أثبتت الدراسات الحديثة أن ارتبط تاريخ العقم عند النساء بمثابة علامة على الأمراض القلبية الوعائية (CVH) في وقت لاحق من الحياة.

وتعرف الأمراض القلبية الوعائية بأنها مجموعة اضطرابات تصيب القلب والأوعية الدموية وتشمل مرض القلب التاجي، ومرض الأوعية الدماغية، وداء القلب الروماتيزمي واعتلالات أخرى.

وفي دراسة حديثة نشرتها مجلة JAMA Network Open، اكتشف الباحثون وجود علاقة مهمة بين تاريخ العقم وانخفاض صحة القلب والأوعية الدموية (CVH) في منتصف العمر.

 

واستخدمت الدراسة بيانات من مجموعة الحمل في مشروع Project Viva pregnancy cohort، والتي شملت النساء في الأسبوع 22 من الحمل في منطقة بوسطن بين عامي 1999 و2002.

 

وتم تصنيف العقم على أنه محاولات فاشلة للحمل لمدة 12 شهرا أو أكثر، أو 6 أشهر إذا كان العمر 35 عاما أو أكثر.

 

كما تم تقييم الأمراض القلبية الوعائية باستخدام مجالات الحياة الأساسية 8 (LE8). تشمل هذه المجالات العوامل السلوكية مثل: النظام الغذائي والنشاط البدني وحالة التدخين وصحة النوم، إلى جانب العوامل الطبية الحيوية مثل: الوزن وضغط الدم ونسبة الدهون في الدم ونسبة السكر في الدم.

 

وتراوحت درجات مجالات الحياة الأساسية 8 من 0 إلى 100، وتشير الدرجات الأعلى إلى صحة قلبية أفضل.

 

وشملت الدراسة 468 مشاركة، أبلغت 34.2% منهن عن تاريخ من العقم. وأظهر أولئك درجات أقل في مجالات الحياة الأساسية 8، وذلك في المجالات العامة والطبية الحيوية والعلامات الحيوية للدم مقارنة بأولئك اللائي لا يعانين من العقم.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن تاريخ العقم يمكن أن يكون عنصرا حاسما يجب على الأطباء أخذه في الاعتبار عند تقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء.

 وهذا الارتباط مؤثر بشكل خاص بالنظر إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهو مقياس لصحة القلب والأوعية الدموية، لوحظ لدى النساء اللاتي يعانين من التوتر أثناء مرحلة ما قبل الحمل، وخاصة بين النساء اللاتي يستخدمن التلقيح داخل الرحم للحمل والنساء ذوات الوضع الاجتماعي والاقتصادي الأعلى.

 

وتحمل هذه النتائج أهمية كبيرة حيث سلطت الأبحاث السابقة الضوء على أن النساء اللاتي لديهن تاريخ من الإصابة بسكري الحمل أثناء الحمل معرضات لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومشاكل القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النساء الأمراض القلبية الحياة الأوعية الدموية التدخين صحة القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

كيفية الوقاية من فقر الدم لدى النساء

نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم بين النساء، ولا تزال هذه المشكلة مشكلة صحية كبيرة ولكن لم يتم اكتشافها في كثير من الأحيان بين هؤلاء النساء، مما يؤثر على نوعية حياتهن ورفاههن بشكل عام. 

على الرغم من المبادرات الصحية المختلفة، لا يتم التعرف على عدد كبير من الحالات بسبب مجموعة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وعوامل الوصول إلى الرعاية الصحية.

التدابير الوقائية ضرورية تنطوي الوقاية من فقر الدم لدى النساء على اتباع نهج متعدد الأوجه يركز على التغذية، وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية، والتعليم على نطاق واسع. 

يجب على النساء إجراء فحوصات منتظمة لفقر الدم، خاصة أثناء الحمل وبعد انقطاع الطمث يمكن أن يساعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالحديد والفولات وفيتامين ب 12 في الوقاية من فقر الدم وتحسين صحة القلب.

مكملات الحديد: المكملات الغذائية التي تحتوي على مكملات الحديد يمكن أن تكون مفيدة.

النظام الغذائي المتوازن: التأكد من اتباع نظام غذائي غني بالحديد والفولات وفيتامين ب12 دمج الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضار الورقية الخضراء والبقوليات والمكسرات والبذور واللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات تعمل أيضًا على تعزيز امتصاص الحديد.

التثقيف والتوعية: تثقيف المرأة زيادة الوعي حول أعراض فقر الدم وأهمية اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية يمكن للبرامج التعليمية أن تمكن النساء من اتخاذ خيارات غذائية مستنيرة.

معالجة الالتهابات الطفيلية: تحسين الصرف الصحي، بعد نظافة اليدين، يمكن أن يقلل من الإصابة بفقر الدم الناجم عن الالتهابات الطفيلية.

الفحوصات المنتظمة: يمكن أن تساعد اختبارات الدم الروتينية في اكتشاف فقر الدم مبكرًا وعلاج فقر الدم ينطوي على معالجة الأسباب الكامنة وراءه وتجديد العناصر الغذائية الناقصة تأكد من أن وجبتك تحتوي على أطعمة غنية بالحديد مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والخضروات الورقية والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب المدعمة. 

يمكن لمكملات الحديد عن طريق الفم، مثل كبريتات الحديدوز، أن تزيد مستويات الحديد بشكل فعالوفي الحالات الشديدة، قد يكون العلاج بالحديد عن طريق الوريد ضروريًا. 

قد يحتاج عدد قليل من المرضى إلى مكملات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك نادرًا ما تكون هناك حاجة لعمليات نقل الدم في حالات فقر الدم الوخيم لتوفير الراحة الفورية.

مقالات مشابهة

  • قشر البرتقال منقذ للقلب
  • كيف يحسن قشر البرتقال صحة القلب والأوعية الدموية؟.. دراسة تتوصل لنتائج مذهلة
  • دراسة تكشف العلاقة بين قشور البرتقال وصحة القلب
  • دراسة: قشر البرتقال قد يحسن صحة القلب
  • 4 علاجات منزلية لضغط الدم المنخفض
  • دراسة: الموسيقى تساعدك على التعافي بعد الإصابة بالسكتة الدماغية
  • المصابون بانخفاض ضغط الدم لا يحتاجون إلى تناول النعناع
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • كيفية الوقاية من فقر الدم لدى النساء
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء