بوابة الوفد:
2024-06-02@18:33:56 GMT

ذكاء الحمار!!

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

اعتاد الناس منذ الأزل على إطلاق أسماء بعض الحيوانات على أبنائهم وبناتهم، مثل نمر وصقر وغزال وغيرها من أسماء الحيونات. إلا حيوان واحد لم يسموا أولادهم به وهو الحمار. وذلك لأنهم يعتقدون أن هذا الحيوان يتمتع بالعناد والغباء والبلاده... رغم كل ذلك كان الحمار مصدر إلهام لعدد كبير من الأدباء والشعراء والفلاسفة، يتكلمون معه ويقول لهم ويعتبرون ما يقوله لهم هى رأس الحكمة.

يقول أشهر بيت شعر للعرب عن الحمار «إذا ذهب الحمار بأم عمرو.. فلا رجعت ولا رجع الحمار»، فالشاعر هنا ضحى بحماره الغالى عليه من أجل أن يرتاح من إزعاح «أم عمرو»، فالحمار لا يمكن أن يكون غبيًا فهو صبور بطبيعته، ولا يكون الصبر غباء، والحمار ليس عنيدا إنما هو يقدر الحمولة التى يضعها صاحبه عليه، فإذا زادت عن تحمله لا يتحرك حتى لو أشبعه صاحبه ضربًا، إلا أن الإنسان يحمله ما لا طاقة له. ولعل أشهر الحمير فى الأساطير حكاية الحمار والثور فى حكايات ألف ليلة وليلة، التى تحكى عن ثور اشتكى للحمار تعبه من العمل على حرث الأرض مع الفلاح، فنصحه الحمار أن يتمارض، فلما فعل وامتنع عن تناول العلف أخذ الفلاح الحمار بدلًا منه. فأرهق الحمار، وحين سأله الثور عن حاله قال له الحمار إنه سمع الفلاح يقول إنه عازم على ذبح الثور إن استمر فى مرضه، فخاف الثور وأكل العلف وعاد للعمل فارتاح الحمار... «بذمتكم هو الحمار غبى»!!

لم نقصد أحدًا!!    

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وكيل زراعة الفيوم يطالب بمواجهة التعديات على الأراضى الزراعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد السيد أبو طالب وكيل وزاره الزراعة بالفيوم، اجتماعا لمتابعة آخر التطورات في حماية الأراضى وكارت الفلاح ونقل الحيازات وتعديات المزارعين على الاراضي بزراعة الأرز

شارك فى الاجتماع المهندس حسام الدين السيد مدير الشئون الزراعية والمهندس حسين القرملاوى مدير عام التعاون ومديري التعاون الزراعي ومديري الإدارات الزراعية والمكتب الفنى.

خلال الاجتماع أكد ابو طالب أن الدولة تبذل جهود كبيرة في ملف حماية الأراضى مشددا على ضرورة التعاون والتنسيق من أجل الوقوف أمام التعديات علي الأراضى الزراعية  واتخاذ الإجراءات اللازمة وعمل المحاضر وسرعة تنفيذ القرارات والقوانين وغير مسموح بأي تراجع مهما كانت الأسباب.

ووجه بضرورة مراجعة برامج كارت الفلاح والحيازات لمواجهة اي مشكلات والعمل على حلها فورا مع مضاعفة الجهود لتحقيق مزيد من الحوكمة. 

وطالب ابوطالب بالتنسيق مع الوحدات المحليه ومسئول الرى وإزالة الحالات المتعدية لزراعة الارز، مشددا على ضرورة إرسال بيان بأسماء المخالفين القائمين بزراعة الارز والإهتمام بالحصر لدعم قرارت الدولة ومساعدتها في تحقيق الدعم للمزارعين من الأسمدة والكيماوي وتوفيره في  الجمعيات ومتابعة أعمال الصرف وعدم التلاعب أو التهريب وبالتالي نضمن وصول دعم الاسمدة لمستحقيه .

وقال ان اجتماع، اليوم يأتي قبل ذروة بداية تسميد المحاصيل الصيفية خلال الشهر القادم لتفادي اي مشكلات قبل حدوثها موجها جميع أعضاء منظومة الاسمدة الى بذل قصارى جهدهم سواء الجمعيات أو الإدارات وكذلك قيادات المديرية.

وشدد وكيل الوزارة علي تقديم حصر القطن النهائي مطالبا بالمتابعة الدائمة لمنظومة استخراج كارت الفلاح لتسهيل إجراءات صرف الأسمدة للمزارعين. 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مختص: المستهلك في القطاع العقاري أصبح أكثر ذكاءً وواقعية
  • جدل بسبب مقطع فيديو يزعم صاحبه توزيع مليار سنتيم نقدا على متضرري الزلزال
  • حظك اليوم.. توقعات برج الثور 2 يونيو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج الثور 1 يونيو 2024
  • حظك اليوم برج الثور السبت 1-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب
  • حظك اليوم.. توقعات برج الثور 31 مايو 2024
  • زراعة الفيوم تناقش آخر تطورات كارت الفلاح ونقل الحيازات
  • حظك اليوم برج الثور الجمعة 31-5-2024 مهنيا وعاطفيا
  • وكيل زراعة الفيوم يطالب بمواجهة التعديات على الأراضى الزراعية