المجتمع وخاصة بالقطاع الزراعي، تحرص إدارة الجامعة من خلال كلية الزراعة علي بذل المزيد من الجهد من اجل زيادة إنتاجية الفدان وتوفير السلع الغذائية الضرورية.

وطرح أصناف من القمح ذو الجودة العالية بالأسواق يبرهن على الدور المجتمعي والخدمي الهام الذى تقوم به الكلية لصالح المجتمع السوهاجى، كما أنه يساهم فى تقليل الاستيراد والمحافظة على العملة الأجنبية، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة و تمشياً مع سياسة الدولة ٢٠٣٠م.

بمشاركة 3000 طالب.. جامعة سوهاج تنظم أكبر ماراثون للاحتفال بنصر أكتوبر في عز الظهر.. شاب يسرق "موتوسيكل" مُعلم من أمام مدرسة في سوهاج جامعة سوهاج

وأوضح الدكتور خلف همام عميد كلية الزراعة، أن الكلية قامت أيضاً بطرح صنف جيزة ٦ محسن وهو أحد أصناف البصل المستنبطة فى مركز البحوث الزراعية، مشيراً إلى أن هذا الصنف ذو مواصفات تصديرية عالية من حيث صلابة القشرة الخارجية وعددها الكبير، مما يؤدي إلى تحسين المظهر الخارجي للأبصال ورفع قدرتها التخزينية الممتدة إلى أكثر من ٩ أشهر.

وقال الدكتور سيد جبريل المشرف العلمي على مزرعة إنتاج الخضر وإنتاج التقاوي، أن هناك إقبال كبير من الأسواق على شراء صنف جيزة ٦ محسن من البصل المستنبط، حيث نجحت الوحدة فى إنتاج هذا الصنف من التقاوي، مما يشجع على إنتاج المزيد من تقاوي الخضر والمحاصيل مستقبلاً فى مزارع الجامعة الشاسعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوهاج اخبار جامعة سوهاج رئيس جامعة سوهاج كلية الزراعة جامعة سوهاج IMG 20231009

إقرأ أيضاً:

لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، استحداث جائزة جديدة لأول مرة بالجامعة وهي جائزة "الرواد"، وفقًا لمعايير قادرة على إبراز النخب العلمية من علماء الجامعة المؤثرين على المستوى الأكاديمي والمجتمعي والقومي. 

شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن جائزة الرواد بمثابة شكر خاص من نوعه لكل علمائنا الذين يقدمون جهودهم لخدمة الوطن والبحث العلمي.

جامعة القاهرة حريصة على تقدير منتسبيها

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة دائما ما تكون حريصة على تقدير منتسبيها على مدار التاريخ، وبالتالي فإن جائزة "الرواد" فى إطار رؤية جامعة القاهرة لتشجيع وتحفيز جميع منسوبيها من خلال تقدير الأداء والجهود المميزة، موضحًا أن  الجامعة حرصت منذ عام 1981 على إنشاء جوائزها المختلفة لكي تمنح لأعضاء هيئة التدريس تقديرًا لدورهم المهم والمؤثر في تطوير العملية التعليمية وخدمة المجتمع وتشجيعًا للمتميزين منهم الذين أسهموا بنشاط ملحوظ في الارتقاء بتصنيف الجامعة محلياً ودوليًا.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أنه خلال الفترة من 1981 حتى 2024 عملت الجامعة على زيادة وتنوع الجوائز العلمية الممنوحة في جميع القطاعات  هي جوائز الجامعة التشجيعية والتفوق والتميز العلمي والتقديرية إلى جانب جائزة نجيب محفوظ، وجائزة الأميرة فاطمة، مشيرًا إلى أن الهدف من الجوائز ليس التكريم فقط وإنما تحفيز الجميع على استمرار العطاء من الشباب والعلماء والرواد بمختلف تخصصاتهم بدون توقف.

وشدد الدكتور محمد الخشت، أن مجلس جامعة القاهرة وافق على استحداث جائزة الرواد ومعايير الاختيار وهو استمرار لنهج إدارة الجامعة على تكريم كبار العلماء بالجامعة من أصحاب الأداء المميز وخاصة من أعضاء هيئة التدريس المؤسسين والذين لهم جهود بارزة في خدمة المجتمع على مستوى الجامعة والدولة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن جائزة الرواد ستقدم في 4 مجالات وهي: العلوم الأساسية والعلوم الطبية والعلوم الهندسية وأخرى في العلوم الإنسانية والاجتماعية، على أن تكون قيمة الجائزة 100000 جنيه (مئة ألف جنيه مصري فقط لا غير) لكل جائزة، ويمنح من يحصل عليها شهادة تقدير.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على أن جائزة الرواد هي واحدة من الجوائز المهمة التي ستمنح الحاصلين عليها مكانة علمية كبيرة وذلك بسبب معاييرها القوية التي تعد لائحة شرف تضاهي الجوائز العلمية الدولية الكبرى.

وأكد الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أن معايير جائزة الرواد تعتمد على نقاط تقييم في عدة مجالات أبرزها: التميز والريادة الجامعية والمساهمة في حل مشكلات جامعية ورفع تصنيف الجامعة، وتدريب كوادر لخدمة الجامعة، إلى جانب التميز والريادة المجتمعية والمساهمة في حل مشكلات قومية، فضلًا عن شغل الوظائف القيادية على مستوى الكلية والجامعة والدولة.

وتابع الدكتور السعيد، أن نقاط التقييم أيضًا تتضمن إثراء الحياة الثقافية والعلمية والمجتمعية سواء على مستوى النشر العلمي المحلي والدولي والكتب والمقالات العلمية المتخصصة وغير المتخصصة في وسائل الإعلام، والترجمات، والمؤلفات العلمية من غير كتب التدريس، وعضوية الجمعيات والهيئات العلمية والدولية، إلى جانب الحصول على الجوائز الدولية والمحلية.

مقالات مشابهة

  • تكريم مدير عام الشئون الهندسية بجامعة سوهاج لبلوغه سن القانونية
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الامتحانات بكليات الجامعة.. صور
  • رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليات الجامعة - صور
  • رئيس جامعة بنها: تنظيم معرض لتسويق مشروعات تخرج طلاب الفنون الجميلة
  • كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)
  • لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة
  • جامعة أسوان: لا شكاوى في امتحانات كلية التمريض والمعهد الفني
  • واتساب تطرح ميزة جديدة تتعلق بتحميل الصور.. «اتحكم في الجودة»
  • جامعة عين شمس تناقش في مؤتمرها الثاني عشر شراكات القطاع الطبي
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة