بسبب ضغط الحياة يضطر الكثير من الأشخاص إلى تناول كمية كبيرة من الكافيين سواء من خلال الشاي أو القهوة للزيادة التركيز والنشاط وأداء العمل على أكمل وجه.

ولكن مع الأسف وجد العلماء أن تناول كمية كبيرة من الكافيين في اليوم يكن له الكثير من الاضرار الصحية والنفسية مثل زياده القلق والتوتر والسهر وارتفاع الضغط وزيادة معدل ضربات القلب.

ماتحطهوش في باب التلاجة.. معلومات غير متوقعة عن حفظ البيض هل زيادة حجم الثدي تسبب السرطان؟.. اكتشف الحقيقة

ووفقا لما جاء في موقع rightasrain نعرض لكم كيفية التخلص من أضرار جرعة الكافيين الزائد.

سيتعين عليك الانتظار حتى انتهاء جرعة الكافيين الزائدة حتى تتغلب عليها تمامًا، وعادةً ما يستغرق ذلك حوالي 4 إلى 6 ساعات.

ولكن أثناء انتظارك (بقلق)، إليك بعض الأشياء التي قد تساعدك.

لا مزيد من الكافيين.
لا تستهلك المزيد من الكافيين اليوم، ولا تغفل عن تناول وجبة خفيفة عادية مغطاة بالشوكولاتة في فترة ما بعد الظهيرة عن طريق الخطأ.

اشرب الكثير من الماء.

الكافيين مدر للبول، مما يعني أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء لتعويض ما تتبوله وأنت لا ترغب في إضافة الجفاف إلى عدم الراحة.

استبدال الشوارد.
إذا كنت تعاني من مرض في المعدة أو تعاني من الإسهال، فإنك لا تفقد الماء فحسب، بل تفقد أيضًا الشوارد الكهربائية ويمكنك استبدالها بمحلول بديل بالكهرباء مثل Pedialyte.

المشى
إذا كنت تشعر بالكثير من الطاقة المكبوتة، قم بالمشي لصرف بعض منها ولكن إذا لاحظت حدوث أي شيء غير عادي في معدل ضربات قلبك - مثل الزيادة السريعة المفاجئة - فتوقف.

ممارسة التنفس العميق .

إذا كنت قلقًا، فمن المحتمل أن يكون تنفسك سريعًا وضحلًا مما سيزيد من قلقك وخذ أنفاسًا بطيئة وعميقة ومتعمدة لإعادة تنفسك إلى طبيعته وتقليل القلق.

ويوصي الدكتور  بالتأمل وممارسة عادات النوم الصحية كطريقتين إضافيتين لمكافحة الإفراط في تناول الكافيين.

على الجانب المشرق، ما لم يكن لديك تأثير جانبي على القلب، فمن المحتمل أنك سوف تتعافى دون أي ضرر دائم، لذلك لا تلوم نفسك بشدة.

وكما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة، فإن مفتاح تناول الكافيين هو عدم الإفراط في تناوله.

بشكل عام، يعزز الاعتدال أسلوب حياة متوازن وصحي
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكافيين التنفس العميق تقليل القلق ضربات القلب معدل ضربات القلب زيادة التركيز من الکافیین

إقرأ أيضاً:

تحذير من احتباس الماء في الجسم بسبب القبة الحرارية.. كيف تتخلص منه؟

تحديات جديدة تواجه معظم دول العالم في الوقت الحاضر، نتيجة لموجات حرارة قياسية وغير مسبوقة، بعد تحطيم أرقام القياسية لأول موجة حر كبيرة لهذا الموسم، وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن السبب تمركز ما يسمى بـ«القبة الحرارية القوية» على جميع المحافظات التي شهدت ارتفاعا قويا وعنيفا في درجات الحرارة، قد تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم لدى البعض.

تقول الدكتورة أسماء جمال الدين استشاري أمراض الكلى والباطنة العامة بطب عين شمس، إن العديد سيتأثرون من المرتفع الجوي التي تشهده البلاد بالنسبة لمن يتعرضون لأشعة الشمس المباشرة، ما يؤدي لمعاناة البعض من احتباس الماء في الجسم وتورم القدمين، ويسبب لهم شعورا بالانزعاج طوال الوقت.

وأوضحت أن أكثر من يتعرض لاحتباس السوائل في الجسم خلال درجات الحرارة المرتفعة، السيدات خلال فترة الحمل والتغيرات الهرمونية، ومن يتناولون أدوية تسبب احتباس السوائل، مثل بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو المصابين بأمراض مزمنة، والأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم والأملاح، أو من يضطرون للوقوف لفترات طويلة في درجات الحرارة المرتفعة.

ويمكن معرفة إذا كان الشخص يعاني من احتباس السوائل في الجسم من خلال بالضغط بالأصابع على المنطقة المتورمة، فإذا لم يعود الجلد لطبيعته إلا بعد مرور عدة ثواني فهذا يشير إلى احتباس سوائل، وتتأثر النساء باحتباس السوائل أكثر من الرجال، بالإضافة إلي ظهور الأعراض التالية:-

أعراض احتباس السوائل في القدمين واليدين تورم. الجلد المنتفخ. ألم في الأطراف. احمرار أو تورم في الوجه. ضيق التنفس. ارتفاع ضغط الدم.

ومع ظهور تلك العلامات على الشخص المصاب، يجب الالتزام بالنصائح التي يمكنها تخفيف وعلاج تراكم الماء السوائل الزائدة بالجسم:-

نصائح للتخلص من احتباس الماء في الجسم عند تورم اليدين والقدمين يجب تبليلها بالماء لتقليل الانتفاخ. بعد كسر درجة الحرارة خلال فترة النهار، يجب التحرك حتي في مساحة المنزل، أو ممارسة التمارين الرياضية سواء في ساحة خارجية أو صالة الجيم لتنشيط الدورة الدموية في اليدين والقدمين. حال انتفاخ القدمين واليدين خلال ارتفاع درجات الحرارة تجنب ارتداء الأحذية الضيقة، وارتداء أحذية مريحة. الاستحمام خلال فترة النهار لتربيد أطراف الجسم. رفع القدمين في مستوى أعلى من الجسم، لتسهيل عملية تدفق الدم للقلب. تناول أطعمة صحية شرب كمية كافية من الماء والأعشاب، والبعد عن الأملاح.

مقالات مشابهة

  • خبيرة تغذية: الخيار يحتوي على 95% من الماء ويحمي الجسم من الموجة الحارة
  • أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها
  • عرض يظهر على اللسان.. يستوجب التوقف عن تناول القهوة
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • 5 مخاطر لمشروبات الطاقة.. ما البدائل الصحية؟
  • تحذير من احتباس الماء في الجسم بسبب القبة الحرارية.. كيف تتخلص منه؟
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف
  • صيام ذي الحجة.. نصائح للصائمين خلال الموجة الحارة