الأحساء-عايدة بنت صالح
برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، شارك نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي في برنامج قهوة (سنا) للحديث في الجلسة الحوارية “البيئة الريادية للشركات التقنية في المملكة العربية السعودية”.
جاء ذلك ضمن زيارته لملتقى الأحساء للشركات الناشئة الذي تنظمه غرفة الأحساء، ممثلة بمركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال (سنا) ومجلس ريادة الأعمال، وخلال اللقاء الذي عقد بقلعة أمانة الأحساء التراثية، ضمن افتتاحية ملتقى الأحساء للشركات الناشئة، ومبادرة سمو محافظ الأحساء لتفعيل الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

وأوضح المهندس هيثم العوهلي خلال الجلسة أن الشركات الناشئة جزء أساسي من ممكنات تحقيق رؤية المملكة 2030؛ إذ تهدف المملكة إلى زيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35%، وزيادة مساهمة الصادرات غير النفطية في الناتج المحلي.
وأكد معاليه أن المملكة -ولله الحمد- حققت قفزات هائلة فيما يخص ريادة الأعمال التقنية؛ إذ إن المملكة الأعلى نموًا في تمويل رأس المال الجريء بين دول المنطقة بنسبة نمو تقدر بـ72% في عام 2022، وفي عام 2023 حتى الربع الثالث جمعت الشركات الناشئة أكثر من 538 مليون دولار؛ لتصبح بذلك الدولة الأولى في المنطقة من حيث حجم استثمار رأس المال الجريء، بما لا يشمل الصفقات التي أعلنت مؤخرًا كصفقة Tabby ، التي يتوقع أن تتراوح بين 250-200 مليون دولار، وبموجبها أصبحت شركة مليارية سعودية في مجال التقنية المالية بتقييم 1.5 مليار دولار.
وقال معاليه: “لقد لاحظنا مشاركة كبار المستثمرين العالميين في الصفقات المحلية؛ إذ بدأنا نرى استثمارات من شركات عالمية رائدة، مثل Sequoia، وCoatue، وProsus، وMSA Capital، وCheckout، وMastercard في الشركات الناشئة السعودية. وبدءًا من عام 2022 بدأنا نرى صفقات ضخمة في المراحل المتأخرة مثل Foodics 170 مليون دولار، 156 Floward مليون دولار، Nana 133 مليون دولار، Sary 75 مليون دولار، وأخيرًا Tabby بمبلغ يتراوح بين 200-250 مليون دولار.”
وأكد معاليه أن المملكة أصبحت نقطة جذب عالمية، ولا يوجد أفضل من فعالية LEAP كمؤشر لنمو هذا النظام البيئي؛ إذ استطعنا –بحمد الله- جذب أكثر من 170 ألف زائر من أنحاء العالم، والإعلان عن استثمارات تفوق 9 مليارات دولار في قطاع التقنية، إضافة إلى حضور أكثر من ألف مستثمر يديرون تريليون دولار من الأصول، وذلك في ظل رؤيتنا الطموحة بقيادة وتوجيه من سمو سيدي ولي العهد، ونطمح إلى أن تكون المملكة من ضمن الوجهات العشر الأولى في العالم لبدء الأعمال الرقمية.
وثمّن معاليه خلال اللقاء الذي أداره الإعلامي ياسر العمرو مبادرة تفعيل الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، التي أطلقها سمو محافظ الأحساء، وتنفذها غرفة الأحساء بالتعاون مع شركائها، مبينًا أنها توفر فرصًا حقيقية لتمكين ريادة الأعمال والابتكار بين الشباب، وتساعد في قيام مشاريع تقنية ناشئة، تعزز مكانة المملكة كأسرع اقتصاد رقمي نموًا وتوسعًا في المنطقة.
يشار إلى أن الملتقى يهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال في الأحساء، وإبراز ما تمتلكه من قدرات ومميزات، وتهيئة البيئة المحفزة، وخلق الفرص، وتذليل العقبات والتحديات، إضافة إلى بناء العلاقات بين رواد الأعمال في الأحساء والجهات المعنية بدعم المشاريع الناشئة وتمكينها، بما يسهم في التنمية الاقتصادية، وتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية محافظ الأحساء ریادة الأعمال ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

“الصناعة” و” الاتحاد لائتمان الصادرات” و”شراع” تدعم رواد الأعمال و الشركات الناشئة

 

 

 

وقعت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وشركة الاتحاد لائتمان الصادرات ومركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” مذكرة تفاهم لتقديم الدعم الفني والاستشارات الاستراتيجية وبناء قدرات رواد الأعمال والشركات الصناعية الناشئة لتعزيز فرص وصولها إلى الأسواق المحلية والدولية.

وقع المذكرة سعادة أسامة أمير فضل وكيل الوزارة المساعد لقطاع المسرّعات الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وسعادة نجلاء المدفع المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع”، وسعادة رجاء المزروعي الرئيس التنفيذي للاتحاد لائتمان الصادرات.

تهدف المذكرة إلى تحفيز النمو الريادي في المنطقة وتشمل تقديم الاستشارات الاستراتيجية ومبادرات بناء القدرات بما يعزز من فرص تسهيل وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق المحلية والدولية ومواءمة أعمالها مع الاستراتيجيات الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وستتبنى “الاتحاد لائتمان الصادرات” تقديم الدعم في مجال التخفيف من المخاطر المالية وإدارتها والوصول إلى مصادر التمويل وفرص التواصل والتفاعل على المستوى العالمي بما يسهم في ترسيخ النمو الريادي في المنطقة.

وسيعمل “مركز شراع للتميز في الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة” على تزويد الشركات الناشئة بالموارد الأساسية والإرشاد والتوجيه وفرصة الوصول إلى الأسواق الدولية ودعم البحوث وإثراء منظومة الأعمال التي تعزز من ترسيخ مكانتها العالمية الرائدة في التكنولوجيا المستقبلية والابتكار الصناعي إلى جانب تمكين الشركات الناشئة من النمو والازدهار منذ مراحل التأسيس وحتى المراحل المتقدمة.

وأكد سعادة أسامة أمير فضل أن الوزارة تستهدف تعزيز نمو وتنافسية القطاع الصناعي وتطوير الممكّنات والحوافز للقطاع الصناعي من خلال التركيز على توفير المزيد من الفرص الاستثمارية الداعمة لنمو الشركات الصناعية خاصة الناشئة ورواد الأعمال.

وبموجب المذكرة تعمل كافة الأطراف على تسهيل تنظيم جلسات الإرشاد الفردية وورش عمل يقدمها نخبة من خبراء الصناعات المتقدمة وتحصل الشركات الناشئة خلالها على التوجيه المتخصص حول عدد من الجوانب المختلفة لعمليات الأعمال، بما يضمن تزويدها بالأدوات والمعرفة اللازمة للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع ريادة الأعمال وتعزيز آفاق النجاح ومواءمة النمو مع الأجندة الوطنية للدولة.

وقالت سعادة نجلاء المدفع إن “مركز شراع للتميز” يهدف إلى تعزيز قطاعات الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة في إمارة الشارقة والدولة من خلال دعم إطلاق الشركات الناشئة وتطورها وتوسعها وترسيخ ثقافة الابتكار وتوفير فرص العمل، لافتة إلى أن المذكرة ترسخ التميز في ريادة الأعمال وتعكس المزايا الكبيرة للبيئة الحاضنة التي تقدمها الإمارات للأعمال والشركات بهدف تعزيز نموها وتوسيع أسواقها.

من جانبها أوضحت سعادة رجاء المزروعي أن التعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”شراع” يتم من خلال توفير الشركة لحلول ائتمانية مبتكرة وتسهيلات تمويلية متكاملة ودعم السوق بالرؤى والمعلومات المتخصصة وتشجيع الشراكات الاستراتيجية.وام


مقالات مشابهة

  • ختام ناجح لبرنامج ريادة الأعمال بـ"أكاديمية مسقط للضيافة"
  • التعريف بمفهوم ريادة الأعمال في مدارس جنوب الشرقية
  • ريادة وابتكار
  • أمير الشرقية يرعى معرض التطبيقات الإلكترونية
  • قطاع التكنولوجيا في إسرائيل.. انتعاش هش ومخاطر تلوح في الأفق
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • “الصناعة” و” الاتحاد لائتمان الصادرات” و”شراع” تدعم رواد الأعمال و الشركات الناشئة
  • تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة
  • بالفيديو.. “إنوي” وجامعة محمد السادس يتفقان على إنشاء قطب وطني لمواكبة المقاولات الناشئة
  • مجلس شباب شرطة رأس الخيمة وجمعية الإمارات ينظمان جلسة الريادة والتعدد الثقافي