الجزيرة:
2024-06-16@10:11:07 GMT

لماذا مستوطنات غلاف غزة مهمة جدا لإسرائيل؟

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

لماذا مستوطنات غلاف غزة مهمة جدا لإسرائيل؟

أولت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أهمية خاصة لمنطقة غلاف غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005، وعززتها بعشرات المستوطنات، فماذا تعرف عن هذه المنطقة وعدد قاطنيها؟

يبلغ عدد مستوطنات غلاف غزة نحو 50 ألفا، وتبعد عن قطاع عزة بمسافة 40 كيلومترا، ويديرها ما تسمى بالمجالس الإقليمية التي تتبع الحكومة الإسرائيلية، وعددها ثلاثة مجالس.

ويعد مجلس أشكول أول المجالس الإقليمية لغلاف غزة، ويمتد على مساحة 380 كيلومترا مربعا، ويسكنه أكثر من 13 ألف مستوطن في 32 مستوطنة.

وبينما يمتد مجلس أشكلون على مساحة 175 كيلومترا مربعا، ويعيش فيه 17 ألف مستوطن في 4 مستوطنات، يمتد مجلس شاعر هانيغف على مساحة 180 كيلومترا مربعا ويحوي 11 مستوطنة، يقطنها أكثر من 7 آلاف مستوطن.

يذكر أن إسرائيل عززت سيطرتها على غلاف غزة لأهداف إستراتيجية بوصفه منطقة عازلة على طول الحدود البرية مع القطاع، ولكي تقطع إمكانية الاتصال الجغرافي بين قطاع غزة والضفة الغربية في محاولة منها لإجهاض أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية.

وتستخدم إسرائيل هذا الواقع لتغيير ديمغرافي، حيث تقدم مغريات واسعة لسكان المستوطنات، وغالبيتهم من اليهود الشرقيين، بوصفهم حاجزا جغرافيا وديمغرافيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: غلاف غزة

إقرأ أيضاً:

رغم تضييق إسرائيلي.. آلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى بالمسجد الإبراهيمي

فلسطين – أدى آلاف الفلسطينيين، الأحد، صلاة عيد الأضحى في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وسط تضييقات أمنية فرضها الجيش الإسرائيلي على دخول المصلين.

وقال مدير أوقاف الخليل غسان الرجبي للأناضول إن “الإجراءات التي اتخذها الاحتلال في عيد الأضحى المبارك صعبة وشديدة”.

وأضاف أنها تهدف إلى “منع وصول الفلسطينيين إلى الأماكن المقدسة، خاصة أروقة الحرم الإبراهيمي الشريف”.

واستدرك: “رغم كل هذه الإجراءات إلا أن الأعداد كانت مرضية، (حيث) صلى ما بين 8 و 10 آلاف (فلسطيني) صلاة العيد داخل الحرم وأروقته الداخلية والخارجية”.

ويتوجب على المصلين، وفق مراسل الأناضول، المرور عبر حواجز عسكرية، ثم بوابات إلكترونية لدخول المسجد الإبراهيمي والصلاة فيه.

ومنذ 1994، قسّمت إسرائيل مساحة المسجد بواقع 63 بالمئة لليهود، و37 بالمئة للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن مقتل 29 مصلٍ، وفي الجزء المخصص لليهود تقع غرفة الأذان.

ويوجد الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل، الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكنها نحو 400 مستوطن يحرسهم حوالي 1500 جندي إسرائيلي.

وحسب اتفاق الخليل لعام 1997 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، قُسمت المدينة إلى منطقتي H1 وH2.

ومنح الاتفاق إسرائيل سيطرة كاملة على البلدة القديمة من الخليل، بما في ذلك المسجد الإبراهيمي، وأطرافها، وينتشر نحو 400 مستوطن في بؤر استيطانية.

ويحل عيد الأضحى هذا العام بينما تشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا على قطاع غزة خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

وبموازاة هذه الحرب، صعَّد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس المحتلة، ما أدى إلى مقتل 548 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و200، واعتقال أكثر من 9 آلاف و170،وفق جهات فلسطينية رسمية.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • رغم تضييق إسرائيلي.. آلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى بالمسجد الإبراهيمي
  • الصحة ترفع شعار المواطن أولاً..
  • بيلاروس: قوات الأمن البولندية تطلق الرصاص المطاطي على اللاجئين
  • تقرير أمريكي يفضح كذب جيش الاحتلال: 200 ألف مستوطن تم إجلاؤهم من الشمال بسبب هجمات حزب الله
  • بعد 251 يومًا على حرب الإبادة.. سرايا القدس توجه رشقة صاروخية تجاه مستوطنات غلاف غزة
  • فصائل فلسطينية: قصفنا أسدود وعسقلان وسديروت وعددا من مستوطنات غلاف غزة
  • رشقة صاروخية من قطاع غزة تصل إلى 5 مستوطنات إسرائيلية
  • رشقة صاروخية من قطاع غزة تصل 5 مستوطنات إسرائيلية
  • 90 مستوطنًا يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • شرط حصول الشيعة على منصب محافظ ديالى.. لماذا يعتبر جمع 4 مقاعد رهان صعب؟- عاجل