انطلقت المناظرة الثالثة، بين خمسة مرشحين يسعون لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في 2024، حسبما ذكرت قناة "القاهرة الاخبارية".

وبدأت المناظرة، اليوم الخميس، التي شارك فيها كل من السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، والحاكم السابق لولاية نيوجيرسي كريس كريستي، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامي، والسيناتور تيم سكوت.

ويتواصل غياب الرئيس السابق دونالد ترامب، عن المناظرات التي تجمع منافسيه الطامحين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، لمنافسة المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية 2024، والذي من المرجح أن يكون الرئيس الحالي جو بايدن.

ويخوض المرشحون الجمهوريون سلسلة انتخابات تمهيدية تنطلق في 15 يناير المقبل، لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية قبل الانتخابات العامة في نوفمبر 2024.

جدير بالذكر أن المناظرة الأولى لمرشحي الحزب الجمهوري انطلقت في أغسطس الماضي وتخللها العديد من التراشقات بين المرشحين.. في حين انطلقت المناظرة الثانية في سبتمبر الماضي بين سبعة مرشح

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المناظرة الثالثة ترشيح الحزب الجمهوري انتخابات الرئاسة الامريكية الانتخابات الرئاسية 2024 ولاية نيوجيرسي الحزب الجمهوری

إقرأ أيضاً:

الإطار التنسيقي على شفا انقسام بعد دعوة المالكي لانتخابات مبكرة

15 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في تصريحات صحفية، طالب رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي بتقديم موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة من عام 2025 إلى نهاية العام الحالي 2024. وجاءت هذه المطالبة في إشارة واضحة إلى رغبة حزب الدعوة الإسلامية، الذي يتزعمه المالكي، في العودة إلى سدة الحكم.

تحليل الدوافع والتداعيات

يُنظر إلى مطالبة المالكي بإجراء انتخابات مبكرة على أنها محاولة لقطع المسار السياسي الحالي، الذي قد يؤدي إلى تغيير في موازين القوى المسيطرة على العملية السياسية في البلاد. ويرى محللون أن الكثير من القوى السياسية قد تؤيد إجراء انتخابات مبكرة كي تقطع الطريق على صعود رئيس الوزراء الحالي محمد السوداني، لأنها لديها مرشحيها لرئاسة الحكومة، كما أن المالكي نفسه يطمح إلى رئاستها.

الموقف الحكومي والمعارضة

يأتي طلب المالكي في الوقت الذي يعتبر فيه إجراء انتخابات مبكرة بندًا مثبتًا في البرنامج الحكومي. ومع ذلك، واجهت دعوة المالكي معارضة من تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، الذي وصفها بأنها “ولدت ميتة ولا يمكن تطبيقها”.

تهديد بتفكك الائتلاف الحاكم

في المقابل، تواجه الدعوة إلى الانتخابات المبكرة تحديًا من داخل الإطار التنسيقي، الائتلاف الحاكم، حيث تؤيد قوى مثل عصائب أهل الحق رئيس الوزراء الحالي محمد السوداني وتسعى إلى التمديد له، مما يهدد بتفكك الائتلاف.

في ضوء هذه التطورات، يبدو أن الساحة السياسية العراقية تشهد حراكًا كبيرًا، حيث تسعى القوى المختلفة إلى ترتيب أوراقها قبل أي استحقاق انتخابي مبكر محتمل.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • ساركوزي يحذر من الفوضى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • مولدوفا.. مسيرات لدعم المثلية وأخرى داعمة للقيم الأسرية (فيديو)
  • الإصلاح: قدَرُنا كحزب وطني حَمَل على عاتقه حلم اليمن الجمهوري الكبير
  • انتخابات الرئاسة.. تفاصيل المناظرة الأولى بين بايدن وترامب
  • ميلوني تؤجل ترشيح فون دير لاين لرئاسة المفوضية الأوروبية
  • الإطار التنسيقي على شفا انقسام بعد دعوة المالكي لانتخابات مبكرة
  • معمرة جزائرية تطمح لنيل شهادة الثانوية العامة وتثير تفاعلا كبيرا مع قصتها
  • سيناريوهات تُطيح بترامب من طريق بايدن في الانتخابات الأمريكية
  • المقداد: سورية تجدد التأكيد على أن الإجراءات القسرية الانفرادية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب والمؤسسات المالية وقطاعات التجارة والأعمال في الدول الثالثة التي باتت تحجم عن أي تعاملات مع الدول المستهدفة خشية أن تطالها العقوبات الأمري
  • خاتمي يعلن دعمه للمرشح بزشكيان: جميع إمكانياتنا تحت تصرفكم في انتخابات الرئاسة