يمكن أن تكون لوحة المفاتيح جزءاً لا يحظى بالتقدير الكافي من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر. ويمكن أن يكون للفشل في الحفاظ على نظافة لوحة المفاتيح بعض الآثار السلبية على عمرها الافتراضي، وربما على صحة المستخدم أيضاً.
المخاطر الصحية

كثيراً ما يقول الخبراء إن الأسطح مثل المكاتب ولوحات المفاتيح وشاشات الهواتف الذكية، وأي أسطح أخرى نلمسها بشكل متكرر، يمكن أن تحتوي على الكثير من الجراثيم.

وفي مقطع فيديو أولي عن النظافة عام 2014، ذكرت الدكتورة ليزا أكيرلي من الجمعية الملكية البريطانية للصحة العامة أنه "يمكن العثور على 3000 كائن حي في كل بوصة مربعة على لوحة المفاتيح"، وهم ليسوا ضيوفاً ودودين.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2018، أجريت دراسة بعنوان "درجة التلوث البكتيري لأسطح الهاتف المحمول ولوحة مفاتيح الكمبيوتر وفاعلية التطهير باستخدام الكلورهيكسيدين ديجلوكونات والتريكلوسان لتقليلها"، كتبتها جانا كوسكوفا وآخرون.
وذكر الباحثون أنه بعد مسح 25 لوحة مفاتيح للدراسة، تبين أن 96% منها ملوثة. وكانت المكورات العنقودية والعصيات هي الأكثر شيوعاً، على الرغم من أن بكتيريا من أمثال الإشريكية القولونية كانت موجودة أيضاً.

المخاطر التي تهدد لوحة المفاتيح

 قد لا تفكر في تنظيف لوحة المفاتيح كثيراً لأنها لا تبدو متسخة. وإذا تمكنت من رؤية كل الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش فيها، فقد نكون أكثر دقة في إزالتها من مفاتيحنا. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن تتراكم الأوساخ الواضحة جداً، مما يشكل نوعاً مختلفاً من الخطر.

وإذا كنت معتاداً على تناول الطعام على مكتبك، فمن المحتم تقريباً أن تجد ذرة صغيرة من الطعام طريقها إلى لوحة المفاتيح، وإذا تراكمت هذه الأشياء، فقد تبدأ بالتحول إلى مشكلة.

الفجوات بين المفاتيح المتوسطة كبيرة بما يكفي للسماح بجميع أنواع البقايا، مما يجعل من الصعب تسجيل ضغطات المفاتيح في بعض الحالات. ويمكن إزالة بعض المفاتيح بسهولة وبشكل فردي، لكن البعض الآخر ليس كذلك، والحالة الأخيرة ستعني أنه قد يكون من الصعب طرد جيش الفتات الغازي.

متى يجب تنظيف لوحة المفاتيح؟

 توصي شركة إتش بي بتخصيص بعض الوقت كل أسبوع لتنظيف لوحة المفاتيح الميكانيكية، ويبدو أن نهاية أسبوع العمل الشاق هي النافذة المثالية للقيام بذلك. ويمكن أن يتضمن التنظيف البسيط فصل تشغيل لوحة المفاتيح، وقلبها ورجها، وإزالة أي بقايا غبار بعناية، ومتابعة التنظيف بالفرشاة أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية، بحسب موقع سلاش غير.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: لوحة المفاتیح یمکن أن

إقرأ أيضاً:

وظائف لخريجي كليات الكمبيوتر والتجارة وما يعادلها من شهادات.. الشروط المطلوبة

أعلن البنك العربي الأفريقي عبر صفحته الرسمية على موقع التوظيف لينكد إن، حاجته لوظائف خالية للعمل في فروع البنك المختلفة في وظائف محللين بيانات، لخريجي كليات علوم الكمبيوتر والتجارة وما يعادلها من شهادات، إذ يحرص البنك باستمرار على توفير فرص عمل للحاصلين على مؤهلات دراسية مناسبة لهم، لمساعدتهم على بدء حياتهم العملية.

وأوضح البنك العربي الإفريقي كافة التفاصيل الخاصة بالوظائف، ونوضح من خلال هذا التقرير مسؤوليات العمل والشروط المطلوبة للوظائف، وكيفية التقديم لها وفق ما حدده البنك، كالتالي:

مسؤوليات الوظائف

- يتولى المتقدم للوظائف تحديد وتحسين مشكلات جودة البيانات عبر مجموعات البيانات المخصصة.

- العمل مع أصحاب المصلحة لتحديد قواعد جودة بيانات العمل.

- قيادة إطار جودة البيانات وتضمينه لتتبع جودة البيانات التي يستخدمها البنك ومراقبتها والتحكم فيها.

- تحديد السبب الجذري لمشاكل جودة البيانات من خلال تحليل البيانات المستهدفة.

- تقديم توصيات لمعالجة مشكلات الجودة والتأكد من حلها بسرعة.

- تطوير وتنفيذ عمليات إدارة البيانات.

- مراجعة التحليل الذي أجراه فريق إعداد تقارير جودة البيانات لإجراء جميع سيناريوهات وضوابط جودة البيانات المطلوبة للتخفيف من المشكلات.

- التأكد من أن الضوابط المطبقة فعالة.

- دمج حوكمة البيانات الفعالة داخل المنظمة.

- استخدم عملية إدارة مشكلات جودة البيانات المتوافقة مع متطلبات إدارة مشكلات إدارة البيانات لضمان اتخاذ القرارات الصحيحة.

- العمل بشكل وثيق مع مالكي البيانات ومستخدمي البيانات وأمناء البيانات IT لضمان فهم السبب الجذري لمشكلات البيانات المبلغ عنها وحل المشكلات الأساسية بالإضافة إلى الأعراض المرتبطة بها.

- إنشاء والحفاظ على بطاقات أداء جودة البيانات لرصد جودة البيانات بشكل استباقي والإبلاغ عنها وكذلك أصحاب المصلحة المعنيين.

- إجراء ملفات تعريف البيانات لدعم أنشطة البيانات عبر البنك.

- تقديم مبادرات تحسين جودة البيانات على النحو المحدد والمتفق عليه والأولويات.

- إنشاء وصيانة الوثائق المتعلقة بالعمليات والإجراءات المصممة.

الشروط المطلوبة

- الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو التجارة أو إدارة الأعمال أو ما يعادلها.

- خبرة تتراوح بين 2 و5 سنوات في مجال البيانات للمحلل، وخبرة لا تقل عن 5 إلى 8 سنوات في مجال البيانات، وما لا يقل عن 3 سنوات في المجال المصرفي ككبير.

- إجادة اللغة الإنجليزية (قراءة / كتابة).

- أن يكون جيد في القدرات التحليلية وحل المشكلات.

- تحليل وإدارة سلسلة المعلومات. - تحليل السبب الجذري.

- معروف جيداً بأبعاد جودة البيانات «الدقة، الاكتمال، الاتساق، التوقيت المناسب، الصلاحية، والتفرد».

وعلى الراغبين في التقديم لوظائف محللين البيانات في البنك العربي الإفريقي الدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة بالبنك على موقع التوظيف لينكد إن وإرسال السيرة الذاتية.

مقالات مشابهة

  • ماكرون: السلام لا يمكن «أن يكون استسلاماً أوكرانياً»
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • من خلايا دماغ بشري.. علماء يصنعون كمبيوتراً خارقاً
  • طبيبة: الكرفس قد يسبب مشكلات خطيرة للجلد
  • أعمال يوم عيد الأضحى.. مفاتيح الجنان للمسلم
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • سارة حازم لأحد خطباء الجمعة: لماذا لا يكون محمد صلاح قدوة للشباب؟
  • شاهد: اعمال ليلة عرفة عند الشيعة 1445-2024- دعاء ليلة عرفة مفاتيح الجنان
  • كيف يمكن للتكنولوجيا إحياء المدن التاريخية
  • وظائف لخريجي كليات الكمبيوتر والتجارة وما يعادلها من شهادات.. الشروط المطلوبة