تصدر حميدتي، قائد قوات الدعم السريع في السودان، ترند محرك البحث" جوجل"، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد زيارته  لدولتي  أوغندا وأثيوبيا، في أول رحلة خارجية له منذ اندلاع الحرب في بلاده منذ قرابة 9 أشهر.

فآثار ظهور حميدتي خلال الساعات الماضية، في دولتي أوغندا وأثيوبيا، جدلًا كبيرًا، تحديدًا بعد تأجيل لقاءه مع البرهان الذى كان مقرراً انعقاده في جيبوتي برئاسة منظمة إيغاد، حسبما ذكرت المنظمة ان تخلف الموعد من قبل دقلو لأسباب فنية.

ويأتي التأجيل المفاجئ الذى طال انتظاره بين طرفي النزاع في السودان، تساؤلات عديدة حول الأسباب ومدى ارتباطه بالدول الداعمه للحرب.

زيارات حميدتي الخارجية

زار محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع “حميدتي”، اليوم الخميس، العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، لبحث تطورات الأوضاع في السودان وللتحضير للقاءه مع البرهان في يناير المقبل، مع الدكتور آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

وأكد  آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، لقاءه مع دقلو، جاء لبحث  تطورات الأوضاع في السودان وحول تأمين السلام والاستقرار في البلاد.

بينما وجه حميدتي، عبر صفحته الرسمية على تويتر، الشكر لجمهورية أثيوبيا الشقيقة "كما وصفها" على حفاوة الإستقبال، موضحًا بأن من كان في إستقباله هو نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية دميكي ميكونين.

وأكد دقلو، أن دولة أثيوبيا ظلت بجوار الشعب السوداني للمساندة والدعم من أجل الأمن والاستقرار.

وكان يوري موسيفيني رئيس أوغندا، أمس الأربعاء، التقي بقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي"، لبدء مفاوضات وقف المعارك وتحقيق السلام والاستقرار في السودان.

تاريخ نشأت قوات الدعم السريع؟

في عام 2013 كانت بداية انطلاق الدعم السريع في السودان، لدعم الرئيس المخلوع عمر البشير في أزمة درافور، بوجود الرئيس عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحالي.

وفي عام 2015 أعلنت الدولة عن قوات الدعم السريع من خلال عرض عسكري في الخرطوم، بغرض مواجهة الحركات المسلحة في إقليم درافور وحماية الحدود والحفاظ علي النظام في الدولة.

ومن الحدود إلي الخرطوم، بدأ في ذلك التوقيت يظهر نجم حميدتي، لقربه من البشير، في ذلك التوقيت تداولت معلومات تفيد بأن الهدف الرئيسي للدعم السريع تحول ليكون الحماية الشخصية للرئيس المخلوع.

من تاجر جمال إلي السلطة..من هو حميدتي محير العالم؟

من ست حروف اسم حير العالم، خلال الأشهر الماضية وحول السودان إلي ساحة من القتل والدمار والخراب، فمن هو حميدتي، الذى شغل وسائل الاعلام خلال الساعات الماضية.

صعد محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع من تاجر إبل إلي زعيمًا لجماعة الجنجويد المسلحة، التي أثارت لسنوات طويلة الخوف في النفوس وسحقت تمردًا في إقليم درافور، ليكتسب نفوذًا أعطاه دورًا ليصبح ثاني أقوى رجل في الدولة.

في عام 2018، كلف الرئيس المخلوع عمر البشير قائد قوات الدعم السريع حميدتي، بالتدخل لقمع المتظاهرين، لكنه رفض، مما أنتج خلاف بين الجيش والدعم السريع، علاوة على وجوده ضمن اللجنة الأمنية التي قررت إزاحة البشير لتنفيذ مطلب الشارع السوداني.

مما أعطي لقوات الدعم السريع رصيد كبير، لانحيازه لصالح الشعب السوداني.

وفي عام 2021 وبعد الانقلاب العسكري، نشب خلاف بين الدعم السريع والمواطنين، ناهيك عن تعمق الخلاف بين الجيش والشارع السياسي ولجان المقاومة.

في 15 أبريل 2023، شهد السودان حربًا بين الجيش وقوات الدعم السريع، نتج عنه مقتل أكثر من 9 آلاف قتيل، علاوة عن نزوح ما يقرب من 6 ملايين مواطن داخل وخارج البلاد، بحسب الأمم المتحدة.

حميدتي البرهان وحميدتي حميدتي فى أديس أباباحميدتي وآبي أحمدحميدتي في أثيوبياحميدتي في أوغنداالجيش السوداني وحميدتيبيان منظمة إيغاد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حميدتي قائد قوات الدعم السریع فی السودان فی عام

إقرأ أيضاً:

السودان: إطلاق حملة تطالب بإعادة الاتصالات للجزيرة

أرجع ناشطون في السودان، تزايد وتيرة الانتهاكات بواسطة الدعم السريع والقصف الجوى لطيران الجيش، للتعتيم الإعلامي والصعوبة البالغة في التواصل مع الأهالي.

مدني: التغيير

أطلق ناشطون بولاية الجزيرة- وسط السودان، مناشدة لإطلاق حملة إعلامية واسعة لإعادة الاتصالات والإنترنت إلى الولاية بعد انقطاعها لعدة أشهر جراء الأوضاع الأمنية التي تمر بها.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني عاصمة الجزيرة في 18 ديسمبر الماضي عقب انسحاب الجيش السوداني، في سياق الحرب التي اندلعت بينهما بالعاصمة الخرطوم منتصف ابريل 2023م، وسرعان ما غزت قرى ومحليات الولاية وتمددت إلى الولايات المجاورة، وصاحبت هجماتها عمليات سلب ونهب وتقتيل وترويع كثيرة للسكان.

وناشدت لجان مقاومة مدني في تعميم، يوم الاثنين، بإطلاق حملة إعلامية واسعة يشارك فيها “المواطنون، لجان المقاومة، منظمات المجتمع المدني والفاعلين بالداخل والخارج ومن يُهمهم أمر مواطن ولاية الجزيرة المكلوم الذي ذاق الأمرين للشهر الخامس توالياً”، لإعادة الاتصالات والإنترنت لولاية الجزيرة.

وأطلقت اللجان الهاشتاق “#اعيدوا_شبكات_الاتصالات_للجزيرة”.

وكانت اللجان قالت في تعميم سابق، إن مواطني محليات ولاية الجزيرة- عدا المناقل- لازالوا يعانون نتيجة لانقطاع شبكات الاتصالات والإنترنت للشهر الرابع على التوالي.

وأضافت: “تتزايد وتيرة الإنتهاكات بواسطة مليشيا الجنجويد تارة وبواسطة القصف الجوي لطيران قوات الجيش تارة أخرى؛ نتيجة التعتيم الإعلامي والصعوبة البالغة في التواصل مع الأهالي والمواطنين”.

ونبهت إلى أن مدينة ود مدني شهدت انقطاعاً للتيار الكهربائي والمياه لثلاثة أيام، مما فاقم معاناة مواطني المدينة المتواصلة.

وتوقفت خدمة شبكات الاتصالات والإنترنت في أجزاء واسعة من البلاد، في فبراير الماضي، جراء الحرب بين الجيش والدعم السريع، قبل أن تعود في العديد من الولايات، عدا مناطق في كردفان والخرطوم والجزيرة ودارفور.

وتواجه قوات الدعم السريع اتهامات بارتكاب انتهاكات جسيمة بولاية الجزيرة، ومناطق أخرى، تشمل العنف الجنسي المتصل بالصراع والقتل والإبادة الجماعية، علاوة على نهب وسرقة موارد المدنيين وإذلالهم واحتلال منازلهم وتشريدهم، مستغلة في ذلك التعتيم الإعلامي وغياب شبكات الاتصالات وإمكانية التواصل مع الأهالي لمعرفة ما يجري على الأرض.

الوسومإنتهاكات قوات الدعم السريع الإنترنت الاتصالات الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان حرب 15 ابريل 2023م دارفور كردفان لجان مقاومة مدني

مقالات مشابهة

  • لعبة غموض يمارسها رئيس أفريقيا الوسطى في تعامله مع السودان
  • السودان: إطلاق حملة تطالب بإعادة الاتصالات للجزيرة
  • قصف متواصل على مدينة الفاشر غربي السودان.. وعدد النازحين يتجاوز 10 ملايين
  • السودان.. لماذا أفرجت قوات الدعم السريع عن مئات الأسرى؟
  • أين الفاعلون الدوليون من مخاطر إبادة جماعية في السودان؟
  • معارك متفرقة في السودان والأمم المتحدة تحذر من “كارثة لا نهاية لها”
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • ماذا بعد؟ البرهان: تنسيقية تقدم بدعم قوات الدعم السريع والانتقادات تطاله بعد التصريح
  • بعد معارك عنيفة.. خروج المستشفى الرئيسي في الفاشر السودانية عن الخدمة
  • "الدعم السريع" تطلق سراح 537 من أسرى الشرطة السودانية