فاقمت الأمطار الغزيرة في محافظات قطاع غزة، معاناة مئات آلاف النازحين في الخيام ومراكز الإيواء مع استمرار المنخفض الجوي الذي تتعرض له الأراضي الفلسطينية.

وأفاد شهود عيان السبت، بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت الليلة الماضية، أغرقت آلاف الخيام ومراكز الإيواء في شمالي غزة وجنوبها.

وأوضح أن المياه اجتاحت مراكز الإيواء المختلفة، ما تسبب في مأساة حقيقية للنازحين وأسفر عن أضرار مادية في الممتلكات والأغطية.

يأتي ذلك بينما يعاني النازحون من نقص في الأغطية والملابس الثقيلة ووسائل التدفئة التي يحتاجون إليها في مواجهة الأجواء الشتوية وظروف الطقس الصعبة.

وهطلت أمطار غزيرة على كافة مناطق قطاع غزة، منذ الليلة الماضية، في ظل انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

وقال متحدث الدفاع المدني الفلسطيني محمد بصل، إن "الأمطار الغزيرة تنذر بحدوث فيضانات كبيرة في العديد من المناطق المنخفضة المليئة بخيام النازحين في غزة".

وصرح بصل، بـ"تلقي أكثر من ألف إشارة وإنذار بغرق خيام ومنازل في مختلف محافظات غزة".

اقرأ أيضاً

أمطار غزة تفاقم معاناة النازحين وتزيد المخاوف من تفشي الأمراض

وتابع أن "ما يعرقل عمل أطقم الدفاع المدني عدم توفر كميات الوقود اللازمة لتشغيل مضخات مياه الأمطار ولتحريك سيارات الإنقاذ إلى المناطق الغارقة".

وأشار إلى أن النازحين يعانون أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية في ظل نقص الغذاء وارتفاع الأسعار، وسط تخوف من انتشار الأمراض والأوبئة في أوساطهم.

من جانبه، حذر منسق اتحاد بلديات قطاع غزة حسني مهنا، من تسرب مياه الصرف الصحي لمنازل المواطنين ومراكز الإيواء بفعل العوامل الجوية والأمطار الغزيرة.

وأوضح مهنا في تصريح للأناضول، أن الأمطار الغزيرة فاقمت أوضاع النازحين بعد أن اجتاحت المياه الخيام.

وأعرب عن خشيته من طفح مياه الأمطار المختلطة بالصرف الصحي في بركتي الشيخ رضوان وأبو راشد شمالي مدينة غزة، بعد أن وصل ارتفاع المياه داخل البر كتين إلى مستويات غير مسبوقة.

وشدد على ضرورة توفير الوقود اللازم لتشغيل مضخات المياه في برك تجميع مياه الأمطار.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى الجمعة "26 ألفا و83 شهيدا، و64 ألفا و487 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

الأمطار تغرق مخيم جباليا.. ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 18 ألفا و608 فلسطينيا

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أمطار غزة مخيمات حرب غزة الأمطار الغزیرة

إقرأ أيضاً:

نافع: تطوير محطة عما نويل بالإسكندرية بتكلفه 2 مليار ونصف جنيه

قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بمحافظة الإسكندرية، قررنا تطوير محطة فيكتور عما نويل للصرف الصحى، حيث تم وضع تصور فنى بإنشاء محطة كبيرة ليست للصرف ولكن لفصل مياه الأمطار، وتقدمنا بها إلى كلية الهندسة، حيث قام اساتذة كلية الهندسة بدراسة المشروع والموافقة وتم العمل بها على الفور.

 

وأضاف خلال تصريحات صحفية لـ «الوفد»، أن التطوير سيشمل إنشاء شبكة خارجية منفصلة عن محطة الصرف الصحى بحيث يتم صرف مياه الأمطار على الدلتا الجديدة أو البحر، وذلك لمنع تجمع مياه الأمطار حتى لا تتكرر ماساة عام 2022 وغرق منطقة سموحة بالكامل.

 

وأشار «نافع» إلى أنه وعلى الرغم من أن شتاء عام 2024 كانت كميات هطول الأمطار كثيرة، إلا أننا نجحنا فى تخطى هذه المشكلة، وتم رصد 2 مليار ونصف جنية لمحطة فيكتور عما نويل لتحديثها لصرف مياه الأمطار.

مقالات مشابهة

  • نافع: تطوير محطة عما نويل بالإسكندرية بتكلفه 2 مليار ونصف جنيه
  • رئيس الصرف الصحى بالإسكندرية: مشاريع جديدة وفصلنا مياه الأمطار عن الصرف
  • استمرار إلغاء خدمات القطارات بالمناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة والفيضانات بألمانيا
  • «جيروزاليم بوست»: اندلاع حريق بالقرب من مبنى الكنيست في القدس المحتلة
  • إجلاء المئات جراء الفيضانات في ألمانيا
  • إجلاء 600 شخص جراء الفيضانات في ألمانيا
  • الإمارات تواصل توزيع مياه الشرب على النازحين في خان يونس
  • الأونروا: اكتظاظ مخيمات النازحين بغزة يزيد من الأمراض المعدية وسط نقص اللقاحات والأدوية
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر 700 بئر مياه في قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر 700 بئر مياه و80 % من شبكاتها بقطاع غزة