إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قالت إدارة متحف غريفان في باريس إنها أزالت تمثالا من الشمع للممثل الفرنسي جيرار دوبارديو من "قاعة تماثيل الشمع الخاصة بالمشاهير".

وأوضحت الإدارة أن قرار سحب التمثال اتُخذ "بعد تسجيل ردود فعل سلبية لعدد من الزوار خلال مرورهم أمام تمثال دوبارديو، بالإضافة إلى تعليقات برزت عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمتحف".

وأثار تقرير عن الممثل عرض أخيرا في البرنامج الاستقصائي "كومبليمان دانكيت" ("Complement d'enquete") عبر قناة "فرانس 2"، موجة من الصدمة والتنديدات الدولية. ويظهر دوبارديو الذي يواجه منذ العام 2020 اتهامات بالاغتصاب رفضها باستمرار، عبارات مسيئة للنساء خلال مخاطبة عدد منهن.

وفي نهاية الأسبوع الفائت، جرد بطل فيلم "1492: كريستوف كولومبوس" من وسام كيبيك الوطني ومن لقب المواطن الفخري لمنطقة إيستايمبوي البلجيكية.

وفي فرنسا، أعلنت وزيرة الثقافة ريما عبد الملك الجمعة أن "إجراء تأديبيا" سيُطلق لاتخاذ قرار في شأن وسام جوقة الشرف الذي مُنِح سابقا للممثل الفرنسي. ولاحقا، وضع ديبارديو وسام جوقة الشرف "تحت تصرف" وزيرة الثقافة، حسب ما أفاد وكيلا الدفاع عنه في بيان.

وفي رسالة نشرتها صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية، نددت عائلة دوبارديو بـ"مؤامرة غير مسبوقة" ضد النجم السينمائي الفرنسي، معربة عن استيائها من "غضب جماعي" ضده.

ويستقبل متحف غريفان الذي تأسس عام 1882 قرابة 800 ألف زائر سنويا، وتعرض فيه تماثيل شمع لـ250 شخصية تاريخية ومعاصرة. وأُضيف تمثال الشمع الخاص بدوبارديو في العام 1981.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل قمة المناخ 28 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فرنسا اغتصاب باريس ممثلة ممثل اعتداءات جنسية متحف العنف ضد المرأة السينما الفرنسية صباح الأحمد الصباح دول الخليج العربية الكويت أمير وفاة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

لم تُعَدَّل منذ الستينيات.. وزيرة الثقافة تطالب بتعديل تشريعي من أجل اقتصاد قوي بالصناعات الإبداعية

كتب- نشأت علي:

قالت نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إن هناك حاجة إلى التعديلات التشريعية؛ ليكون لدينا اقتصاد قوي في الصناعات الإبداعية، لا سيما أنها لم تعدل منذ الستينيات، وتتنافى مع الرؤى الحديثة التي تسعى الوزارة لتنفيذها، تماشيًا مع الجمهورية الجديدة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحـث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات".

وأكدت وزيرة الثقافة أهمية إنشاء هيئة وطنية للملكية الفكرية؛ للحفاظ على حقوق المبدعين، لا سيما مع عدم وجود إلا جمعية واحدة في هذا السياق متعلقة بالملحنين والموسيقيين.

ولفتت الكيلاني إلى أن كثيرًا من المبدعين والمصممين يشتكون إلى الوزارة بتعرض إبداعاتهم للسطو، وللأسف ليس لدينا تشريعات في هذا الصدد؛ بما يساعد في الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لهذه الفئات.

وعقب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، قائلًا: نعتبر حديث الوزيرة دعوة للجان المتخصصة في المجلس لدينا بأن تتصدى لهذه الدراسة والأثر التشريعي لهذا الموضوع".

وكانت الوزيرة في كلمتها قد نوهت بما قامت به الوزارة الفترة الماضية في هذا الملف، مشيرةً إلى أن هناك اهتمامًا واضحًا بالملفات الثقافية والإبداع التي ظهرت جليًّا في عدد من المشروعات والشراكات مع مؤسسات محلية ودولية؛ منها بيت التراث المصري بالشراكة مع اليونسكو، ليستكمل حلقة من صون التراث والاضطلاع بمهمتها في الحفاظ على الهوية، مشيرةً إلى الحرص على إقامة أرشيف وطني للتراث الوطني .

ونوهت الكيلاني بالقيام بأكثر من زيارة إلى الصين، فضلًا عن الدورات التدريبية في مجال تسويق المنتجات الإبداعية في الصين؛ للاستفادة من التجربة الرشيدة لديهم في هذا الصدد.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة: المعرض العام من أهم الأحداث الفنية المُعبرة عن روح الحركة التشكيلية
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام
  • سفيرة فرنسا تقلد أستاذ الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة الكويت حسن أشكناني وسام الفنون والآداب والثقافة برتبة فارس
  • الحكومة الألمانية: برلين لا تفكر ولو لثانية واحدة في احتمال إجراء انتخابات برلمانية مبكرة
  • وزيرة الثقافة تفتتح المعرض العام للفنون التشكيلية بمشاركة 300 فنان.. غدا
  • وزيرة الثقافة تفتتح الدورة 44 للمعرض العام غدًا بمشاركة 300 فنان
  • لم تُعَدَّل منذ الستينيات.. وزيرة الثقافة تطالب بتعديل تشريعي من أجل اقتصاد قوي بالصناعات الإبداعية
  • غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية
  • "مواسم نجوم المسرح الجامعي" وزيرة الثقافة تُعلن انطلاق الدورة السادسة وتُكرم عددًا من نجومه