أعلنت القاهرة اليوم الخميس، عن تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال اتصال هاتفي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأميركي جو بايدن، بخصوص تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام.

ووفقًا لبيان صادر عن الرئاسة المصرية، سيتم تنفيذ هذا الاتفاق من خلال تنسيق شامل بين الجهات المعنية في كل من مصر والولايات المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية، وذلك تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف ضمان وصول المساعدات بسرعة وبشكل فعّال إلى سكان قطاع غزة.

وقد أدلى الرئيس الأميركي جو بايدن بتصريحات حينما كان على متن طائرته خلال عودته إلى بلاده بعد زيارته إلى إسرائيل يوم أمس. وأكد بايدن أنه من المتوقع دخول المساعدات إلى قطاع غزة يوم الجمعة بعد إصلاح المعبر في وقت سابق هذا اليوم.

في سياق متصل، واصلت القوات الجوية الإسرائيلية غاراتها المكثفة على مناطق متفرقة في قطاع غزة لليوم الثالث عشر على التوالي. وكانت الغارات تركز بشكل أساسي على المناطق المأهولة في القطاع.

وجدير بالذكر أن هذا القصف المكثف تزامن مع حث جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان مدينة غزة على التوجه جنوبًا، وذلك من خلال إصدار تحذير جديد بشأن الإخلاء. حيث أعلنوا أن هناك "منطقة إنسانية" تم تحديدها لتقديم المساعدات الإنسانية في "المواصي"، وهي تقع على بعد 28 كيلومترًا جنوب ساحل القطاع الفلسطيني.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفرنسية تدعو للحوار الدائم للتوصل إلى حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

 

قالت وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا ومنذ بداية الأزمة في قطاع غزة تبذل جهودًا وتواصل إجراء مناقشات من أجل التوصل إلى حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد كريستوف لوموان ، في تصريحات صحفية، إن اللقاء الذي عقد الجمعة الماضية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزراء خارجية مصر والأردن وقطر والسعودية جاء في إطار الجهود التي تبذلها فرنسا منذ بداية الأزمة، وفي إطار الحوار الدائم ومواصلة المناقشات للتوصل إلى حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف " إن هناك جهودا تُبذل لحل الصراع على المستوى الانساني أولا ، مع وقف العمليات الإسرائيلية ، واستئناف إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لأن السكان المدنيين في أمس الحاجة إليها ، ثم الدفع نحو الحل السياسي، وهذه هي الأهداف التي ذكرتها فرنسا مرارا وتكرارا منذ بداية الأزمة ، وإن الاجتماعات والاتصالات مع الدول المجاورة والدول المعنية مثل مصر والأردن ولبنان وإسرائيل تجري بشكل منتظم في محاولة للتوصل إلى حل للأزمة الحالية".

وتابع " إن فرنسا جددت إدانتها بشأن استمرار العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي في رفح ، ولقد طالبنا السلطات الإسرائيلية بوقف هذه العملية العسكرية، التي من شأنها أن تؤدي إلى وضع كارثي أكثر مما هو عليه اليوم بالنسبة للسكان المدنيين في غزة".

وأشار إلى جهود فرنسا ودعوتها لإعادة فتح جميع المعابر فورا حتى يمكن إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وتقديمها للمدنيين، ودعوتها إلى بذل كل ما هو ممكن لضمان حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية، وهو نداء موجه إلى السلطات الإسرائيلية، ويجب على إسرائيل أن تمتثل للقانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بهذه الهجمات التي تستهدف السكان والبنية التحتية في غزة.

وقال كريستوفر لوموان " أمام خطورة الوضع ، عُقدت اجتماعات طارئة في مجلس الأمن هذا الأسبوع ، وإن فرنسا تؤيد أن يتخذ مجلس الأمن قرارا لمواجهة هذا الوضع الانساني الطارئ، وأيضا التحرك نحو وقف إطلاق النار".

 

مقالات مشابهة

  • مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي قطاع غزة
  • مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالى قطاع غزة.. شاهد
  • مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي قطاع غزة | فيديو
  • مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي غزة
  • 27 يوما على إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  • خلال اتصال مع بلينكن.. أول تعليق من عبدالله بن زايد على مقترحات بايدن بشأن إنهاء الحرب في غزة
  • الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي بـ زعيم الأقلية الجمهورية بالشيوخ الأمريكي
  • الأردن يستضيف مؤتمراً إنسانياً دولياً بشأن غزة 11 الجاري
  • مؤتمر دولي في الأردن للاستجابة الإنسانية في غزة
  • الخارجية الفرنسية تدعو للحوار الدائم للتوصل إلى حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي