رفعت قيرغيزستان، اليوم الاثنين، العلم الجديد في الساحة الرئيسية للعاصمة بشكيك، وذلك بعد أن غيرت الجمهورية علمها رسميًا الشهر الماضي.

وحسب موقع "إكي برس"، وقع رئيس قرغيزستان صدر جباروف على أمر تغيير علم البلاد في 22 ديسمبر بعد أن وافق عليه برلمان الدولة.

ويشمل التعديل تغيير شكل أشعة الشمس على العلم من متموج إلى مستقيم، بالإضافة إلى زيادة عدد (العوارض المتقاطعة) الموجودة على التوندوك "أعلى اليورت – وهي خيمة السكن التقليدية في تلك المنطقة".

وأرجعت السلطات سبب تغيير شكل الأشعة إلى أن الكثير من الناس يربطون الأشعة المتموجة بعباد الشمس، وهي ليست المحصول الزراعي الرئيسي في البلاد، كما أن الأشعة المستقيمة أشبه بأشعة الشمس.

وستظل جميع الوثائق الرسمية التي تحمل صورة علم الدولة صالحة حتى انتهاء صلاحيتها.

كما ستظل لوحات السيارة وشهادات تسجيل المركبات التي تحمل صورة علم الدولة سارية حتى تتخذ الهيئة المعتمدة قرارًا باستبدالها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قيرغيزستان العلم الجديد بشكيك رئيس قرغيزستان تغيير علم

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 

"العمل" تدعو إلى إتباع جملة من الإرشادات الوقائية خلال موجة الحر

طالبت وزارة العمل أصحاب العمل على توفير سبل الحماية للعمال العاملين تحت درجات الحرارة المرتفعة، من خلال عدم تعريض العمال لأشعة الشمس المباشرة، خاصة وقت الذروة، والتي تمتد ما بين الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 عصرا.

اقرأ أيضاً : تحذيرات من ترك الأطفال داخل المركبات وضرورة إخراج هذه المواد خلال الموجة الحارة

وشددت وزارة العمل أن يتم تبريد أجواء العمل الداخلية (الأماكن المحصورة والعمل داخل المباني) وتوفير منافذ التهوية الطبيعية، وتوفير مياه الشرب الباردة للعمال، واتباع نظام نوبات الراحة للعاملين، بحيث لا يقوم العامل بالعمل لفترات زمنية طويلة ومستمرة، بل يتم التناوب بين العاملين تجنباً للإجهاد.

ودعت مديرية الصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل أصحاب العمل والعمال إلى اتباع جملة من الإرشادات الوقائية في ظل إستمرار موجة الحر.

اقرأ أيضاً : نهاية الشهر.. ما معدل إقبال الأردنيين على المطاعم ومحلات الحلويات في عيد الأضحى؟ - فيديو

وشددت المديرية على ضرورة توفير أسباب السلامة والصحة المهنية خلال موجة الحر، خاصة العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، بما قد يؤدي إلى إصابتهم بأمراض الإجهاد الحراري، وضربات الشمس، والإغماء، والتقلصات، والطفح الجلدي، والدوران (الدوخة).

وأشارت إلى أهمية معرفة أعراض الإجهاد الحراري وضربة الشمس، ووسائل الوقاية والعلاج المناسبة لهما، وذلك من خلال الكوادر الطبية وكوادر السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة، بالإضافة إلى متابعة العاملين ومراقبتهم، وتقديم الإسعافات الأولية لهم.

وبالنسبة للإجراءات التي يجب اتخاذها من قبل العامل نفسه للحفاظ على سلامته وصحته في الظروف الحارة، خاصةً للذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، أوضحت المديرية أنه يجب عليهم تجنب الخروج إلى المناطق المكشوفة وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في فترات ارتفاع درجات الحرارة ووقت الظهيرة، خاصةً إذا كانت طبيعة عملهم تستلزم البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة كالعمال في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي الماشية. 

كما ينبغي زيادة شرب السوائل لتعويض السوائل المفقودة نتيجة للتعرق، والبحث عن الأماكن المظللة، وتجنب الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة، وارتداء الأدوات الواقية من الحرارة مثل القبعات، واستخدام النظارات الشمسية لحماية العينين من أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • بشأن أشعة الشمس.. بيان تحذيري من السعودية للحجاج في منى
  • بدأ التطبيق اليوم.. تفاصيل قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • أبرزها سرطان العين.. الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية
  • إرشادات وقائية خلال موجة الحر
  • وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 
  • هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب
  • قرغيزستان توقف 15 شخصا بشبهة دعمهم تنظيم داعش
  • مركز المناخ يحذر من التعرض لأشعة الشمس خلال الساعات المقبلة
  • أشعة الشمس وآثارها الضارة على البشرة
  • مهم للحجاج.. طبيبة تقدم نصائح ضرورية لمرضى حساسية الشمس| أبرز طرق الوقاية والعلاج