صدى البلد:
2024-06-12@03:27:10 GMT

قصور الثقافة قوة داعمة لتمكين  المرأة..تفاصيل

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

انطلقت اليوم السبت فعاليات المُلتقى الرابع عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة "ضمن مشروع أهل مصر"، الذي يستمر حتى 25 ديسمبر 2023 في إقليم جنوب الصعيد. يتم تنظيم الملتقى برعاية دكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه هيئة قصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني والإدارة العامة لثقافة المرأة.

تجدر الإشارة إلى أن مُلتقى ثقافة وفنون الفتاة والمرأة يعد مناسبة مهمة لتعزيز قدرات المرأة وتمكينها في مجالات متعددة علما إن قصور الثقافة تلعب دورًا حيويًا في هذا السياق، حيث تسعى جاهدةً لاكتشاف المواهب وتطويرها لدى النساء من خلال برامجها الثقافية والفنية.

 

في أولى الندوات التي أقيمت، تم مناقشة أهمية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في جميع المجالات. قدمت الدكتورة منى طمان، محاضرة واستشارية في تكنولوجيا المعلومات، ندوة تناولت أهمية تعلم الذكاء الاصطناعي كوسيلة فعالة ستساعد الإنسان في مختلف المجالات وتسهم في تحقيق التقدم التكنولوجي.

وفي سياق متصل، صرح عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الملتقى يأتي استمرارًا للفعاليات التي تم تنفيذها ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة، بهدف تطوير ودعم مهارات وقدرات الفتيات والسيدات المصريات في المحافظات الحدودية. 

وأوضحت الدكتورة دينا هويدي، مديرة عامة ثقافة المرأة والمشرفة التنفيذية للملتقى، أن الفعاليات تشمل مجموعة متنوعة من المحاضرات واللقاءات التوعوية ودوائر الدعم النفسي، بالإضافة إلى ورش العمل الفنية والحرف اليدوية. وتشمل هذه الورشة أشغال المكرمية والحلي والإكسسوارات والكروشيه والجلود الطبيعية وورشة إعادة التدوير وتصنيع العطور الأسوانية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم لقاء توعوي لتمكين المرأة بالوزارة والمديريات

نظمت الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل بالوزارة، لقاء تدريبي توعوي بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ، حول محاور استراتيجية تمكين المرأة المصرية ٢٠١٧ /٢٠٣٠ ، وذلك للعاملين بديوان عام الوزارة من الجنسين ، ومسؤولي وحدات المرأة بمحافظات السويس ، والإسماعيلية ، وبورسعيد ، وقنا ، وسوهاج ، وجنوب سيناء ، ومطروح ، والقليوبية ، والجيزة ، والقاهرة.

ويهدف اللقاء إلى رفع الوعي للعاملين بديوان عام الوزارة والمديريات بمحاور الاستراتيجية وكيفية تطوير معدل الأداء في إطار أعمال تنفيذ الاستراتيجية النهوض بأوضاع المرأة العاملة ، وكذلك دور الوزارة والإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل في التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة والأكثر احتياجا في إطار تنفيذ مشروع "إدماج النوع الاجتماعي في مجال العمل" والذي تم تنفيذه فعليا في محافظات السويس والشرقية والمنوفية والإسماعيلية واستهدف ٦٥٠ سيدة معيلة على مهن مدرة للدخل خياطة المفروشات وصناعة التطريز اليدوي وصناعة المشغولات الخشبية والطباعة على الأواني والمنسوجات وصناعة السجاد النصف آلي الهاند تافت كما تم توعيتهم فيما يخص قضايا المرأة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ختان الإناث وزواج القاصرات ومناهضة العنف ضد المرأة والمساواة بين الجنسين.

وقالت وزارة العمل، إن ذلك اللقاء يأتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتمكين المراة إقتصادياً وحمايتها من خلال توفير برامج تدريبية مناسبة على المهن المطلوبة فى سوق العمل ، وتنمية مهاراتها وتأهيلها للحصول على فرص عمل لائقة بالقطاع الخاص ، أو بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة ، وتعزيز التعاون مع الجهات المعنية لتحقيق رؤية الوزارة والإستراتيجية الوطنية لتمكين المراة المصرية.

وقالت الدكتورة شيرين عبد الحى مدير عام الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل، إن اللقاء ألقى الضوء علي اهمية الكشف علي السيدات، وتقديم المساعدات والخدمات الخاصة ، بتقديم الأدوية بالتعاون مع مديريات الصحة بالمحافظات والمجلس القومي للمرأه والأوقاف ، وأهمية تقديم دورات عن ريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني من أجل مساعدتهم في عمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر من منازلهم.

وأضافت أيضاً انه جرى خلال اللقاء عرض فيديو توضيحي للمشروع امام الحضور ، وتكريم مسؤولي المرأه علي جهودهم في إتمام مشروع "إدماج النوع الإجتماعى في مجال العمل" علي اكمل وجه.

كما تناول اللقاء محاضره توعويه خلال اللقاء قدمتها شيماء نعيم مدير عام التخطيط الاستراتيجي بالمجلس القومي للمرأه حول محاور إستراتيجية تمكين المرأة والمساواه بين الجنسين ، والتي اوضحت خلالها نبذه عن اهم اعمال وخدمات المجلس والقت الضوء على الهدف الخامس والعاشر للتنمية المستدامة ، والذي يتضمن تحقيق المساواه بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات والعائد من تحقيقهم والأهداف التي يعتمد عليها تمكين المرأه ، وتناولت بالشرح المحاور الرئيسيه الاستراتيجية من تمكين ذاتي للمرأة ، والتمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وحضر اللقاء خالد ابو بكر رئيس الادارة المركزية لرعاية القوي العامله ، والدكتوره هند جمال مدير مديرية العمل بالسويس ، واحمد جابر مدير مديرية العمل قنا ، وياسر صقر مدير عام شؤون المنظمات النقابية ، والسيد الشرقاوي مدير عام الإدارة العامة لتفتيش العمل ، ولمياء محمود مدير إدارة الرعاية بمديرية العمل بورسعيد.

مقالات مشابهة

  • بالتنورة والإنشاد.. فرق قصور الثقافة تتألق في احتفالية "نور آل البيت" احتفاء بموسم الحج وعيد الأضحى
  • إطلاق دراسة دعم خدمات الطفولة المبكرة لتمكين المرأة في المشاركة بسوق العمل
  • وزارة العمل تنظم لقاء توعوي لتمكين المرأة بالوزارة والمديريات
  • مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن تطلق الدفعة الـ4
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن تطلق الدفعة الرابعة
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية