نوفمبر 26, 2023آخر تحديث: نوفمبر 26, 2023

المستقلة/- دشنت لجنة رفع التجاوزات في محافظة البصرة، جنوب العراق، حملة جديدة لإزالة التجاوزات على المساحات والمناطق الخضراء في مركز المحافظة والأقضية والنواحي والشوارع الرئيسة.

وتأتي هذه الحملة ضمن خطة تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في المحافظة، والتي تهدف إلى حماية البيئة وتحسين المناخ المحلي.

ووصف محافظ البصرة أسعد العيداني فعاليات إزالة التجاوزات في المحافظة بـ”الحرب”، مؤكداً أنَّها ستستمر حتى يتم استعادة جميع المساحات الخضراء التي تم تجاوزها.

وقال العيداني إنَّ “الحملة تشمل مراكز الأقضية والنواحي والطرق الرئيسة والجزرات الوسطية، وذلك لإنقاذ البصرة من تداعيات تدمير الغطاء النباتي بسبب التجاوز وعدم محاسبة المتجاوزين على المناطق الخضراء”.

وأضاف العيداني أنَّ “الحملة تشجع على إحياء الغطاء النباتي والحد من التصحر الذي زحف على مناطق كبيرة”.

من جانبه، ذكر معاون المحافظ ومدير بلدية البصرة حسن النجار أنَّ “البلدية وجهت إنذارات وفرضت غرامات بحق المتجاوزين على المناطق والمساحات الخضراء والجزرات الوسطية في المناطق السكنية والشوارع الرئيسة في مركز المحافظة”.

وأضاف النجار أنَّ “حملة واسعة النطاق بالتعاون مع منظمات وتجمعات تطوعية لتشجير المناطق الخضراء والجزرات الوسطية، اخترنا فيها 30 نوعاً من الأشجار والشجيرات والزهور التي تتلاءم في طبيعتها مع بيئة ومناخ البصرة”.

وأشار النجار إلى أنَّ “حملة البصرة الخضراء تهدف إلى تطوير الأبحاث والتجارب وأساليب تقنية الزراعة في مشاتل البلدية الستة والتي تنتج أغلب الأنواع التي تتلاءم ومناخ البصرة شبه الصحراوي”.

وأوضح معاون المحافظ أنه “تم مد شبكة للسقي في المناطق المستهدفة وافتتاح مراكز للمراقبة وتشغيل وصيانة شبكة الري باستخدام أجود أنواع التربة الممزوجة بالأسمدة لدفن الحدائق والمتنزهات والجزرات التي تضررت بسبب إعمار الشوارع والمناطق السكنية والتجاوزات عليها لسنوات”.

وتأتي هذه الحملة بالتزامن مع تزايد الوعي البيئي في العراق، وجهود الحكومة لمكافحة التصحر وحماية البيئة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الإيجار أو العودة إلى ميسان.. حملة شرسة لإزالة تجاوزات في البصرة وأعمال شغب عكسية

السومرية نيوز-محليات


تشهد محافظة البصرة منذ صباح اليوم السبت حملة شرسة لإزالة المنازل المتجاوزة لغرض تطوير مشروع كازينو لبنان، فيما شهدت المنطقة حوادث استثنائية. وقاد مدير بلدية البصرة فراس عبد الخالق، الحملة بنفسه، حيث أشرف شخصيًا على تهديم المنازل المبنية بالبلوك واغلبها متهالك وعشوائيات، وسط صراخ بعض النساء فضلا عن اعمال شغب في الطرق المؤدية للمنطقة.

وقاد شباب المنطقة المتجاوزة احتجاجات وقطع شوارع وحرق إطارات واعمال شغب احتجاجا على تهديم منازلهم، وقال مراسل السومرية نيوز ان التهديم طال عشرات المنازل الخالية، فيما تم منح مهلة إضافية مدتها 14 يوما لاخلاء المنازل المتبقية قبل هدمها بالكامل.

وتشير المعلومات الى ان اغلب الساكنين في هذه المنطقة العشوائية هم عوائل شهداء كما انهم قادمون من محافظات أخرى وعلى رأسها محافظة ميسان.

وقال مدير البلدية، انه سيتم دفع تعويضات لابناء البصرة في حال هدم منازلهم، اما أبناء اهل ميسان فليعودوا الى محافظتهم، او يخرجوا لايجاز منزل اصولي.

مقالات مشابهة

  • صور.. 200 متبرع في حملة التبرع بالدم الـ 13 بـ "عيون الأحساء"
  • صور.. حملة توعوية شاملة لتعزيز الوعي الصحي بالرياض
  • حملة تطوعية لصيانة طريق هون ـ سوكة
  • ٤ آلاف مستفيدة من حملة "حقك تنظمي" في دمياط
  • غدًا.. انطلاق المرحلة الثانية من حملة تنظيم الأسرة ببني سويف
  • وسط البصرة.. حملة كبيرة لإزالة التجاوزات تشهد صداماً بـالطابوق مع الأجهزة الحكومية
  • الإيجار أو العودة إلى ميسان.. حملة شرسة لإزالة تجاوزات في البصرة وأعمال شغب عكسية
  • 55 ألف متتفعة في ختام المرحلة الأولى من حملة "حقك تنظمي" بالشرقية
  • إعلام إسرائيلي: حملة كل العيون على رفح نجاح كبير لحماس وعاجزون عن مواجهتها
  • حزب الله يفتح باب التبرعات.. استعراض قوة أم مؤشر ضعف؟!