طردت اسبانيا اثنين من موظفي السفارة الأميركية لديها تمكنا من اختراق جهاز الاستخبارات الاسباني «سي أن آي» عن طريق رشوة اثنين من ضباطه، وفق ما أفادت صحيفة «إل باييس» الخميس. وكان وزراء في الحكومة الاسبانية أكدوا الاثنين ما ورد في تقرير نشره أولا موقع «إل كونفدينسيال» الاخباري عن اعتقال ضابطي مخابرات اسبانيين بتهمة تمرير معلومات سرية إلى واشنطن، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأوردت «إل باييس» أن الضابطين في «سي أن آي» أثارا الشكوك بعد ملاحظة إطلاعهما على معلومات خارج نطاق مسؤوليتهما، رغم أنه لم يتضح حتى الآن طبيعة المعلومات التي مرراها. وأضافت أن تجنيدهما تم على يد جاسوسين ينشطان من مقر السفارة الأميركية، وقد جرى طردهما منذ ذلك الحين. وقالت الصحيفة «طُرد اثنان على الأقل من العملاء الأميركيين المتمركزين في السفارة الأميركية لدى مدريد شاركا بشكل مباشر في تجنيد جواسيس داخل جهاز +سي أن آي+». ولم يتسن لوكالة فرانس برس الاتصال بشكل فوري بوزارة الدفاع الاسبانية التي يتبع لها جهاز الاستخبارات، في حين رفضت الخارجية الاسبانية التعليق. وأثارت القضية الدهشة باعتبار أن اسبانيا والولايات المتحدة حليفتان في الناتو وتربط بينهما علاقات جيدة. وكشفت «إل باييس» أن وزيرة الدفاع الاسبانية مارغريتا روبليس ووزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس طلبا بشكل منفصل توضيحات من السفير الأميركي. وخلال محادثة غير رسمية مع صحافيين أجانب الثلاثاء، أقر رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز بأن القضية أثارت قلق مدريد، متجنبا انتقاد واشنطن ومشددا على أن الموضوع تم حله. ولفتت الصحيفة الإسبانية الى أن العميلين أوقفا «قبل شهرين» في أعقاب تحقيق بدأ قبل حلول الصيف الماضي، ووصفت أحدهما بأنه «متوسط الرتبة» في جهاز الاستخبارات «تم تجنيده (...) للحصول على معلومات عند الطلب مقابل مبلغ مالي كبير»، والثاني كان يعمل مساعدا له.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا السفارة الأمیرکیة

إقرأ أيضاً:

مليشيات الإرهاب تقول بأنها ألقت القبض على ما وصفتها بـ"شبكة تجسس أميركية إسرائيلية"

 

أعلنت مليشيات الحوثي المصنفة عالمياً على قوائم الإرهاب في بيان اليوم الاثنين أنها ألقت القبض على ما وصفتها بـ"شبكة تجسس أميركية إسرائيلية"، وذلك بعد أيام قليلة من احتجازها للعشرات من موظفي المنظمات المحلية والأمم المتحدة.

وقال عبد الحكيم الخيواني رئيس جهاز المخابرات التابع للحوثيين إن "الشبكة" تضم موظفين سابقين في السفارة الأميركية باليمن.

وذكر أن الشبكة "قامت بأدوار تجسسية وتخريبية في مؤسسات رسمية وغير رسمية على مدى عقود لصالح العدو"، حسب زعمه.

وأضاف "بعد خروج السفارة الأميركية من صنعاء مطلع العام 2015، استمرت عناصر الشبكة التجسسية بتنفيذ ذات الأجندة التخريبية تحت غطاء منظمات دولية وأممية رافعين شعارات العمل الإنساني للتستر على حقيقة أنشطتهم التجسسية والتخريبية"، حسب تعبيره.

ولم يذكر البيان الصادر عن الحوثيين عدد المعتقلين، لكنه قال إن شبكة التجسس التي تم اعتقالها في اليمن مرتبطة "بشكل مباشر بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية" ( سي آ إيه).

 

من جهته قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن المنظمة الدولية تعمل على تأمين الإفراج عن موظفيها المحتجزين، وعددهم 11، الذين يعملون في خمس وكالات مختلفة تابعة لها ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن.

وقال ثلاثة مسؤولين في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لوكالة "رويترز" يوم جمعة إن ضباط المخابرات الحوثيين اعتقلوا أيضاً في سلسلة من المداهمات ثلاثة موظفين في المعهد الديمقراطي الوطني الممول من الولايات المتحدة، والذي يعمل في مجال دعم الديمقراطية، وثلاثة موظفين في جماعة محلية تدافع عن حقوق الإنسان.

ونشرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين سلسلة مقاطع مصورة على قناتها على "تلغرام" وقالت إنها تظهر اعترافات بعض المعتقلين.


يذكر ان جماعة الحوثي احتجزت على مدى السنوات الثلاث الماضية نحو 20 موظفاً يمنياً كانوا يعملون في السفارة الأميركية التي علقت عملها بصنعاء في عام 2014.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة ترفض اتهامات الحوثيين "المشينة"
  • الأمم المتحدة ترفض اتهامات لموظفيها محتجزين في اليمن
  • عترافات الخلية التجسسية تكشف جانبا من مؤامرات أمريكا على اقتصاد اليمن وقطاعاته الحيوية
  • السفارة الروسية لدى الدنمارك: اعتقال مواطنة روسية استفزاز وقح ونطالب بالإفراج عنها
  • الحوثيون يعلنون القبض على شبكة تجسس أميركية إسرائيلية
  • مليشيات الإرهاب تقول بأنها ألقت القبض على ما وصفتها بـ"شبكة تجسس أميركية إسرائيلية"
  • تقرير: المسيرات الأميركية تجمع معلومات لا تستطيع نظيرتها الإسرائيلية جمعها
  • مكافحة الإرهاب يلقي القبض على إرهابيين اثنين وتاجري مخدرات في محافظتين
  • المخابرات الأميركية والبريطانية ساعدت إسرائيل في استعادة 4 محتجزين بغزة
  • 21 موقوفاً في هجوم السفارة الأميركية والمنفّذ بايع داعش العراق