تابع أمين المنطقة الشرقية، فهد بن محمد الجبير، أعمال برنامج تحسين المشهد الحضري، خلال الاجتماع الأسبوعي الذي رأسه اليوم الثلاثاء 21/05/1445هـ، لبرنامج تحسين المشهد الحضري للربع الرابع، مع الوكلاء ومدراء الإدارات ورؤساء البلديات.

واطلع خلاله على عرض غرفة عمليات تحسين المشهد الحضري، الذي تضمن الخطة الوطنية لمعالجة التشوهات البصرية، والتي تم التركيز من خلالها على عناصر المعالجة الفورية، حيث جرى إعطاء الأولوية لمعالجة عناصر التشوه البصري ذات الصلة بالمباني للاستفادة من الجهود الجارية على تطبيق شهادة امتثال المباني، وضمنها الكتابات المشوهة للجدران، والهناجر المخالفة، واللوحات التجارية، وتغطية الشرفات، إضافة الى مجاري وتمديدات التكييف، والمظلات، ومداخن التهوية في المطاعم، وكذلك تكسيات المباني المتهالكة وأطباق الأقمار الصناعية.

أخبار متعلقة أمانة الشرقية تستعرض منجزاتها في الملتقى الدولي للسلامة المروريةبعد التطوير.. استقبال أول رحلة على المدرج الرئيس لمطار الملك فهد

الاجتماع الأسبوعي لأمانة الشرقية - اليوم

تحسين المشهد الحضري

كما اطلع على عرض تضمن نماذج من معالجات البلديات، ومناقشة طلبات شهادة امتثال المباني، والتي بلغ إجمالي عددها لأمانة المنطقة الشرقية (390) طلب، تم إصدار (143) شهادة بالتبعية لإصدار شهادة الأشغال بعد مراحل البناء، وتم إصدار (61) شهادة امتثال لمباني قائمة، (204) منها مكتمل.

كما ناقش الأعمال والجهود لمبادرة أمين المنطقة الشرقية للطرق، والتي استهدفت حتى الفترة الحالية (88) شارعاً، بعدد (85) حاملاً للمشعل.

وتضمن جدول الإنجاز الشهري لشهر نوفمبر، إصلاح (125.879) متر مربع من حفر الشوارع، ودهان (123.831) متر طولي من الأرصفة، وإزالة (163.766) متر مكعب من مخلفات البناء والهدم، وإصلاح (138) محول كهربائي، وإزالة (639) من اللوح الدعائية المخالفة، وإصلاح وتأهيل (1.402.200) متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفال، وإزالة (972) من التحويلات والحواجز الخرسانية.

كما جرى معالجة وضع (73.401) حاوية نظافة داخل الأحياء، وإزالة (304) حوش واستراحات ومخيمات عشوائية، وإزالة (80) مظلة وهنجر داخل الأحياء، وتنسيق وزراعة (1.582.886) أشجار وورود، ومعالجة وضع (241) من الباعة الجائلين المخالفين، وإصلاح (17.119) متر مربع من تآكل الأرصفة المتهالكة، وإزالة (3.049) متر مربع من الكتابات المشوهة للمظهر العام، وإزالة (142) سيارة تالفة ومهملة، بالإضافة إلى إصلاح (288) من اللوح الإرشادية لأسماء الشوارع وأرقام المباني، وإصلاح (872) عمود إنارة متهالك، وعلى إثرها تم استعراض نماذج من معالجات البلديات.

رصد التشوه البصري

ناقش أيضا منصة " بلدي لنس " وهو حل جديد يهدف إلى تعزيز القنوات البشرية لرصد التشوه البصري بصورة أكثر استدامة، وهو تطبيق هاتفي ذكي لتمكين تغطية التشوه البصري على مستوى المملكة.

واطلع أيضا على تحليل مسار الأعمال لبلدية وسط الدمام خلال الفترة من 01/08/2023 حتى 29/10/2023، حيث تم مناقشة بلاغات 940 داخل المناطق ذات الأولوية، وحصر جيوتك لعناصر التشوه البصري، والرقابة الميدانية، حيث قدمت إدارة الطوارئ والبلاغات 940 تقريرها للأسبوع من تاريخ 26/11/2023 حتى 02/12/ 2023، وتضمن (111) بلاغاً على المباني، والإنارة والمرافق الخدمية، والبناء تحت الإنشاء، والطرق والشوارع، والفراغات والحدائق العامة، والأسواق والمتاجر، وكذلك التعديات، وبلاغات الكوارث والسيول والمكافحة.

واختتم الاجتماع بعرض خطة معالجة التشوه البصري والإنجاز الشهري لبلدية محافظة الخبر خلال شهر نوفمبر، والذي تضمن نماذج للمعالجات وعمليات التحسين، بالإضافة إلى برنامجها لتأهيل الأحياء السكنية، والاطلاع على مشاريع العزيزية، وصور للتصاميم، وأعمال تحسين التقاطعات المرورية، وغيرها من المشاريع التي تقوم عليها البلدية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام المشهد الحضري أخبار السعودية الشرقية تحسین المشهد الحضری التشوه البصری متر مربع من

إقرأ أيضاً:

إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي ينسف عددا من المباني غرب رفح الفلسطينية

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل، نقلاً عن وسائل إعلام فلسطينية، بأن هناك مصابون جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً سكنيًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأضافت: «طيران الاحتلال ينفذ غارة استهدفت جنوب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ويقوم جيش الاحتلال بتفجير عدد من المباني في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة»

مقالات مشابهة

  • “منزلي” للمستفيدين برنامج الشيخ زايد للإسكان تضمن سرعة الإنجاز وتبسيط الإجراءات للمواطنين
  • منتخب مصر يتقدم في تصنيف الفيفا الشهري والأرجنتين تحافظ على الصدارة
  • العاصمة..هكذا أصبحت محطة الحراش في حلتها الجديدة
  • محمد يوسف: «بوح التراب» شحنة للتذوق البصري
  • الشلف: توقيف شخص وحجز أزيد من 27 قنطار من الشمة المقلدة
  • إذاعة الجيش : معبر رفح لم يعد صالحا للاستخدام
  • سيراميكا كليوباترا ضد مودرن فيوتش.. مباراة تحسين المراكز في الدوري المصري
  • آثار عين شمس تعلن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني للبكالوريوس والدراسات العليا
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي ينسف عددا من المباني غرب رفح الفلسطينية
  • حسن نجمي: حين أوقف إدريس البصري برنامج مليكة مالك وهدد بمتابعتها (فيديو)