أوضح مرتضى مهنا، رئيس وحدة إدارة الكوارث في بلديات منطقة صور، أن مئات النازحين الجدد يصلون كل يوم.

اعلان

نزح أكثر من 4200 شخص من قرى في جنوب لبنان بسبب الاشتباكات على الحدود مع إسرائيل، وقال مسؤولون محليون يوم الجمعة إنهم غير مستعدين لنزوح أكبر بكثير قد يحدث إذا تصاعد الصراع المحدود إلى حرب شاملة.

ويقيم حوالي 1500 من النازحين في ثلاث مدارس في مدينة صور الساحلية، على بعد حوالي 20 كيلومترًا شمال الحدود.

مواجهات على الحدود اللبنانية

ويشن حزب الله والجماعات الفلسطينية في لبنان هجمات صاروخية يومية على شمال إسرائيل منذ اندلاع الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، بينما ردت إسرائيل بقصف المناطق الحدودية في جنوب لبنان.

وأدت الاشتباكات حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 22 شخصًا في لبنان، أربعة منهم مدنيون.

توجهت بعض العائلات للعيش في المدارس خوفًا من تطور المواجهاتHassan Ammar/Copyright 2023 The AP

واستمرت المناوشات المتفرقة الجمعة في حين ألغت عدد من شركات الطيران رحلاتها إلى بيروت. وحذرت دول من بينها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وألمانيا مواطنيها من مغادرة لبنان.

وبالنسبة للعديد من النازحين، فإن التوترات الحالية تعيد ذكريات الحرب الوحشية التي دامت شهراً واحداً بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006، والتي قام خلالها القصف الإسرائيلي بتسوية مساحات واسعة من القرى في جنوب لبنان وفي الضواحي الجنوبية لبيروت.

مخاوف من حرب شاملة

ومن بين المقيمين المؤقتين في المدرسة مصطفى الطحيني، الذي دُمر منزله في بلدة عيتا الشعب الحدودية في عام 2006، بالإضافة إلى معظم أجزاء القرية.

قال الطحيني، الذي تقيم زوجته وأطفاله مع أقاربهم في بيروت بينما يبقى هو أقرب إلى منزله: "آمل أن تهدأ الأمور، لكن الأشياء التي تراها في الأخبار ليست مطمئنة".

لكنه قال إنه مع ذلك مستعد ذهنيًا لحرب أخرى، وأضاف: "هذا هو النظام الصهيوني الذي لا يفرق بين المقاتل والطفل. أستطيع أن أتوقع أي شيء لأنهم لا يأخذون في الاعتبار أي إنسان".

توجهت بعض العائلات للعيش في المدارس خوفًا من تطور المواجهاتHassan Ammar/Copyright 2023 The AP

أما نسمية سرور، 62 عاماً، من بلدة الضهيرة، فتقيم في المدرسة مع زوجها وابنتيها منذ أسبوع، إلى جانب العديد من سكان القرية.

وقالت: "لا نستطيع أن نعيش في الحرب. أزمة غلاء معيشة وجوع وفوقها حرب؟ لا يمكننا التعامل مع ذلك. لا يمكننا التعامل مع الأمر".

مناشدات للمساعدة

بدوره، أوضح مرتضى مهنا، رئيس وحدة إدارة الكوارث في بلديات منطقة صور، أن مئات النازحين الجدد يصلون كل يوم.

وينتقل البعض للإقامة مع أقاربهم أو استئجار شقق، لكن ليس لدى آخرين مكان يذهبون إليه غير المأوى المؤقت، في حين أن الحكومة اللبنانية التي تعاني من ضائقة مالية ليس لديها سوى موارد قليلة لتقدمها.

شاهد: لبنانيون يتظاهرون أمام السفارة الأمريكية في بيروت تضامنا مع الفلسطينيينإسرائيل تخلي بلدة كريات شمونة على الحدود الشمالية مع لبنان بعد اشتباكاتفيديو: حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود مع لبنان

وناشد مهنا المنظمات الدولية أن "تزودنا بالإمدادات الكافية التي في حال تطور الوضع يمكننا على الأقل أن نعطي الناس فراشًا ليناموا عليه وبطانية".

وقال إدوارد بيجبيدر، ممثل اليونيسف في لبنان، إن التعليم سيكون أحد الضحايا الرئيسيين إذا طال أمد النزوح.

وأضاف أن 52 مدرسة من أصل 300 في جنوب لبنان مغلقة بالفعل بسبب الأعمال الحربية، مما ترك أكثر من 8000 طفل دون تعليم.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تغطية مباشرة| مقتل أكثر من 4137 فلسطينيًا في غزة وتل أبيب تدعو مواطنيها إلى مغادرة مصر والأردن شاهد: الفلسطينيون يتفقدون الأضرار التي خلفها القصف الإسرائيلي على قطاع غزة شاهد: مظاهرات حاشدة في الجزائر وماليزيا دعما للفلسطينيين في غزة طوفان الأقصى جنوب لبنان لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة طوفان الأقصى:غارات إسرائيل تحصد أرواح 4137 فلسطينيا وبايدن يعلن عن فتح معبر رفح في نهاية الأسبوع كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ بايدن: إذا كنتم تفكرون بمهاجمة إسرائيل فلتعدلوا عن هذه الفكرة لأن إسرائيل اليوم أقوى من أي وقت مضى طوفان الاقصى: غارات إسرائيلية على مدار الساعة في غزة ووعود بفتح معبر رفح الجمعة تهديدات بالقتل وفصل من العمل.. فلسطينيو الداخل يُلاحقون بسبب منشورات داعمة لغزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مباشرة| مقتل أكثر من 4137 فلسطينيًا في غزة وتل أبيب تدعو مواطنيها إلى مغادرة مصر والأردن يعرض الآن Next دمارٌ واسع وجثثٌ مصطفّة وحرقةٌ على فراق الأحبة.. هكذا صحت الكنيسة التي قصفتها طائرات إسرائيل في غزة يعرض الآن Next بالأرقام.. أبرز المجازر التي اتُهمت إسرائيل بارتكابها في فلسطين والدول المجاورة يعرض الآن Next عشر سنوات وكفى.. رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني تنفصل عن شريكها بعد تسجيلات محرجة يعرض الآن Next شاهد: الفلسطينيون يتفقدون الأضرار التي خلفها القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط قصف السياسة الإسرائيلية اعتداء إسرائيل توتر عسكري Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة فلسطين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طوفان الأقصى جنوب لبنان لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط قصف السياسة الإسرائيلية اعتداء إسرائيل توتر عسكري الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى إسرائيل قطاع غزة فلسطين فی جنوب لبنان طوفان الأقصى یعرض الآن Next على الحدود قطاع غزة أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: استهدفنا "مصالح مهمة" لحزب الله جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت أنه استهدف الليلة الماضية، "مصالح مهمة" لحزب الله جنوب لبنان، حيث شن غارات على عدة قرى وبلدات لبنانية.

إقرأ المزيد حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد مواقع وانتشار للجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "ردا على قيام حزب الله بإطلاق الصواريخ نحو شمال البلاد أمس قامت طائرات حربية لسلاح الجو بالإغارة على مصالح مهمة لحزب الله في منطقة عين قانا وفي قريتي حميلة وعدلون".

وأضاف أن "الطائرات الحربية أغارت على مواقع استطلاع في طير حرفا ومباني عسكرية في الجبين والخيام، كما استهدفت الطائرات الحربية الليلة الماضية في منطقة مجدل زون المنصة الصاروخية التي أستخدمت لإطلاق القذائف نحو إسرائيل بالإضافة إلى بنية تحتية إرهابية في منطقة راشيا الفخار"، وفق ما جاء في البيان.

من جهة أخرى، لفت المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن الإنذار الذي تم تفعيله في منطقة "مسكاف عام" صباح اليوم السبت كان تشخيصا خاطئا، مشيرا إلى أنه تم رصد إطلاق قذيفتين من لبنان نحو منطقة "يفتاح" سقطتا في منطقة مفتوحة.

وكان "حزب الله" أعلن أمس الجمعة، عن تنفيذ 8 هجمات استهدفت القوات الإسرائيلية على طول الحدود الجنوبية للبنان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الجمعة أن "حزب الله" ضرب هدفا استراتيجيا خارج التوقعات وهناك رقابة عسكرية على طبيعة الهدف وأضرار وقعت بالفعل.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر في غزة، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي، فيما أعلن "حزب الله" أن جبهة جنوب لبنان هي "جبهة مساندة" لغزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الأونروا: ملاجئنا في رفح فارغة بعد نزوح أكثر من مليون شخص.. وخدماتنا توقفت هناك
  • رسائل مزدوجة في تصعيد حزب الله ضد إسرائيل
  • ‏مقتل شخصين في بلدة حولا جنوبي لبنان إثر غارة للطيران الحربي الإسرائيلي
  • لبنان ترحب بخطاب بايدن عن غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع
  • الجيش الإسرائيلي: استهدفنا "مصالح مهمة" لحزب الله جنوب لبنان
  • نتنياهو يعطي تعليمات "توسيع" مستوى الضربات على لبنان
  • لبنان.. شهيدة و4 جرحى في غارة إسرائيلية على بلدة عدلون جنوبي لبنان
  • إسرائيل تستهدف مسعفين ونصر الله يعتبر طوفان الأقصى معركة وجودية
  • حزب الله يستهدف ثكنة ومستوطنة ردا على قصف إسرائيل بلدات جنوبي لبنان
  • هنية من بيروت: أبلغنا الوسطاء أننا لن نتنازل عن مطالبنا