أدت الفرق المشاركة في
الدورة 13 للمهرجان القومي التحطيب بالأقصر بروفاتها الأخيرة مساء اليوم، استعداداً لافتتاح المهرجان مساء غد بساحة أبو الحجاج بالأقصر، بحضور عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وممثلي منظمة اليونسكو، وقيادات وزارة الثقافة والمحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وتفقد عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الاستعدادات النهائية للفرق المشاركة وتبادل اطراف الحديث مع بعض أعضاء الفرق المشاركين.


وتأكد البسيونى من اكتمال جميع التجهيزات استعداداً لافتتاح المهرجان غداً
وقال عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لـ"بوابة الوفد" إن الدورة 13 للمهرجان القومي التحطيب بالأقصر هي دورة المخرج الراحل عبدالرحمن الشافعى، مؤسس مهرجان التحطيب، وهو من جمع شيوخ التحطيب، والذى يأتى هذا العام تأتي في سياق الحفاظ على مكتسبات وهوية فنوننا الشعبية.

وأشار إلى أن التحطيب له أهمية كبيرة في محافظات الصعيد، الامر الذى توجه ليسجل في قائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.

وأوضح أن مهرجان التحطيب، يتضمن شقين، الأول هو عروض فنية لشيوخ ولاعبي التحطيب من محافظات التى تتضمن لعبة التحطيب، مثل المنيا وسوهاج وقنا والأقصر. والشق الثاني هو الفنون الشعبية التى على غرار اللعبة، أى الفنون الشعبية الخاصة برقصة العصا فقط.

وأضاف أن بداية لعبة التحطيب كانت تتسم بالقوة والعنف، ثم جاء التطور على يد المخرج عبدالرحمن الشافعى مؤسس المهرجان.

وأشار إلى أنه سيتم تكريم اسم المخرج الراحل عبد الرحمن الشافعي فى هذه الدورة.

وأضاف أن المهرجان يشارك به 7 فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي بني سويف، المنيا، ملوي، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر للفنون الشعبية، بالإضافة إلى فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية.

جاء ذلك فى حضور إيمان حمدى مدير إدارة المهرجانات بقصور الثقافة وعماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي،
والفنان أحمد الشافعي مخرج المهرجان.

ويشرف على تنظيم المهرجان الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، وذلك بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي وفرع ثقافة الأقصر.

ومن المقرر أن تقدم حلقات التحطيب بساحة أبو الحجاج باقي أيام المهرجان، بدءا من الساعة الثالثة عصرا، بينما تقدم الفرق الفنية فقراتها الاستعراضية يوميا في السادسة مساءً، حتى ختام المهرجان في 20 ديسمبر الحالي.

لعبة التحطيب هى لعبة مصرية أصيلة، وهي الأكثر انتشاراً في احتفالات نجوع وقرى صعيد مصر، ومن الفنون الموروثة من الحضارة المصرية القديمة، وفي عام 2016 سجلت اللعبة في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وأدرجت بقائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي.


    

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان التحطيب رئيس هيئة قصور الثقافة أبو الحجاج بالأقصر وزارة الثقافة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية

 

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات الورشة التدريبية "دور تتطور"، في مجالي أشغال الورق والبلاستيك بقصر ثقافة الإسماعيلية، بهدف التدريب على إعادة تدوير المخلفات البيئية، في إطار برامج وزارة الثقافة.

التسويق الإلكتروني

وقدّم الفنان محمود نوار لقاءً ضمن سلسلة لقاءات "التسويق الإلكتروني"، تضمن التعريف بكيفية إعداد خطة تسويقية، والفرق بين كل من التسويق والدعاية والتوزيع، وأخيرا توضيح ومزايا وعيوب التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ورش فنية

من ناحيتها قامت الفنانة راندا أشرف بتدريب الرواد على كيفية تصميم أشكال ديكورية باستخدام الورق وعجينة نشارة الخشب، فيما واصل كل من الفنانين مصباح كامل والمأمون سيد، التدريب على تصميم كرسي ومنضدة مع الاستعانة بالكاوتش والخيوط المتنوعة.

تنظم الورشة بإشراف الإدارة العامة للفنون التشكيلية برئاسة فيفيان البتانوني، ومن المقرر أن تستمر حتى ١٤ يونيو الحالي، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وأطلقت هيئة قصور الثقافة فعاليات الورشة في ١٢ محافظة مصرية، وذلك سعيا لاستثمار طاقات الشباب وتعزيز فكرة المشروعات الصغيرة نتاج البيئات المحلية.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • مدير تعليم الجيزة يتابع الاستعدادات النهائية قبل انطلاق مارثوان الثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024.. "تعليم البحر الأحمر" ينتهي من الاستعدادات النهائية للامتحانات
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "تعليم كفر الشيخ" يناقش الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة