كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن من المتوقع أن يتميز شتاء هذا العام بمجموعة من الظواهر الطبيعية المختلفة، منها:

مناخ دافئ جاف نسبيًا في النصف الأول من الشتاء، مما له تأثيرات على النمو الخضري للقمح في مراحل البناء الأولى، لذلك يجب عدم تأخير رية التشتية.شتاء متقلص قد يتخلله موجات صقيع قوية في أواخر الشتاء، لذلك يجب أخذ الاحتياطات لحماية المحاصيل المتضررة من الصقيع، مثل المانجو والزيتون والعنب.

فرصة لسقوط الأمطار في نصف الشتاء الثاني، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في بعض المناطق.زيادة فرص تساقط زخات البرد بأحجام أكبر من المعتاد، مما قد يلحق الضرر بالمحاصيل المحمية.زيادة غير اعتيادية في الشبورة المائية والضباب وزيادة الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة (الندى) صباحًا، مما قد يؤدي إلى انتشار الأمراض الفطرية. إجراء المقابلات الشخصية لمرشحي عمادة كلية الزراعة بطنطا

توصيات زراعية للحماية من الظواهر الطبيعية المتوقعة في الشتاء

في ضوء التوقعات السابقة، خلص الدكتور محمد فهيم إلى مجموعة من التوصيات الزراعية للحماية من الظواهر الطبيعية المتوقعة في الشتاء، ومنها:

القمح: يجب عدم تأخير رية التشتية، وزيادة الري في حالة النقص المتوقع.الفاكهة المتساقطة: يجب اختيار التوقيت المناسب في معاملة كاسرات السكون ومواعيد التغطية للعنب المحمي.البطاطا الشتوي والبنجر والثوم والبصل: يجب الاهتمام بمركبات البوتاسيوم.بساتين المانجو والزيتون والعنب: يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية هذه المحاصيل من الصقيع.مناطق الظهير الصحراوي للوادي والدلتا وسيناء والساحل الشمالي: يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية هذه المناطق من السيول.الانفاق البلاستيكية: يجب مراعاة احتمالية تساقط زخات البرد بأحجام أكبر من المعتاد.مجموعة الأمراض المحبة للرطوبة العالية: يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذه الأمراض.

موعد بدء ونهاية فصل الشتاء

أكد الدكتور محمد فهيم أن اليوم الخميس هو اليوم الأخير في خريف هذا العام، وغداً الجمعة 22 / 12 / 2023 هو اليوم الأول من فصل الشتاء رسميًا وفلكيًا في مصر.

وأضاف أن فصل الشتاء ينتهي فلكيًا ورسمياً يوم الأربعاء الموافق 20 من شهر مارس القادم من عام 2024، ويستمر الشتاء على مدار 89 يومًا.

وزير الزراعة يبحث مع المجموعة الاستشارية الدولية تعزيز التعاون في المشروعات البحثية المشتركة

تأثيرات التغيرات المناخية على الشتاء

أوضح الدكتور محمد فهيم أن ارتفاع درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط سيؤثر على الشتاء المقبل في مصر، حيث من المتوقع أن يكون الشتاء مختلفًا من ناحية قوة الحالات الجوية، مع زيادة قوة العواصف والمنخفضات الجوية المتوسطية، بالإضافة إلى رفع نسب الرطوبة والحمل الحراري والعواصف الرعدية الشديدة، مما قد يتسبب عن سيول قوية في بعض المناطق ومنها مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد فهيم تغير المناخ مما قد

إقرأ أيضاً:

خبراء مغاربة يدعون السلطات إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة تخوفا من انتشار فيروس خطير

بدأت المخاوف من انتشار فيروس جديد تتعاظم، خصوصا بعدما انتقلت الوضعية إلى حالة قلق بالغ كشف عنها خبراء متخصصون في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الغربية.

ويتعلق الأمر بفيروس (AH5N2) الذي يصيب الطيور البرية ثم ينتقل إلى الثدييات والإنسان.

وفي هذا الصدد، قال الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، “إننا الآن أمام فيروس إنفلونزا الطيور (…)، والأخطر إذا انتقل الفيروس من إنسان إلى آخر، لكن لحد الساعة يبقى الاحتمال جد ضعيف”، مشيرا إلى أن الأهم هو تشديد المراقبة والتحكم في الفيروس مع أخذ الاحتياطات بالنسبة للمسافرين، وعدم الاقتراب من الحيوانات دون أخذ التدابير الاحترازية الضرورية.

وأكد أن المغرب “مطالب بتشديد المراقبة فيما يخص استيراد الحيوانات، مع تحسيس الفلاحين بخطر هذا الفيروس وإمكانية انتقاله إليهم”.

مقالات مشابهة

  • مصر تسجل أعلى درجة حرارة في العالم
  • رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»
  • الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • نجاح عملية الرباط الصليبي لأحمد حمدي واللاعب سيعود للقاهرة خلال ساعات
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج
  • الأمم المتحدة: الحرب على غزة تدمر أكثر من نصف أراضيها الزراعية
  • وزير الطاقة الأوكراني يحذر من كارثة ستحل على بلاده في فصل الشتاء
  • خبراء مغاربة يدعون السلطات إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة تخوفا من انتشار فيروس خطير
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور"فهيم فتحي" عميداً لكلية الآثار بجامعة سوهاج
  • انتهاء حصاد عدد من المحاصيل الزراعية في درعا