قالت الدكتورة صفاء شحاتة، عميد كلية التربية بجامعة عين شمس، إنّ الجامعات تؤهل المعلمين بشأن كيفية التعامل مع طلاب مدارس stem، وجرى إعداد برنامج تدريب مع الوكالة الأمريكية لتدريب المعلمين.

وأضافت شحاتة، خلال اليوم الثاني من مؤتمر نظام التعليم المصري stem، أنّ مشروعات «كابستون» الذي يؤديه الطلاب في مدارس المتفوقين تؤكد أنّ مصر بخير، وتبرز الجهد المبذول مع هؤلاء الطلاب، متابعة: «ألاحظ اختلافا كبيرا من هؤلاء الطلاب عند دخولهم الجامعة عن الطلاب في المدارس العادية».

وأعلنت أنّ الطلاب يجرون أبحاثهم في معامل الأساتذة ولديهم تطلع وحب للبحث والعلم، وأكدت أنّ هؤلاء الطالب غيروا طريقة الجامعات لتدريب المعلمين ليستطيعوا التعامل مع مشروعات التخرج التي يقوم بها الطلاب.

وقال الدكتور حسن حويل عميد كلية التربية بجامعة أسيوط، إنّ كليات العلوم والهندسة في الجامعات تؤهل المعلم على أعلى مستوى، والطلاب يجدون حلولا للمشاكل الموجودة حاليا في المجتمع.

وأضاف أنّ ما يميز طلاب مدارس stem عند دخولهم الجامعة أنّهم يكونوا مختلفين عن الطلاب الذين تخرجوا من مدارس عادية وتكون لهم لائحة مختلفة، لأنّهم اعتادوا عمل المشاريع والعمل بشكل جماعي.

وأشار إلى أنّنا ننتظر منهم قيادات تقود الفكر في المجتمع في مختلف المجالات، مقترحا وجود تنسيق مختلف لطلاب stem لدخول الجامعات: «مش بعد كل المجهود المبذول منهم يدخلوا في التنسيق العادي للجامعات ويدخلوا كليات نظرية وييفاجئوا بنظام تعليمي مختلف تماما».

وقال الدكتور محمد كساب ممثل وكالة الفضاء المصرية، إنّ نظام التعليم التقليدي يعمل على تقييد العمل وضعف حاسة الإبداع، ما يظهر واضحا جدا في طلاب كلية الهندسة في السنة الأولى: «طالب المدرسة العادية جاي حافظ مناهج، إنّما طالب stem بيشتغل على البحث والإبداع وده أساس الهندسة».

وطالب كساب، بتعميم دراسة منهج مدارس stem في جميع المدارس، مع زيادة عدد مدارس المتفوقين في جميع المحافظات، لأن طالب stem مناسب جدا في وكالة الفضاء المصرية ونرحب بهم للتدريب، ونقدم منحا لخريجي الجامعات من مدارس stem للحصول على الماجستير.

وقالت رانيا القزاز، من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، إنّ مؤسسات المجتمع المدني تقدّم منحا للطلاب المتميزين سواء داخل أو خارج مصر، وبالنسبة للمعلمين يتم تقديم منح لهم في الجامعة الأمريكية للحصول على الماجستير وتقديم تدريبات عن كيفية تعاملهم مع طلاب مدارس stem باعتبارهم طلاب متميزين.

وأضافت القزاز، أنّه يتم التنسيق مع جامعات عالمية مثل جامعة ميتشجن أو جامعات خاصة في مصر مثل الجامعة الأمريكية أو جامعة النيل، ويتم التعاون مع وزارة التربية والتعليم لاختيار أفضل العناصر للحصول على المنح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة عين شمس كلية التربية التعليم المصري stem مدارس stem

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية لمتابعة برنامج منح الجامعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور أحمد عبد المولي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، برئاسة الدكتور عبد الحميد كابش استشاري قضايا  ذوي الإعاقة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد سليم استشاري متابعة وتقييم المشروعات التنموية بالوكالة، وأيمن الحسينى استشاري أبحاث وتقييم بالوكالة (فريق تقييم مشروع HEI)، بهدف عمل تقييم نهائي لبرنامج منح الجامعات الحكومية، الذي تمثله الوكالة، وتديره هيئة "أميديست".

  شهد الاجتماع، حضور الدكتور خالد فتحى وكيل كلية الحاسبات الاجتماعية والمعلومات لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة أمنية محمد إبراهيم مدير مركز ذوي الإعاقة بالجامعة، والدكتور على أحمد يونس منسق برنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات بكلية الهندسة، وحاتم خضير مدير عام الإدارة المركزية لشئون الطلاب بالجامعة

  وأعرب الدكتور أحمد عبد المولى عن سعادته باستقبال وفد الوكالة، فى إطار التعاون القائم بينها وبين الجامعة، مؤكداً أن إدارة الجامعة، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، لا تألوا جهدا في توفير كافة الامكانيات؛ لدعم أبنائها الطلاب من ذوى القدرات الخاصة، ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة وفي إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيداً بما حققه أبناء الجامعة من ذوي القدرات الخاصة من نجاحات فى كافة المجالات.

  وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى أن برنامج منح الجامعات المصرية التابع لمبادرة التعليم العالي الأمريكية يأتي بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتنفيذ هيئة امديست مصر، مشيرا إلى أن الزيارة تدعم أدوار مراكز رعاية الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة فى جميع المجالات ومتابعة الخدمات المقدمة سواء تعليمية ، أو صحية ، أو رياضية،  ومختلف الأنشطة الطلابية.

 وتابع حديثه، موضحًا أبرز الخدمات المقدمة للطلاب ذوى الاعاقة بالجامعة بالمجان؛ حيث توفر جامعة أسيوط كل صور الدعم لهم، من إعفاء من كافة المصروفات الدراسية، كما أنها تتيح لهم المشاركة في جميع أنشطة القرية الأولمبية الرياضية والفنية وغيرها، وتوفر الجامعة لهم دورات تعليمية مجانية، وخدمات طبيه وأجهزة تعويضية مجانية، بالإضافة إلى معسكرات الجوالة، والرحلات.

 كما توفر الجامعة، عدد كبير من الخدمات المجانية، مثل جميع المستلزمات العلاجية والأدوية للطلاب أصحاب الأمراض المزمنة مثل (أمراض الدم، وأمراض القلب، والأمراض المناعية)، وتوفر الجامعة للطلاب ذوى الإعاقة السمعية مشرفا مرافقا بجميع المحاضرات، كما تتيح لهم الالتحاق بالبرامج الخاصة، مثل برنامج هندسة الميكاترونيات و الروبوتات، وتوفر لهم إسكان متميز بمبنى (ب) بالمدينة الجامعية، حيث تم تخصيص الدور الأول بالكامل لهم، وتم تجهيزه بحيث يناسب الطلاب ذوي الإعاقة.

   من جانبه، أوضح الدكتور عبد الحميد كابش، أن برنامج منح الجامعات الحكومية يأتي ضمن مبادرة التعليم العالي الأمريكي المصري، والذي تديره هيئة الامديست، مشيراً إلى أن الهدف من الزيارة هو جمع الملاحظات حول تأثير برنامج منح الجامعات الحكومية المقدم من الوكالة على الطلاب، في مجالي المنح الدراسية الجامعية، ومراكز خدمات الإعاقة، ومدى إسهامه العام في أهداف الجامعة التعليمية، لمراعاتها عند تصميم البرامج الجديدة.
 

مقالات مشابهة

  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • محافظ الغربية يشهد انطلاق مرحلة جديدة من مبادرة «تكافؤ» لدعم طلاب الجامعات التكنولوجية النابغين
  • نائب رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليتي الحقوق والتربية الرياضية
  • نيويورك تايمز: طلاب الجامعات يريدون إسقاط التهم ضدهم
  • "بنها الأهلية": مراكز الجامعة خطوة داعمة لنموذج الجامعات الذكية
  • كيف تتوقف حرية التعبير في الجامعات الأمريكية عند فلسطين؟
  • نموذج محاكاة لقبة الصخرة ضمن مشروعات تخرج طلاب كلية الآثار بالأقصر
  • طلاب آثار الأقصر يبدعون في تنفيذ تصاميم أثرية بمشروعات تخرجهم
  • جامعة أسيوط تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية لمتابعة برنامج منح الجامعات
  • تخريج الأطفال المشاركين ببرنامج "KIDS IN STEM"