مجموعة محامو الطوارئ حذرت مليشيا الدعم السريع بأن أي اعتداء ممنهج على المشمولين بالحماية يعتبر من جرائم الحرب التي تجعل مرتكبيها عرضة للمثول أمام المحكمة الدولية.

الخرطوم: التغيير

أدانت مجموعة محامو الطوارئ في السودان- حقوقية مستقلة، اعتداء مليشيا الدعم السريع على مدينة رفاعة بولاية الجزيرة- وسط البلاد.

وقالت في تصريح صحفي، إن قوات الدعم السريع هاجمت صباح اليوم مدينة رفاعة وقامت بترويع المدنيين واقتحمت المستشفى وأطلقت النار داخله قتل على إثره شخصان وأصيب آخرون، كما قامت بتكسير المستشفى وترويع الفريق الطبي العامل.

وأضافت بأن الدعم السريع قامت بالهجوم على السوق وقسم الشرطة وأصيب العديد من المدنيين، ونوهت إلى أن “رفاعة” لا توجد بها أي تشكيلات عسكرية أو قوات مسلحة.

وحذر البيان، قوات الدعم السريع بأن هذا السلوك مخالف لقواعد القانون الدولي الإنساني ومعاهدات جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين، وأن المستشفيات ومساكن المدنيين هي من الأعيان المدنية المشمولة بالحماية وأي اعتداء ممنهج عليها يعتبر من جرائم الحرب التي تجعل مرتكبيها عرضة للمثول امام المحكمة الجنائية الدولية.

وتهاجم مليشيا الدعم السريع مدينة ود مدني ومناطق أخرى بولاية الجزيرة منذ صباح الجمعة الماضي، ووقعت عمليات نهب وترويع للمواطنين والأسواق، ما دفع نحو 15 ألف شخص إلى النزوح عن المدنية التي تضم عشرات الآلاف من نازحي العاصمة الخرطوم الذين فروا عقب اندلاع المعارك بين الجيش والدعم السريع منتصف ابريل الماضي.

ولاتزال الأوضاع في ود مدني متوترة لليوم الرابع توالياً، في وقت صدرت فيه إدانات ومناشدات من الداخل والخارج بعدم توسيع دائرة النزاع المسلح ونقل الحرب إلى مناطق أخرى آمنة، خاصة ود مدني والفاشر اللتين تستضيفان مئات الآلاف من الذين غادروا مناطق النزاع طلباً للأمن.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الفاشر محامو الطوارئ مستشفى رفاعة ود مدني ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الفاشر محامو الطوارئ ود مدني ولاية الجزيرة محامو الطوارئ الدعم السریع ود مدنی

إقرأ أيضاً:

الخارجية السودانية: الدعم السريع قصف قرية الشيخ السماني بالمدفعية

تاق برس – قالت وزارة الخارجية السودانية إنّ قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية الثقيلة قرية الشيخ السماني، جنوب ولاية الجزيرة.

 

وأفادت بحسب وكالة السودان الرسمية، أنّ الحصيلة الأوّلية بلغت 19 من المدنيين العزل، معظمهم من الأطفال والنساء النازحين من قرى أخرى في الجزيرة.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. تمبور يتفقد عدد من الارتكازات بالقرب من مدينة ود مدني بولاية الجزيرة
  • الخارجية السودانية: الدعم السريع قصف قرية الشيخ السماني بالمدفعية
  • مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء حصار مدينة دارفور  
  • مزمل أبو القاسم: الحاقربك في الضلام يحدرلك!!
  • مثل يوسف عليه السلام: عناصر الشرطة المفرج عنهم من جب الحجز إلى سجن القصر
  • مجلس الأمن يطالب "الدعم السريع" بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية
  • مجلس الأمن يطالب قوات الدعم السريع برفع الحصار عن مدينة الفاشر
  • مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية
  • مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار بشأن الفاشر السودانية  
  • الخرطوم تحتضر.. كيف سيتعرف عليها سكانها بعد الحرب؟