تقوم مجمعات "موسكو – 1" الروسية الحديثة للحرب الإلكترونية المنتشرة في مسار "كوبيانسك" العملياتي لمنطقة العملية العسكرية الخاصة بالسيطرة الدائمة على الأجواء الأوكرانية والأوروبية.

أفادت بذلك الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية. وقالت إن الرادار التابع لمجمع "موسكو – 1" يكتشف الطائرات والصواريخ المجنحة والمروحيات للعدو ليلا ونهارا باستخدام الإشعاع اللاسلكي السلبي.

أما في حال الاستخدام الجماعي للأسلحة الجوية من قبل العدو فإن الأجهزة الذكية في المجمع تختار بشكل مستقل أهدافا ذات الأولوية.

إقرأ المزيد تركيب صاروخ باليستي عابر للقارات في صومعته

وأضافت الخدمة الصحفية أن مجمع "موسكو – 1" بمقدوره أن يعيّن مهاما لـ9 منظومات حرب إلكترونية وأنظمة دفاع جوي في آن واحد.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إنه لا يمكن عمليا رصد عمل مجمع "موسكو – 1" للحرب الإلكترونية لأن وحدة الاستطلاع التابعة له لا تبعث بأية موجات ولا يمكن رؤيته من قبل رادارات العدو. لذلك يمكن اعتبار مجمع "موسكو – 1" منظومة شبحية للحرب الإلكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المجمع لا مثيل له في العالم من حيث المساحات التي يسيطر عليها. ويتضمن وحدة الاستطلاع ومركز القيادة التكتيكي ومركز قيادة محطات التشويش الجوية، حيث يتم تركيبها على 3 عربات.

وبمقدور المجمع كشف الهدف على مسافة حتى 400 كيلومتر. وإنه يعمل بشكل فعال عند درجة الحرارة من 40 درجة مئوية تحت الصفر إلى 50 درجة مئوية فوق الصفر، ويمسح الأجواء في مجال 360 درجة. ويوفر مجمع "موسكو - 1" الحماية المضمونة لمنطقة تبلغ مساحتها 500 ألف كيلومتر مربع.

ويضم طاقم المجمع 4 أفراد فقط. ويستغرق وقت نشره 45 دقيقة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تكنولوجيا مشروع جديد للحرب الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يدحر تشكيلات للقوات الأوكرانية في بلدتين بمقاطعة خيرسون

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوة من العسكريين الروس دحرت تشكيلات أوكرانية في أحياء دودشان وريسبوبليكاتسا في مقاطعة خيرسون وكبدتها خسائر كبيرة.

وقالت الوزارة في بيانها اليومي: “إن وحدات من مجموعة قوات دنيبر الروسية دحرت تشكيلات لواء الدفاع الأوكراني الأرضي 121 في أحياء دودشان وريسبوبليكاتسا بمقاطعة خيرسون”، مبينة أن القوات الأوكرانية خسرت هناك حوالي 35 جندياً و4 شاحنات صغيرة، ومدفعاً ذاتي الحركة من طراز غفوزديكا من عيار 122 ملم، ومدفع “هاوتزر” من طراز “دي 30” عيار 122 ملم.

وأضافت الوزارة: إن القوات الجوية الروسية والمدفعية قصفت خلال الـ 24 ساعة الماضية نقاط تمركز مجموعة من مشغلي المسيرات الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب، مشيرة إلى أن الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات المسيرة والقوات الصاروخية والمدفعية في الجيش الروسي قصفت نقاط تمركز مشغلي الطائرات الأوكرانية المسيرة “طيور ماديار” والمرتزقة الأجانب وكذلك تجمعات للقوى البشرية والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 131 منطقة.

مقالات مشابهة

  • الأمن الفيدرالي الروسي يؤكد تورط المخابرات الأوكرانية في الهجوم الإرهابي على مجمع (كروكوس)
  • الأمن الفيدرالي الروسي يعلن عن الاستخبارات المتورطة في الهجوم الإرهابي على "كروكوس"
  • الخارجية الروسية سحب اعتماد من قناة "ORF" النمساوية في موسكو
  • تعرف على الأسباب الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة في مصر
  • مصر تطلع روسيا على تطورات الأحداث في غزة وترحب بمقترح موسكو
  • موسكو توجه اتهامات للغرب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • هل دمرت أوكرانيا طائرة سو 57.. أم قصفت صورة مضللة؟
  • الجيش الروسي يدحر تشكيلات للقوات الأوكرانية في بلدتين بمقاطعة خيرسون
  • الجيش الروسي يسقط مروحية "مي- 8" و66 مسيرة أوكرانية
  • الجيش الروسي: دحر قوات العدو في بلدات بمقاطعة خيرسون ومقتل 35 جنديا أوكرانيا