الاقتصاد نيوز _ بغداد

تعتزم وزارة الموارد المائيَّة استكمال غلق نحو ثلاثة آلاف بحيرة أسماك غير مجازة مطلع العام المقبل، بسبب قلة الواردات المائية وعدم استخدام الطرق الحديثة للتربية.

وقالت نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار، في مجلس النواب، زوزان علي صالح، في حديث صحفي تابعته "الاقتصاد نيوز"، ان "وزارتي الموارد المائية والزراعة اتفقتا على غلق جميع البحيرات المتجاوزة، نتيجة الظروف التي يمر بها العراق بسبب قلة الواردات المائية التي تصل إليه والتغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة".

وأضافت صالح أنَّ "غلق البحيرات غير المجازة سيسمح باستخدام أمثل للمياه، وإدارتها بشكل مدروس وعادل بين المحافظات، كما يمكن البلد من تجاوز المرحلة الحرجة في ظل الظروف الراهنة".

ولفتت إلى أنَّ "عدد بحيرات الأسماك المجازة يصل إلى ألفين، مقابل ثلاثة آلاف بحيرة متجاوزة، بواقع ألفي بحيرة على نهر دجلة، وأكثر من 700 بحيرة على نهر الفرات موزعة بين مناطق مختلفة".

وطالبت النائب بـ"ضرورة توجه مربي الأسماك إلى استخدام طرق حديثة للتربية، منها النظام المغلق مما يوفر الكثير من المياه دون هدر، فضلاً عن اتباع حلول بديلة في المستقبل لدعم هذه الثروة المهمة ومربي هذا المنتج الذي يعد وجبة أساسية يستهلكها المواطن".

ودعت في الوقت نفسه الحكومة إلى "دعم المربين لتقليل كلفة المشروع عن طريق توفير جميع المتطلبات والاحتياجات للمربين لرفع المستوى الاقتصادي لهذه الفئة المهمة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

قبيل موعد الانتخابات النيابية.. نشر جداول الناخبين 

رابط جداول الناخبين الأولية حسب داوئرهم الانتخابية

مع قرب موعد الانتخابات النيابية في الأردن، والذي حدده مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب يوم الثلاثاء الموافق العاشر من أيلول 2024، بدأ الحراك الانتخابي يأخذ منعطفا نحو التنافسية الشديدة للوصول إلى قبلة البرلمان خصوصا بين الأحزاب السياسية. 

اقرأ أيضاً : "العمل الإسلامي" يقرر المشاركة في الانتخابات المقبلة والعضايلة يوضح لـ"رؤيا"

وقبيل موعد الانتخابات النيابية، نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الإلكتروني، جداول الناخبين الأولية حسب داوئرهم الانتخابية. 

وذكرت الهيئة أن نشر جداول الناخبين الأولية وفقاً للمادة (4 / ز) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022؛ وذلك بعد أن استلمتها الهيئة من دائرة الأحوال المدنية والجوازات.

كما جددت الهيئة دعوتها للناخبين إلى الاستعلام عن دائرتهم الانتخابية من خلال الاتصال على الرقم المجاني ( 117100)، أو من خلال الرسائل النصية القصيرة عبر إرسال الرقم الوطني على الرقم المجاني (94455)، أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة.

إلى ذلك أجرى مركز نماء للدراسات استطلاعا للرأي حول التوقعات بنسبة المقترعين في الانتخابات النيابية المقبلة، حيث بين الاستطلاع أن هناك ارتفاعا ملحوظا في النسبة المتوقعة للمقترعين في الانتخابات النيابية المقبلة عند المقارنة مع استطلاعات سابقة. 

 

مقالات مشابهة

  • قبيل موعد الانتخابات النيابية.. نشر جداول الناخبين 
  • بخلاف «الأرنب».. تحذيرات من 8 أسماك سامة تتداول في الأسواق
  • إشادة نيابية بموازنة العام الحالي: الأفضل منذ 2003
  • "أدماس" تنضم إلى أسطول سفن "أسماك السطح العمانية"
  • تعرّف إلى طريقة إنشاء حديقة مائية في شرفة شقتك؟
  • السفينةُ أدماس تنضمّ إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية
  • بطاقة تخزينية 1200 طن.. "أدماس" تنضم إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية
  • بطاقة تخزينية 1200 طن.. تنضمّ "أدماس" إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية
  • اكتشاف قرية مفقودة في بحيرة تعود لعصور ما قبل التاريخ.. ماذا يوجد داخلها؟
  • إسرائيل تهدد بغلق قنصلية إسبانيا بالقدس.. ومدريد ترفض تقييد أنشطتها