قال موقع "ميديا بارت" إن الشاعر الياباني الشاب شيندو ماتسوشيتا الذي أصبح شخصية معروفة في المسيرات الداعمة لقطاع غزة، يضرب عن الطعام للمطالبة بوقف كامل لإطلاق النار وإنهاء المذبحة في غزة، وهو يتحدث عن تاريخ الفلسطينيين في أرخبيل الشمس المشرقة.

وأشار الموقع -في تقرير ليوهان فلوري- إلى أن "العديد من اليابانيين يرون في قصف قطاع غزة تاريخا يعيد نفسه، كتاريخ هيروشيما وناغازاكي الذي عايشناه في أجسادنا، أريد أن أحلم بعالم لم تعد فيه الحرب موجودة"، حسب شيندو.

وقال الموقع إن التزام شيندو (27 عاما) بمناهضة الاستعمار يعود إلى تاريخ عائلي من التمييز، لأنه ولد في مجتمع بوراكومين الذي كان يمثل "المنبوذين" في اليابان، ممن يعملون في تجارة الجلود والمجازر وإدارة الجنائز، وهم بلا أرض.

يابانيون يحتجون عل استمرار الحرب ويطالبون بوقف إطلاق النار في غزة (رويترز)

وحتى اليوم، ورغم إلغاء هذا النظام منذ فترة طويلة -كما يقول الكاتب- فإن ورثة هذه المجتمعات ما زالوا يعانون من التمييز المرتبط بالعمل والزواج بسبب جذورهم، يقول شيندو "أعتقد أنه منذ طفولتي، كنت أفكر في هذه الأسئلة المتعلقة بالانتماء إلى مجتمع لا يملك أرضا".

شيندو قاده ذوقه في الفنون والآداب إلى الثقافة الفلسطينية، واستهوته قصص الحياة في زمن الحرب وكذلك قصص النكبة، التي تحكي قصة الشعوب التي تعرضت للتمييز، والتي طردت من أراضيها.

كما قاده فضوله إلى أوشفيتز ثم إلى الخليل في الضفة الغربية المحتلة، مما شكل علامة فارقة في حياته، حيث اكتشف "نقاط التفتيش" ولكن أيضا "الضيافة الدافئة"، والتقى بأشخاص دفعوه للعودة إلى الخليل وجنين خلال الصيف الماضي.

شيندو: جسدي يضعف ولكني أريد الاستمرار، أريد أن تتوقف هذه الإبادة الجماعية

وعندما بدأ القصف الإسرائيلي الأول على غزة، سيطر على شيندو اليأس، إذ يقول "لم يعد بإمكاني العيش وهذا الجزء العزيز عليّ من العالم يعاني كثيرا"، فبدأ إضرابه الأول عن الطعام، وأنهاه لما سقط بالقرب من السفارة الإسرائيلية في طوكيو، قبل أن يقرر الشروع في إضراب ثان منذ ما يزيد قليلا على أسبوعين.

ويضيف بلوعة "جسدي يضعف ولكني أريد الاستمرار، أريد أن تتوقف هذه الإبادة الجماعية"، مشيرا إلى أنه "يخجل من حكومته، "هناك أوجه تشابه بين إسرائيل واليابان، في مواقفهما الاستبدادية بحيث لا يهم الرأي العام ومشاعر الناس".

وشيئا فشيئا -كما يقول الموقع- بدأ المواطنون ينضمون إلى صفوف المظاهرات، واتخذوا أماكنهم إلى جانب الناشطين مثل شيندو وأصدقائه، وبعضهم فلسطينيون أصلهم من غزة ويقيمون في اليابان منذ عدة سنوات.

وختم الكاتب بحديث أوكي كانو، مغني فرقة أوكي دوب أينو، عن غزة، عندما قال "لا يسعنا إلا أن نتعاطف مع الفلسطينيين"، وأضاف "كما طردوا من أراضيهم وتعرضوا للتمييز وتحولوا إلى الفقر والعنف، عاش شعب الآينو القصة نفسها".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ملياردير ياباني يلغي رحلته المقررة حول القمر

أعلن الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا، اليوم السبت، أنه ألغى رحلته المقررة حول القمر على متن الصاروخ "ستارشيب" الضخم الذي بنته "سبايس إكس"، بسبب التأخير في تطويره.
ومن المقرر أن يجري "ستارشيب"، أقوى صاروخ في العالم، المخصص للرحلات إلى القمر والمريخ، رحلة تجريبية رابعة الأربعاء المقبل، وفق ما أعلنت شركة "سبايس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك، في مايو الماضي.
وانتهت التجارب الثلاثة الأولى بتحطم المركبة.
وكان مايزاوا أعلن، في عام 2018، عن هذه المهمة المسماة "dearMoon" ("ديرمون" أي "القمر العزيز") على متن المركبة الفضائية.
وقال في نوفمبر الماضي إن المهمة، التي كان من المقرر تسييرها في نهاية عام 2023، أرجئت إلى تاريخ غير محدد بسبب "التطورات المستمرة" لمركبة "ستارشيب".
وأعلن مايزاوا، اليوم السبت على منصة "إكس"، إلغاء هذه المهمة.
وأوضح أنه "في هذه المرحلة، لا منظور واضحاً عن الموعد الذي سنكون فيه قادرين على الانطلاق"، مضيفاً "لا أستطيع وضع خطط لحياتي الخاصة. وأنا آسف لإبقاء أعضاء الطاقم الآخرين الذين دعوتهم في الانتظا. لذلك، قررت الإلغاء بعد دراسة متأنية".
وتابع قائلاً "أعتذر لمن كان ينتظر" هذا المشروع.
وأوضح بيان، نُشر على موقع مهمة "ديرمون"، أنه لم يكن هناك جدول زمني واضح متاح بعد تأجيل المهمة المخطط لها أساساً عام 2023. ولذلك "بقلب حزين، اتخذ ميزاوا القرار الحتمي بإلغاء المشروع".
وأضاف "إلى كل من دعم هذا المشروع وانتظر إنجازه، نقدّر ذلك بشدة ونعتذر".
وكان ميزاوا قد اشترى جميع المقاعد على متن الصاروخ واختار مجموعة من الفنانين لمرافقته في عام 2021.
وبينما استجاب حوالى مليون شخص لدعوة رجل الأعمال الياباني للمشاركة في المهمة، أعلن في ديسمبر 2022 عن هوية الأشخاص الثمانية الذين سيرافقونه، وهم منسق الأغاني والمنتج الأميركي ستيف أوكي، والمدوّن على يوتيوب تيم دود، والفنان ييمي ايه دي، والمصوران ريانون آدم وكريم إيليا والمخرج بريندان هول والممثل ديف جوشي وموسيقي البوب الكوري توب.
كما اختار بديلتين لأعضاء الطاقم، وهما المتزلجة الأميركية على الجليد كايتلين فارينغتون والفنانة اليابانية ميو.
وكان من المقرر أن تستمر الرحلة نحو ستة أيام، من دون الهبوط على القمر، بحسب موقع "ديرمون".
وقد سافر يوساكو مايزاوا، المؤسس الثري لأكبر موقع لبيع الملابس عبر الإنترنت في اليابان، إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2021 على متن صاروخ "سويوز" روسي، مقابل 10 مليارات ين (73 مليون دولار أميركي بمعدل الصرف الحالي)، بحسب تقارير إعلامية.

أخبار ذات صلة المذنب الأكثر إضاءة يظهر في سماء الإمارات 23 يوماً على بدء «مهمة الإمارات لمحاكاة الفضاء» المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ملياردير ياباني يقرر إلغاء أول رحلة خاصة حول القمر
  • مواقفك وكلماتُك لا تُنسى
  • ملياردير ياباني يلغي رحلته المقررة حول القمر
  • أفضل مدن العالم لتناول الطعام في عام 2024.. بحسب مجلة تايم آوت
  • الأوروغوياني كافاني يعلن اعتزاله اللعب دوليا
  • تضامنا مع غزة... آلاف المغاربة يطالبون بمقاطعة وإلغاء المهرجانات
  • شاعر مصري يهاجم ويجز.. ما علاقة عمرو دياب؟
  • إدريس جماع- شاعر الرقة وحضور الطفل السرمدي (مؤانسة)
  • السلاح الإسرائيلي يضرب نفسه ومحاولة لحل الكنيست.. ماذا يحدث في دولة الاحتلال؟
  • ”لا أريد سماع الفتاوى”: مواطن يمني يعرض كليته للبيع في محاولة يائسة لإنقاذ أسرته(صورة)