أدان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بسام الصالحي، بشدة التصريحات الإسرائيلية الأمريكية المتضاربة حول وقف إطلاق النار وتهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

وقال الصالحي ـ في مقابلة خاصة مع قناة «سكاي نيوز» الإخبارية، اليوم الأحد: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقوم بتصعيد الأوضاع على الأرض بدعم من الولايات المتحدة التي تتراجع بشكل مستمر عن العديد من القرارات والتصريحات التي من شأنها أن تنهي العدوان على غزة.

وحمل واشنطن مسؤولية تصاعد الأوضاع الراهنة في غزة ومنع إقامة دولة فلسطينية مستقلة، مطالبا إياها بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي تلزم إسرائيل بوقف إطلاق النار والعدوان على قطاع غزة.

وأعرب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن رفضه التام لأي إملاءات أو محاولات خارجية تحدد شكل السلطة الفلسطينية.. قائلا: ليس من حق الولايات المتحدة الأمريكية التحكم في مصير الشأن الفلسطيني.

وأكد الصالحي قدرة القوى الفلسطينية على الاتفاق والإجماع على شكل الحكومة القادمة التي تكون لها السلطة على الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وتعمل كل ما في وسعها لإنهاء الاحتلال بشكل كامل.

وردا على سؤال حول اتهام إسرائيل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بتقديم مساعدات لحركة حماس في غزة، نفى الصالحي صحة هذه الاتهامات قائلا: إن إسرائيل تحاول خلق أي ذرائع واهية لمنع تقديم الدول الأوروبية أي مساعدات أو معونات للمنظمة لإغاثة أهالي غزة والضفة الغربية.

وأضاف الصالحي: أن المقاومة حق مشروع للفلسطينيين والعاملين في كافة القطاعات في الدولة ولن نسحب حقها من أبناء الشعب الفلسطيني طالما أنهم في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن إسرائيل تحاول بواسطة أفعالها التصعيدية الراهنة في غزة تصفية قضية اللاجئين إلى جانب تنفيذ مخطط التهجير من القطاع لتكريس الاحتلال في البلاد، منتقدا في الوقت نفسه إغفال المسارات التفاوضية لإنهاء الأزمة في غزة الأوضاع الجارية في الضفة الغربية، واصفا هذا الأمر بـ«المشين».

اقرأ أيضاًنادي الأسير الفلسطيني: 6330 حالة اعتقال بالضفة منذ 7 أكتوبر.. واستمرار التنكيل بالمُعتقلين وأهاليهم

سامح شكري: تعليق تمويل الأونروا عقاب جماعي للفلسطينيين

ُمقررة أممية: التوقف عن تمويل «الأونروا» يُمثل عقوبة جماعية للفلسطينيين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار إسرائيل أخبار إسرائيل اليوم أخبار لبنان أخبار لبنان اليوم احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان تل ابيب صراع اسرائيل ولبنان طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يبحث تنفيذ قراره بشأن وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة لبحث تنفيذ القرار 2334 لعام 2016، الذي يطالب إسرائيل بوقف جميع أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة على الفور وبشكل كامل.

وخلال الجلسة، حث المتحدثون مجلس الأمن على إنفاذ مطلب إنهاء أنشطة الاستيطان الإسرائيلية.

وقال تور وينسلاند، المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، مخاطبًا المجلس “أؤكد أن إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية ويشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي”.

وبدورها، قالت هيلين كلارك، عضوة مجلس الحكماء “إن عدم تنفيذ قرار المجلس 2334 لعام 2016 يطرح سؤالًا وجوديًا، ألا وهو: هل يستطيع مجلس الأمن إنفاذ قراراته؟”.

ومن جانبها، اعتبرت مندوبة بريطانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة باربرا وودوارد، أن توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية “أمر غير مقبول وغير قانوني على الإطلاق”.

وأكدت ضرورة “تحفيز العملية السياسية المؤدية لحل الدولتين”، وطالبت إسرائيل بـ “إنهاء وجودها في الأراضي المحتلة في أسرع وقت ممكن”، وفقًا لقرار محكمة العدل الدولية.

وقالت إن موقف المملكة المتحدة واضح ويتمثل في أن ذلك يجب أن يتم من خلال “حل تفاوضي، مع إعادة توحيد غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، بما يتماشى مع حدود عام 1967 وتحت السيطرة الفعلية للسلطة الفلسطينية”.

مقالات مشابهة

  • السعودية والجزائر تؤكدان أهمية وقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني
  • منظمة رصد تدين حملات الاختطافات الحوثية الواسعة بحق الناشطين
  • بعد تصريحاته بشأن المهاجرين.. قلق في سبرينجفيلد من زيارة محتملة لترامب.. عمدة المدينة يحذر من استمرار التصريحات بشأن السكان الهايتيين ويطالب بتغيير الرؤية الأمريكية
  • حركة المجاهدين الفلسطينية: نحمل الإدارة الأمريكية مسئولية مجزرة مدرسة الزيتون
  • منظمة حقوقية تدين حملة الاختطاف الحوثية على خلفية الاحتفاء بـ26 سبتمبر
  • مجلة " تايم ": فرصة فريدة لـ "كامالا هاريس" لإعادة توجيه السياسة الأمريكية تجاه النزاع الإسرائيلي الفلسطيني
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • وزير الخارجية البريطاني يترأس اجتماعاً طارئاً بشأن لبنان
  • ليتوانيا تدين رجل بتهمة التجسس لصالح بيلاروسيا  
  • مجلس الأمن يبحث تنفيذ قراره بشأن وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة