اتفقت الجزائر وفرنسا، على استرجاع سجلات ووثائق مرقمنة، خاصة بالفترة الاستعمارية، بحسب اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة.

وكشفت اللجنة عن "اتفاقها مع نظيرتها الفرنسية على استرجاع عدّة ممتلكات منهوبة، إضافة إلى 29 لفة،  و13 سجّلا، أي ما يشكّل خمسة أمتار لينيار (نظام المعادلات الخطية) من الأرشيف المتبقي الخاص بتلك الفترة.




وأفاد موقع الإذاعة الوطنية الجزائرية، نقلا عن بيان حمل توقيع المنسق محمد لحسن زغيدي، فإنه "جرى الاتفاق على مواصلة إنجاز بيبلوغرافيا مشتركة للأبحاث والمصادر المطبوعة والمخطوطة عن القرن التاسع عشر من أجل نشر ورقمنة وترجمة الأهم منها إلى العربية والفرنسية، والعمل على استرجاع ما يمكن استعادته".

وبشأن الكرونولوجيا (علم تحديد الأحداث)، ستتمّ مواصلة إنجاز كرونولوجيا الجرائم الاستعمارية خلال القرن التاسع عشر، إضافة إلى استرجاع كل الممتلكات التي ترمز إلى سيادة الدولة والخاصة بالأمير عبدالقادر وقادة المقاومة، وكذلك الجماجم المتبقية، ومواصلة التعرف على الرفات التي تعود إلى القرن التاسع عشر، مع إحصاء وجود مقابر الأسرى والسجناء الجزائريين ووضع قائمة اسمية.



وفي المجال العلمي الأكاديمي، اتفقت اللجنتان المذكورتان على تنفيذ برنامج تبادل وتعاون علمي يشمل تبادل بعثات طلابية وبحثية للاطلاع على الأرشيف، إلى جانب رفع العراقيل الإدارية الفرنسية أمام الباحثين الجزائريين، وتنظيم فعاليات علمية مشتركة خلال السنة الجامعية 2024 – 2025.

ومن بين مخرجات الاجتماع المُشار إليه، فتح بوابة إلكترونية مشتركة خاصة بالفترة الاستعمارية 1830 – 1962، على أن تكون بدايتها القرن التاسع عشر.

وبحسب البيان، تأتي هذه الخطوة تتويجاً لاجتماع اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة مع نظيرتها الفرنسية في الثاني والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بمدينة قسنطينة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الجزائر الفرنسية القرن التاسع عشر الجرائم الاستعمارية المقاومة فرنسا الجزائر المقاومة القرن التاسع عشر فرنس سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القرن التاسع عشر على استرجاع

إقرأ أيضاً:

أول رد فرنسي على حملة الاعتقالات الحوثية ضد موظفي المنظمات في اليمن

أول رد فرنسي على حملة الاعتقالات الحوثية ضد موظفي المنظمات في اليمن

مقالات مشابهة

  • كنز "سندباد" على سفينة عربية.. ما مصيره؟
  • حاج جزائري: تسيير الحجاج من مختلف الجنسيات لا يقدر عليه غير السعودية (فيديو)
  • الوكالة القضائية تنتزع أحكاما تقضي بأحقية الدولة في استرجاع أزيد من 71 مليون درهم من الأموال المختلسة (تقرير)
  • شراكة بين الجزائر وإيطاليا لإنتاج الحبوب والبقوليات
  • غضب وتجمهر بعد خطف رضيعة حديثة الولادة من مستشفى جزائري
  • مصطفى السويسي: حركة تمرد أرادت استرجاع فكرة المقاومة الشعبية
  • وفاة حاج جزائري في وقفة عرفة
  • الرائد السعودي يخطف صفقة القرن من الزمالك رغم العرض الاستثنائي
  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • أول رد فرنسي على حملة الاعتقالات الحوثية ضد موظفي المنظمات في اليمن