المناطق_واس

أطلقت منظمة الصحة العالمية نداءً لجمع 1,5 مليار دولار أمريكي لحماية صحة السكان الأكثر ضعفًا في 41 حالة طوارئ حول العالم في عام 2024، حيث يغطي النداء حالات الطوارئ التي تتطلب أعلى مستوى من الاستجابة من المنظمة التي تهدف للوصول إلى أكثر من 87 مليون شخص، وأُطْلِق النداء في سياق حالات الطوارئ المعقدة التي تتخلل أزمات الصراعات والتغير المناخي وعدم الاستقرار الاقتصادي، التي تغذي النزوح والجوع وعدم المساواة.

 

أخبار قد تهمك 10 آلاف حالة وفاة خلال شهر.. المتحور الجديد لـ”كورونا” يثير قلق العالم 13 يناير 2024 - 2:12 مساءً منظمة الصحة العالمية تدعو لوقف إنساني لإطلاق النار في غزة لتوصيل الإمدادات الطبية الحيوية 21 ديسمبر 2023 - 8:55 مساءً

 

 

وقال مدير عام المنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم إن انقطاع الخدمات الصحية الأساسية بالنسبة لأولئك الذين يواجهون حالات الطوارئ، غالبًا ما يعني القفزة بين الحياة والموت، من الأمهات التي تلد في أثناء النزاعات، ومساعدة الأطفال الصغار في المناطق المتضررة من الجفاف، ومرضى السرطان وغسيل الكلى، فإن الرعاية الصحية تنقذ الأرواح، وتعد حاسمة لكسر الحلقة المفرغة التي تترك المجتمعات في حالة محفوفة بالمخاطر وتعتمد على المساعدات الطارئة، وسيعمل دعم ناظمة الصحة العالمية في عام 2024 على تمكين الرعاية الصحية المنقذة للحياة، وتوزيع الإمدادات والمعدات الصحية الحيوية، إلى جانب الحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية لضمان الرعاية المستمرة، ويدعم التمويل الوصول المباشر إلى الرعاية الصحية في المجتمعات الواقعة في المناطق التي يصعب الوصول إليها بالشراكة مع المنظمات المحلية، والاستجابة الفعالة لرصد وتبادل المعلومات، وتوثيق حالات تفشي الأمراض والهجمات على العاملين الصحيين، بالإضافة إلى صيانة أنظمة الرعاية الصحية القائمة، وبناء القدرة على الصمود في مواجهة التهديدات المستقبلية.

 

 

 

وتوجه المنظمة 334 مليون دولار من هذا التمويل إلى المنطقة الأفريقية، و705 ملايين دولار لإقليم شرق المتوسط، و183 مليون دولار إلى المنطقة الأوربية، و15,2 مليون دولار إلى منطقة غرب المحيط الهادئ، و49 مليون دولار لمنطقة جنوب شرق آسيا، و 131 مليون دولار للأمريكتين.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية الصحة العالمیة الرعایة الصحیة حالات الطوارئ ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد

سرايا - أطلق خبراء الصحة العالمية أجراس الإنذار حول خطر وشيك لظهور وباء جديد، ربما يكون ناتجاً عن مرض X غير المعروف حتى الآن.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد حذر باتير بيرديكليتشيف، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، من أن ظهور وباء جديد هو مسألة وقت فقط.

وأرجع بيرديكليتشيف هذا الخطر إلى وجود عدد هائل من الفيروسات والبكتيريا في العالم، والتي تمتلك القدرة على التحور والتكيف، مما يجعلها مرشحة لأن تصبح مسببات لأمراض جديدة. وأشار إلى أن شرط تحول أي من هذه العوامل الممرضة إلى وباء، يعتمد على قدرتها على الانتقال بين البشر بفعالية، خاصة في ظل غياب المناعة، خصوصاً على مستوى المجتمع.

وأردف باتير بيرديكليتشيف بقوله إنه يصعب التنبؤ بموعد ومكان حدوث مثل هذا الوباء، مشيراً إلى أنه مع ذلك، فإن هذا الوباء يمثل تهديداً حقيقياً، وأن ظهوره مسألة وقت فحسب. وأضاف أن المهمة الأساسية التي يتفق عليها جميع علماء وخبراء الأوبئة في العالم، تتمثل في الاستعداد لمواجهة المرض المسمى X.

وفي وقت سابق، شدد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على أهمية الاستعداد لمثل هذا السيناريو، من خلال تطوير خطط وبرامج مسبقة لمواجهة المرض X. حيث جاءت تصريحات غيبريسوس تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن قرارات تاريخية أظهرت رغبة الدول الأعضاء في حماية شعوبها والعالم، من المخاطر المشتركة لحالات الطوارئ الصحية العامة والأوبئة المستقبلية.


ونوهت التقارير إلى أنه تم تمديد مهلة التوصل إلى الاتفاقية حتى اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في العام المقبل، للتوصل إلى اتفاق بشأن اتفاقية عالمية تاريخية تهدف إلى التعامل بكفاءة مع الأوبئة التي قد نواجهها مستقبلاً. وأضافت أن العام يواجه خطراً حقيقياً لظهور وباء جديد، ولذلك يجب علينا الاستعداد والتكاتف لمواجهة هذا التهديد العالمي، مؤكدة أن كل دولة ومجتمع لها دور حاسم في تعزيز أنظمة الرعاية الصحية والوقائية، للحد من انتشار أي وباء جديد.
إقرأ أيضاً : إعلام عبري: غانتس سيعلن استقالته من مجلس الحرب اليومإقرأ أيضاً : إيران تعلن إقرار 6 مرشحين للرئاسة واستبعاد أحمدي نجاد مجدداإقرأ أيضاً : نتنياهو يصف استقالة غانتس المحتملة بأنها "سياسة تافهة"


مقالات مشابهة

  • أطباء بلا حدود: 20 محافظة يمنية من أصل 22 تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • محمد شيمشك: نتوقع زيادة في الاستثمارات المباشرة
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • رئيس البعثة الطبية للحج: استقرار الحالة الصحية للحجاج المصريين ولا حالات خطيرة
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • 20 محافظة يمنية تشهد ارتفاعا كبيرا في حالات الإسهال المائي الحاد