صدى البلد:
2024-06-02@22:43:10 GMT

تشخيص وعلاج مرض السكر على الطريقة الفرعونية

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

لاتزال الحضارة المصرية القديمة، تبهر العالم بأسره، ودائما يحاول أن يفك العلماء العديد من الكتابات الهيروغليفية لمعرفة أسرار هذه الحضارة العريقة، وكانت آخر الدراسات حول بردية ايبرس الطبية التى أذهلت العالم بما تتضمنه من مواصفات طبية للوقاية من المرض.

وزيرة البيئة: دعم الفئات والمجتمعات الهشة لتعزيز قدرة التعامل مع آثار تغير المناخ بحوزتهم كمية آثار كبيرة.

. أحكام مشددة في حق 3 متهمين بالتجمع الخامس


تصفت لنا بردية ايبرس أعراض مرض السكر، بأن المريض يعانى من شدة العطش والتبول بشكل متكرر.

وجاء فى وصفتين رقم 5 ورقم 197 من بردية ايبرس المعالجة والمشخصة لكثير من الأمراض إن المصرى القديم عرف مرض السكر من خلال تشخيصه بالطريقة الآتية: إذا فحص مريضا بمنطقة أعلى البطن ووجدت جسمه ضامرا كالمسحور، وإذا فحصته ولم تجد مرضا فى بطنه ووجدت إفرازات البول فى جسمه مثل العسل فقيل إنه مصاب بتحلل داخلى المقصود به(مريض السكر).

وعلاجه يتم من خلال تركيبه من خام الحديد وبذر الكتان والحنظل – يتعاطاه كل صباح لمدة أربعة أيام حتى يروى ظمأه ويتخلص من التحلل الداخلى.

يشار إلى أن ضمور الجسم والعطش، هى الأعراض الرئيسية لمرضى السكرى.

والعسل إشارة إلى مرض السكرى ففى جميع المخطوطات الطبية القديمة التى جاءت حتى بعد حضارة مصر القديمة بأن العسل إشارة إلى مرض السكر، كما أن الاسم اللاتينى الحالى يحمل أيضا وصف البول بالعسل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحضارة المصرية الهيروغليفية مرض السکر

إقرأ أيضاً:

«البحوث الزراعية» ينظم قافلة بيطرية مجانية في قرى المنوفية

بدأ مركز البحوث الزراعية، في تنفيذ قافلة بيطرية مجانية لمحافظة المنوفية لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين، في الفترة من اليوم السبت وحتى الخميس المقبل.

القافلة ضمن مبادرة حياة كريمة

يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين، وتنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال الدكتور مصطفي فاضل، مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والارشادية لصغار المربين والفلاحين: «إن هذه القافلة ستقام بالتنسيق بين معهد التناسليات الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرية الطب البيطرى وصندوق التأمين على الماشية ومعاهد الثروة الحيوانية والممثلة في معهد صحة الحيوان ومعهد الإنتاج الحيواني ومعهدالامصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية».

فحص وعلاج الحيوانات في القرى

وأضاف «فاضل» أن هذه القافلة سوف تقوم بفحص وعلاج حيوانات الماشية لدي صغار المربين والفلاحين بقري المحافظة، وسوف تقوم بعدة جولات بقري ومراكز المحافظة في إطار مبادرة حياة كريمة الرئاسية.

وتابع أن القافلة سوف تقوم بفحص واختبار وعلاج تناسلي وسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والتجريع وتحصين حيوانات الماشية لدي صغار الفلاحين ومربي الماشية.

مقالات مشابهة

  • المهندس مينا إبراهيم.. اكتشفنا بردية تعود للقرن الرابع تحدد بدقة مسار العائلة المقدسة
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق مبادرات لرفع الوعي بخطورة تعاطي المخدرات داخل الأندية
  • معهد التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية للمنوفية
  • «البحوث الزراعية» ينظم قافلة بيطرية مجانية في قرى المنوفية
  • عالم مصري: الحضارة المصرية عقدة اليهود التاريخية ومستهدفة منذ قديم الزمن (فيديو)
  • وسيم السيسي: الحضارة المصرية عقدة اليهود التاريخية
  • كيفية تشخيص مرض السرطان
  • تشخيص وعلاج سرطان الرأس والرقبة
  • انتحار مريض نفسي داخل مركز لعلاج الإدمان بالمعادي
  • وليد علي: الطريقة التي لعب بها النصر في الدوري أمام الهلال هي الأنسب