أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

بعثت "التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب" مراسلة إلى "منظمة العمل الدولية"، من أجل التدخل لـ"إنصاف" رجال ونساء التعليم في المملكة.

وجاءت المراسلة نفسها، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها، بعد مصادقة الحكومة على النظام الأساسي الجديد، ثم نشره في الجريدة الرسمية، مع ما تلاه من احتجاج وغضب الشغيلة التعليمية.

وتطلب التنسيقية نفسها دعم منظمة العمل الدولية، بعدما استبعد النظام الأساسي، المثير للجدل وأخرج الشغيلة التعليمية إلى الشارع للاحتجاج على مضامينه، الزيادة في أجور الأساتذة من خلاصاته.

المراسلة ذاتها أوردت أن الوزارة غير مكترثة لمطالب الأساتذة، مضيفة أن هذا الوضع يزيد من فقدان المواطن والمجتمع الثقة في المدرسة العمومية، مشيرة إلى أن هذا الاحتقان يخدم قطاع التعليم الخصوصي بالدرجة الأولى.

كما أضافت "التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب" أن الحوار البناء هو مدخل التوصل إلى حل يرضي الطرفين (الوزارة والأساتذة)، مشددة على أن التعليم هو ركيزة تقدم أي مجتمع وازدهاره، والأساتذة هم أساس تحقيق ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة العمل الدولية تأسست سنة 1919 ومقرها مدينة جنيف في سويسرا، وتؤمن أن السلام العادل والدائم لا يمكن أن يتحقق إلا إذا استند على العدالة الاجتماعية. كما أنها حددت العلامات المميزة للمجتمع الصناعي، مثل تحديد ساعات العمل في 8 ساعات، وسياسات الاستخدام، وسياسات أخرى تتعلق بالسلامة في مكان العمل، والعلاقات الصناعية السليمة.

يُذكر أيضا أن العلاقة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والأساتذة ليست في أحسن أحوالها منذ أسابيع؛ كل هذا بسبب النظام الأساسي الجديد الذي رفضت الشغيلة التعليمية مضامينه، ما دفع الأخيرة إلى تسطير برنامج نضالي انطلق منذ 5 أكتوبر الماضي، عبارة عن إضراب عن العمل في عدد من المؤسسات التعليمية العمومية، وسط دعوات للأمهات والآباء إلى حل هذا المشكل، حتى يتسنى للمتعلمين والأساتذة، على حد سواء، العودة إلى حجرات الدراسة واستئناف العملية التعليمية التعلمية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: منظمة العمل الدولیة

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في اجتماع شبكات البحوث والتعليم العربية بالمغرب

في إطار رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شاركت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الاجتماع السنوي لشبكات الدول العربية للبحوث والتعليم (ASREN) الذي عُقد في مدينة الرباط بالمغرب.

 حضر الاجتماع ممثلون رفيعو المستوى من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي بالدول العربية، بالإضافة إلى مديري شبكات البحث العلمي والتعليم من عدة دول عربية، وممثلي منظمات وطنية وإقليمية وعالمية.

ناقش الاجتماع تطور شبكات البحوث والتعليم القومية وسُبل دعم ربطها في شبكة إقليمية واحدة تشمل كافة المؤسسات البحثية والتعليمية بالدول العربية. 

قدم فريق أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عرضًا حول شبكة مصر الموحدة للبحث العلمي والتعليم، مبينًا التطورات الأخيرة والبنية التحتية لها، واستعرض سبل تنمية التعاون الإقليمي العربي والإفريقي من خلال تطوير منصة للوصول الحر إلى البحوث والمخرجات البحثية. وأبرز الفريق تجربة مصر في منصات الوصول الحر القومية للنشر العلمي والتي أصبحت من كبرى المنصات في المنطقة العربية.

كما عرض وفد الأكاديمية بعض المؤشرات الدولية التي توضح التأثير الإيجابي لمشروع بنك المعرفة المصري ومنصات النشر العلمي القومية، مؤكدين على ضرورة العمل الجماعي واستثمار الخبرات المكتسبة لتطوير وإطلاق منصات للوصول الحر لمصادر البحث العلمي والتعليم إقليميًا.

وعلى هامش الاجتماع، عُقدت لقاءات ثنائية مع ممثلي الشبكة الأوروبية للبحوث والتعليم (GEANT) لمناقشة مشروع الكابل البحري الجديد (MEDUSA) المخصص لربط دول جنوب وشمال البحر المتوسط في شبكة فائقة السرعة للبحوث والتعليم، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، والذي تعُد مصر إحدى الدول المحورية به، والمخطط إطلاقه في مطلع عام 2027.

تُعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، من خلال الشبكة القومية للمعلومات العلمية والتكنولوجية، جزءًا أساسيًا في ربط المؤسسات التعليمية والبحثية في مصر بشبكات البحوث والتعليم الأوروبية والأمريكية، مما يسهم في التشارك البحثي الدولي وتبادل الخبرات البحثية، بالإضافة إلى دعم مشاريع التشارك البحثي في مجالات البحوث البازغة والممولة دوليًا.

تساهم الأكاديمية في تشغيل وإدارة الشبكة الموحدة للبحوث والتعليم في مصر (NREN) وربطها بشبكات البحوث والتعليم الدولية، مما يسهم في تعزيز بيئة مشجعة على البحث العلمي والابتكار، واستحداث خدمات ومنصات جديدة لدعم وتشجيع البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في اجتماع شبكات البحوث والتعليم العربية بالمغرب
  • محافظ المنيا يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 75.2%
  • تفاصيل تعيينات وزارة الصحة.. اعرف المهارات المطلوبة لوظائف «الإسعاف»
  • هل يمكن إجراء اختبار القدرات العامة بالصف الأول الثانوي؟.. التعليم والتدريب تجيب
  • برئاسة وزير العمل.. مصر تشارك في فعاليات مؤتمر العمل الدولي بجنيف الإثنين القادم
  • فعاليات الجلسة الثانية لقطاع الابتكار والتدريب ضمن المؤتمر العلمى لجامعة عين شمس
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • أزيد من 100 أستاذ لا يزالون موقوفين عن العمل
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة