نظم معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، في دورته الخامسة والخمسين المقامة بمركز مصر للمعارض الدولية، ندوة وحفل توقيع كتاب بعنوان: «المسؤولية الاجتماعية لرجال الأعمال»، للأستاذ الدكتور عبدالحميد زيد، نقيب المهن الاجتماعية، اليوم السبت، للحديث عن الكتاب ومناقشته، والذي يتناول الدور المجتمعي لرجال الأعمال والمؤسسات، برعاية مركز إنسان للدراسات والنشر والتوزيع.

متطلبات الوظائف تتغير وفقاً لمتطلبات العصر

وأكد الدكتور عبد الحميد زيد، في كلمته خلال الندوة، أنه في عصر أيقنا فيه أن العمل النقابي ليس رعويا فقط، وإنما لحماية المهنة والدفاع عن المنتسبين إليها، جارٍ العمل على سن قانون مزاولة المهنة للأخصائيين الاجتماعيين، لافتاً إلى أن متطلبات الوظائف تتغير وفقاً لمتطلبات العصر، ويجب على الخريج إجادة لغة والتعامل مع الكمبيوتر، والكفاءة والقدرة ما يجعلك قادرا أمام المنافسين في الحصول على فرصة عمل.

وتابع: «نمارس المسؤولية المجتمعية منذ فترة طويلة في مصر، بل ونحن من أوائل المؤسسات التي بدأتها ولدينا قدر كبير من الأمل في تخطي الصعوبات».

وأوضح أن هناك خلطا في مسألة المسؤولية المجتمعية وأعمال التطوع والتبرع وأنها دافع للتهرب الضريبي، مؤكداً أن ذلك غير صحيح، «صاحب المؤسسة يدفع مبلغا ما حتى لا يصل هامش الربح لقدر معين يدخله في شريحة أعلى للضرائب، وعلى مؤسسات المجتمع المدني أن تشرح ما تمارسه، ودور كل من الرقابة المالية والإدارية في متابعة أعمالها لتخرج بشفافية ونزاهة».

وظيفة الدولة عالميا تنكمش لصالح القطاع الخاص

وقال إن وظيفة الدولة عالميا تنكمش لصالح القطاع الخاص ورأينا تخارجا من العديد من الشراكات، «الدول القومية على مستوى العالم تمارس دورها كحارس ورقيب وتركت الساحة للمجتمع المدني ورجال الأعمال، ولابد نكون مؤهلين ونعد رجال الأعمال لملء الفراغ أو المساحة التي تركتها الدولة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب فرص العمل

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة القطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة العمل اليوم الثلاثاء، عن أنه اعتباراً من السبت الموافق 15 يونيو، حتى يوم الخميس 20 يونيو 2024 ، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وذلك للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، مع استمرار أعمال الامتحانات، وفقاً للمواعيد المقررة من قبل السلطات المختصة، وذلك في ضوء نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1922 لسنة 2024 والذي نص في مادته الأولى على أن: " تكون الفترة من السبت الموافق 15 يونيو حتى الخميس 20 يونيو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وتأتي الإجازة للمخاطبين بأحكام قانون العمل جاءت على النحو التالى :من يوم السبت الموافق 15 يونيو وحتى الثلاثاء الموافق 18 يونيو الجارى 2024، إجازة بأجر كامل، ويومي الأربعاء والخميس 19 و 20 يونيو إجازة من رصيد الإجازة السنوية للعامل،  كما أكد البيان أيضاً أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذه الأيام أو بعضها، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر طبقا لنص المادة (52) من قانون العمل.

وبهذه المناسبة هنأ حسن شحاتة وزير العمل شعب مصر والأمة العربية والإسلامية، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعيا الله أن يجعله عيد خير على مصرنا الغالية، وأن يحفظ الله بلادنا، ويعيد هذه المناسبة بالخير واليمن والبركات.

FB_IMG_1718102765394

مقالات مشابهة

  • ورشة توعوية لذوي الإعاقة السمعية حول قانوني "الحماية الاجتماعية" و"العمل"
  • وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة القطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • خلال اجتماع نقابة الموسيقيين.. مصطفى كامل يتعرض لوعكة صحية
  • قصواء الخلالي: بعد استشهاد 145 صحفيا فلسطينيا علينا ممارسة المهنة لصالح القضية
  • صحة الشيوخ تناقش شروط منح تصريح مزاولة مهنة الطب لغير المصريين
  • صحة الشيوخ تناقش إعادة النظر في شروط منح «تصريح مزاولة مهنة الطب» لغير المصريين
  • كلية طب الأسنان عين شمس تنظم ندوة تعريفية عن امتحان مزاولة المهنة
  • حكاية «عم محمد» أشهر أقدم سنان سكاكين في الإسكندرية
  • الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • دراسة برلمانية تكشف عن إلغاء 83 مليون وظيفة بسبب الذكاء الاصطناعي