إبراهيم سليم (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات وفرنسا.. مستقبل واعد في الطيران والفضاء «تعليم»: توحيد سلّم تقدير الدرجات لجميع المسارات التعليمية

هطلت أمس أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة، وجريان أودية،  حيث تهيأت فرصة تكون السحب الركامية التي صاحبها أمطار ورياح نشطة إلى قوية السرعة مثيرة للغبار أدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية والبحر مضطرب الموج، نتيجة امتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا.


وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يسود اليوم طقس غائم جزئي إلى غائم أحياناً، يتخلله بعض السحب الركامية يصاحبه سقوط أمطار على مناطق متفرقة، مع انخفاض في درجات الحرارة، ورطب ليلاً وصباح السبت على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ونشطة إلى قوية أحياناً مع السحب وتكون مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وسرعتها من15 إلى 30 تصل إلى 55 كم/س، والبحر متوسط الموج، يضطرب أحياناً مع السحب في الخليج العربي وفي بحر عمان.
وأفاد تقرير للمركز بأن الدولة  خلال هذه الفترة متأثرة بامتداد منخفض جوي سطحي من البحر الأحمر مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا يصاحبه تيار هوائي من الغرب وكتلة هوائية باردة مع تدفق السحب من الغرب يتخللها السحب الركامية على مناطق متفرقة يصاحبها سقوط أمطار.
ويتعمق المنخفض الجوي  الخميس والجمعة في طبقات الجو العليا حيث تزداد كميات السحب ويتخللها السحب الركامية على مناطق متفرقة خاصة الشمالية والشرقية والساحلية يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الغزارة وتقل السحب تدريجياً ليل الجمعة، ويكون طقس السبت غائماً جزئياً مع فرصة تكون بعض السحب الركامية شرقاً مع احتمال سقوط أمطار، والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة إلى قوية أحياناً خاصة مع السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة، والبحر خفيف إلى متوسط الموج يضطرب أحياناً في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عمان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المنخفض الجوي الإمارات هطول الأمطار درجات الحرارة انخفاض درجات الحرارة طقس الإمارات الطقس في الإمارات حالة الطقس في الإمارات على مناطق متفرقة السحب الرکامیة سقوط أمطار منخفض جوی

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» يوضح لـ «الخليج» أسباب هطول الأمطار في الإمارات خلال فترة الصيف

أبوظبي - عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، على مدار الثلاثة أيام الماضية، هطول أمطار مختلفة الشدة، وصلت إلى غزيرة على بعض المناطق، نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد، لـ «الخليج» أن هطول الأمطار على الدولة خلال فترة الصيف كل عام يرجع إلى تأثير المنخفض الهندي الموسمي من جهة الشرق، مع تحرك للكتل الهوائية الرطبة قادمة من بحر عمان، بالإضافة إلى وجود الجبال في المنطقة الشرقية مع ارتفاع في درجات الحرارة وزيادة الرطوبة يؤدي ذلك إلى صعود بخار الماء إلى أعلى ومن ثم تكون السحب الركامية وهطول الأمطار على مناطق متفرقة.

وأضاف المركز أن أعلى كمية أمطار هطلت خلال الأيام الثلاثة الماضية كانت بمعدل 9.2 ملم في خطم الشكلة بمدينة العين في أبوظبي، وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة اليوم الاثنين، بواقع 23.1 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة عند الساعة 05:45 بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس الثلاثاء، صحواً بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً، مع احتمال تكوّن بعض السحب الركامية بعد الظهر شرقاً وجنوباً قد يصاحبها سقوط أمطار، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وأضاف أن طقس يوم الأربعاء، صحو بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً، وتظهر السحب شرقاً وجنوباً قد تكون ركامية بعد الظهر، مع ارتفاع في درجات الحرارة، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار نهاراً وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس يوم الخميس، صحو بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً وتظهر السحب بعد الظهر شرقاً وجنوباً، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للغبار نهاراً والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.

وعن طقس يوم الجمعة، توقع المركز أن يكون صحواً بوجه عام إلى غائم جزئياً أحياناً والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار نهاراً والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

مقالات مشابهة

  • أمطار متفاوتة الشدة على مناطق في الدولة
  • «الأرصاد» يوضح لـ «الخليج» أسباب هطول الأمطار في الإمارات خلال فترة الصيف
  • طقس الإثنين.. أجواء حارة وسحب رعدية ممطرة ورياح نشطة على عدة مناطق
  • سحب ركامية وأمطار.. تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم الإثنين
  • طقس المملكة اليوم.. طقس حار إلى شديد الحرارة على أجزاء من المناطق
  • طقس اليوم صحو إلى غائم جزئياً
  • هطول أمطار غزيرة مع برد على مناطق متفرقة
  • طقس السعودية اليوم.. شديد الحرارة على مكة والمدينة ورياح بثلاث مناطق
  • عاجل | طقس السعودية اليوم.. شديد الحرارة على مكة والمدينة ورياح بثلاث مناطق
  • «الأرصاد» عن طقس الأحد: شديد الحرارة وسحب رعدية على عدة مناطق