قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن زراعة التين الشوكي قليلة التكاليف، إذ يحتاج الفدان حوالي 250 شتلة جاهزه للانتاج في خلال عام وتباع الشتله ب 10 جنيهات في حين تباع الثمرة الواحدة بنحو 5 جنيهات وينتج الفدان نحو 15 طن في المتوسط ويتراوح سعر الطن من 18 إلى 20 الف جنيه.

أخبار متعلقة

«يا حلاوة يا تين»:«التين الشوكى»: الواحدة بـ«ربع جنيه» فى المزرعة وللمستهلك بـ٢ جنيه

بالفيديو.

. طبيبة تغذية: الإفراط في أكل التين الشوكي مضر ويصيب الجهاز الهضمى بالاضطرابات

حال الإكثار منه.. استشارى تغذية يشكف فوائد وأضرار التين الشوكى

لافتا خلال تصريحات خاص لـ«المصرى اليوم»، إلى أن التين الشوكي والمعروف بفاكهة الغلابة يصدر للخارج لاستخراج زيت يستخدم لاغراض طبيه يصل سعر اللتر منه إلى 1000 دولار تقريبا.

وأوضح نقيب الفلاحين أن المساحه المنزرعه في مصر من التين الشوكي تزيد عن 60 الف فدان منها نحو 15 الف فدان في محافظة المنيا وحدها وهو محصول قليل استهلاك المياه يمكن زراعته كمصدات للرياح في المناطق الصحراويه لانه يتحمل الجفاف ويقاوم التصحر.

واشار ابوصدام أن التين الشوكي نوع من انواع الفاكهه له ثمار عليها اشواك لها لب له فوائد صحيه كثيره فهي تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وتنظف القولون وتحسن صحة القلب وتخفض نسبة الإصابة بالسرطان وتحيل دون نمو الخلايا السرطانيه وتخفض نسبة الكولسترول في الدم وتقوي المناعه وتقوي العظام والأسنان.

واكد عبدالرحمن أن كل طن التين الشوكي يستخرج منه لتر زيت تين شوكي تقريبا لهذا الزيت قدره عالية على مكافحة علامات الشيخوخه ويقوي الاظافر، ولذا يصل سعره لنحو 1000 دولار تقريبا ويستخدم في بعض المراهم الطبيه والكريمات التي تضع على البشره لمنع الترهلات وترطيب البشرة.

التين الشوكى اضرار التين الشوكى حصاد التين الشوكى حسين أبوصدام نقيب الفلاحين

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين التين الشوكى التین الشوکی

إقرأ أيضاً:

أسعار الأرز تنخفض إلى 16,200 جنيه للطن

بدأ موسم حصاد الأرز في محافظة الدقهلية، التي تُعد واحدة من أكبر المناطق المزروعة بالأرز، حيث تزرع حوالي 360 ألف فدان باستخدام أحدث الآلات الزراعية، وفقًا لما أعلنته مديرية الزراعة بالمحافظة.

ومن جانبه،  أوضح حمادة السيد، مسؤول زراعة الأرز والقمح بمديرية الزراعة، أن كمية الأرز المزروعة تصل إلى نحو 362 ألف طن، مما يجعل الإنتاجية قريبة من العام الماضي. وأشار إلى أن الفائض من الأرز هذا العام أكبر مما كان عليه في العام السابق، مما ساهم في انخفاض أسعار الطن.

كما ذكر أن الدقهلية تزرع نوعين من الأرز؛ الأرز رفيع الحبة في مناطق شربين والمطرية، مثل الأنواع 104 و178 التي تتحمل ملوحة مياه البحر،  أما الأرز عريض الحبة، فيزرع من ميت غمر حتى السنبلاوين، باستخدام مياه النيل والترع.

الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية

أسعار الأرز :

قال مصطفى السلطيسي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار الأرز تراجعت مؤخرًا لتسجل 16,200 جنيه لأرز الشعير بدلاً من 17,000 جنيه.

 

أوضح أن أسعار الأرز الأبيض تتراوح بين 22,000 و26,000 جنيه للطن، بينما تصل إلى المستهلك بأسعار تتراوح بين 28 و30 جنيهًا.

وزير الزراعة يبحث مع المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية التعاون في ترشيد المياه

وأشار السلطيسي إلى أن موسم حصاد الأرز يبدأ من سبتمبر حتى منتصف أكتوبر، وارتفاع حجم المعروض يعد من أسباب تراجع الأسعار. وتبلغ مساحة زراعة الأرز هذا الموسم 1.5 مليون فدان، مع توقعات بإنتاج يتراوح بين 6 و6.5 مليون طن من الأرز الشعير، مما سيوفر حوالي 3.5 مليون طن من الأرز الأبيض لتلبية الاستهلاك المحلي مع وجود فائض كبير.

مقالات مشابهة

  • 65 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • أسعار الأرز تنخفض إلى 16,200 جنيه للطن
  • ارتفاع محدود في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3545 جنيهًا
  • ارتفاع جديد في أسعار الذهب اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 بمحلات الصاغة المصرية: عيار 21 يسجل 3550 جنيهًا
  • والدة الطفل زياد المصاب بضمور النخاع الشوكي بالإسكندرية تستغيث لعلاجه على نفقة الدولة
  • محافظ بورسعيد يستقبل الشيخ عبد الحميد الأخرسي نقيب الفلاحين بشرق بورسعيد
  • "حبشى" يستقبل نقيب الفلاحين لمناقشة النهوض بالقطاع الزراعي شرق بورسعيد
  • نقيب الفلاحين: الفلاح مليونير.. ويجب تحويل دعم الأسمدة لـ نقدي.. فيديو
  • نقيب الفلاحين: سعر الأسمدة في السوق الحر وصل 20 ألف جنيه للطن
  • ‎زينات ومهرجانات بالكنائس احتفالا برأس السنة القبطية.. ‎البلح والجوافة فاكهة دائمة على موائد الأقباط واقترنت باحتفالات العيد‎