ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكري، وزير الخارجية أجرى اليوم، اتصالاً هاتفياً مع سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزير شكري والمسئولة الأممية تبادلا التقييمات والرؤى حول مسارات التحرك لتفعيل الآلية الأممية المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن ٢٧٢٠ لتسهيل وتعجيل عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأكد الطرفان على حتمية زيادة تدفق المساعدات إلى غزة بشكل كاف يلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع، فضلاً عن ضرورة توفير الدعم المادي والسياسي اللازم لدعم استمرار عمل المنشآت الخدمية والوكالات الإغاثية في قطاع غزة.

وفي سياق متصل، جدد الوزير شكري التأكيد على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية بمسئولياتها تجاه ضمان التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن ٢٧٢٠، وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصِلة، وكذلك قرار محكمة العدل الدولية بما يتضمنه من فرض تدابير مؤقتة بإلزام إسرائيل بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة بشكل فوري لغزة، مشدداً على ضرورة إزالة إسرائيل لكافة العوائق التي تضعها أمام عملية دخول المساعدات لسكان القطاع.

وأضاف السفير أبو زيد، أن المسئولة الأممية حرصت على اطلاع الوزير شكري على تقييمها للمشاورات التي قامت بها خلال زيارتها للمنطقة، وقبيل الإحاطة التي ستقوم بها المسئولة الأممية أمام جلسة مجلس الأمن، حيث أكد الوزير شكري على دعم مصر الكامل لمهام المسئولة الأممية، والتطلع لنجاح مهامها في إيصال المساعدات الإنسانية عبر المسارات الأكثر مباشرة لمستحقيها ودون أي تأخير.

من جانبها، أعربت المسئولة الأممية عن تقديرها للجهود المصرية في تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، مؤكدة الحرص على مواصلة التنسيق والتشاور مع مصر لضمان تنفيذ مهامها وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية سامح شكري الدبلوماسية المصرية الأمم المتحدة المساعدات الإنسانیة الوزیر شکری

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة.. حشد دولي لحل أزمة الفلسطينيين

بحث سامح شكري، وزير الخارجية، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، اليوم، الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، والمقرر عقده في البحر الميت بالأردن في 11 يونيو الجاري.

الهدف من المؤتمر

يُعقد المؤتمر بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني عبدالله الثاني، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إذ يهدف إلى حشد الدعم الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين في قطاع غزة، في ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأكد الوزيران، خلال الاتصال، على أهمية المؤتمر في إيجاد خطوات عملية تضمن إيصال المساعدات الإنسانية والطبية بشكل سريع ومستدام، وتيسير عملية إيصال المساعدات، وتحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في غزة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية واللوجستية والدعم اللازم.
وشدد الوزيران على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن إلى المدنيين الفلسطينيين، مع التأكيد على التزامهم باستجابة جماعية منسقة للتعامل مع الوضع الإنساني في غزة، واستدامة خطوط المساعدات، وخلق بيئة آمنة لإيصالها.

وأعرب الوزيران عن تطلعهما لمشاركة فعالة من الدول والمنظمات المدعوة للمؤتمر، بما يضمن تحقيق أهدافه وتوفير المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة للشعب الفلسطيني الذي يعاني من كارثة إنسانية غير مسبوقة.
ويُشار إلى أن المؤتمر سيتضمن ثلاث مجموعات عمل تناقش آليات توفير المساعدات الإنسانية لغزة بما يتناسب مع الاحتياجات، وتجاوز التحديات التي تواجه إيصال المساعدات وحماية المدنيين، وأولويات التعافي المبكر.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة.. حشد دولي لحل أزمة الفلسطينيين
  • عاجل| وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني آخر الاستعدادات لتنظيم مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • وزيرا خارجية مصر والأردن يبحثان الاستعدادات الجارية لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • وزيرا خارجية مصر والأردن: «الاستجابة الإنسانية» يهدف إلى ضمان إيصال المساعدات لغزة
  • أمريكا تبحث مع الأمم المتحدة سبل تحسين الظروف الإنسانية داخل غزة
  • "الخارجية": التحركات المصرية المكثفة تستهدف وقف الحرب وضمان إدخال المساعدات الإنسانية لغزة
  • شكري: الجانب الفلسطيني من رفح أصبح مسرحا للعمليات العسكرية.. وإغلاقه أعاق إدخال المساعدات
  • الولايات المتحدة تعرب عن امتنانها لجلالة الملك على المساعدات الإنسانية لغزة وتؤكد على أهمية دعم المغرب لمبادرة الرئيس بايدن
  • الأمم المتحدة: نحاول إنقاذ الأرواح في غزة رغم الكثير من التحديات
  • بلينكن يناقش مع نظيره شكري جهود تحقيق سلام مستدام في غزة