الرياض

رد الشيخ الدكتور راشد المطوع على استفسار إحدى متابعات برنامج يستفتونك، والتي كانت تسأل في جواز تفتيشها لحقائب خادمتها قبل السفر.

وقال الشيخ المطوع: أنه لا يجوز تفتيش تلك الحقائب، إلا بعلم الخادمة، وأن هذا من التجسس الذي حرمه الله تعالى، واذا كان هناك شك في تلك الخادمة، فيتم التفتيش أثناء وجودها.

وأردف الشيخ أن تلك السائلة لن تقبل على نفسها أن يقوم أحد بتفتيش أغراضها، وأنه لا يجوز ذلك.

من التجسس.. حكم تفتيش حقائب الخدم دون علمهم

-الشيخ د. راشد المطوع #يستفتونك #الرسالة pic.twitter.com/M29869G7OD

— قناة الرسالة (@alresalahnet) November 10, 2023

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: تجسس تفتيش حقائب خادمة

إقرأ أيضاً:

هل يجوز الحج والأضحية بالتقسيط؟ الإفتاء تجيب (فيديو)

كشف الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن مدى جواز الحج بالتقسيط، أو الأضحية بالتقسيط، قائلا: "الحج له شروط أساسية منها توافر المال اللازم".

أزهري يوضح طرق أداء مناسك الحج إبعاد 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج.. الدفاع المدني السعودي ينفذ عملية مفترضة بمزدلفة

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، مقدم برنامج حضرة المواطن، المذاع عبر قناة الحدث اليوم، مساء اليوم الأحد، أن من يملك تكاليف الحج عليه أن يذهب للحج ومن لا يملك ليس عليه أي مشكلة، ومن لديه استطاعة بدنية ومالية أصبح الحج عليه فرضا.

يمكن توزيع لحوم صدقة لمن لا يملك ثمن الأضحية

وتابع  أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية: " بالنسبة لموضوع الأضحية بالقسط ينطبق عليه نفس الكلام، ويجب على من يستطيع ماليا شراء الأضحية، لافتا إلى أنه يمكن توزيع لحوم صدقة لمن لا يملك ثمن الأضحية.

وعلق الشيخ عطية محمد من علماء الأزهر الشريف، على أداء مناسك الحج، موضحًا أنه للحج 3 طرق صحيحة هي الإفراد أو القِران أو التمتع.

وشدد على أنه يجوز للحاج أداء الحج بأي نوع من هذه الأنواع الثلاثة وهذا باتفاق العلماء وإجماعهم على مشروعية الأنواع الثلاثة، موضحًا أن الإفراد هو أن ينوي الحاج نية الحج فقط دون العمرة، ويقول “لبيك اللهم حجًا”.

 

وأضاف “محمد”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح”، المُذاع على فضائية “دي أم سي”، أن أما بالنسبة للقران فهو أن ينوي الحاج الإتيان بحج وعمرة معًا أو يُحرم بالعمرة أولا ثم يدخل بالحج عليها قبل الشروع في طواف العمرة وهنا يقول لبيك اللهم عمرة وحجًا، موضحًا أنه بالنسبة للتمتع فهو ينوي نية العمرة فقط في أشهر الحج ويؤدي مناسكها ثم يتحلل من الإحرام ويتمتع بحياته العادية.


وتابع: “وإذا أتى اليوم الثامن ينوي الحج من مكانه بمكة، ويلبس ملابس الإحرام ويؤدي مناسك الحج ويقول حينها لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج”.

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد يعتمد 2160 قرارًا سكنيًا جديدًا للمواطنين بـ 1.68 مليار درهم
  • محمد بن راشد يعتمد 2.160 قراراً سكنياً جديداً للمواطنين
  • «حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن» يطلق حلقات القارئ الصغير
  • المنيع يوضح الفرق بين الاشتراك في الأضحية الواحدة والتشريك فيها .. فيديو
  • راشد المعلا يشهد حفل تخريج طلبة مدرسة الشويفات بأم القيوين
  • راشد بن سعود يوجّه بمنح لخريجي «الشويفات» في أم القيوين
  • هل يجوز الحج والأضحية بالتقسيط؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • حاكم أم القيوين يهنئ ملك الأردن بذكرى عيد الجلوس
  • حاكم عجمان يهنئ ملك الأردن بذكرى عيد الجلوس
  • راشد بن سعود المعلا يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلبة مدرسة الشويفات بأم القيوين