قال الدكتور فرج عبدالله، أستاذ الاقتصاد، إن رئيس الوزراء يعقد اجتماعا حول مقترحات بإنشاء 11 منطقة حرة في المدن الجديدة، موضحا أن الحكومة تدرس خريطة المناطق الصناعية بالمدن الجديدة، والتي حددت مميزات الأماكن المستهدفة لإنشاء مناطق حرة وعامة تبلغ نحو 150 فدانا لكل منطقة.

المواقع المقترحة لإقامة مناطق صناعية حرة

وتابع أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج ببرنامج هذا الصباح، المذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن المواقع المقترحة لإقامة مناطق صناعية حرة تتضمن شرق مدينة العاشر من رمضان، المنطقة الجنوبية لمدينة العلمين الجديدة، ومنطقة المطورين في مدينة السادات، ومدينة برج العرب الجديدة تتضمن جزء من المنطقة الصناعية، غرب مدينة أكتوبر الجديدة، و150 فدانا بمدينة العبور الجديدة، كما شملت التوسعات الجنوبية لمدينة سوهاج الجديدة، والحي الصناعي ببني سويف الجديدة، والمنطقة الصناعية بامتداد أسوان الجديدة وصولا لمدينة طيبة الجديدة وحدائق العاصمة.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن مصر تتجه وفقا توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتعميق التصدير والتصنيع المخصص للإنتاج المحلي وتوجيهه للأسواق العالمية موضحا أن الاشتراطات دائما محفزة للمستثمرين المحليين، والتأكيد على الإجراءات يعزز من تكامل الاستثمارين المحلي والدولي.

أهمية التوزيع الجغرافي 

وأكد أهمية التوزيع الجغرافي المنتشر في مناطق مختلفة بمصر للاستفادة من الصناعات المميزة في كل منطقة، وهذا نوع من التوسع الأفقي في معدلات التنمية، مشيرا إلى أن تم اختيار الـ11 موقعا بناء عن التوزيع الديموغرافي المستهدف خلال الفترة القادمة، وارتباط هذه المواقع بشبكة الطرق وشبكة المواني الجافة والبحرية الممتدة على البحرين الأحمر والمتوسط، مما يحقق هدف تمتع تلك المناطق بالاستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي السيسي مصر التصدير التصنيع أستاذ الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

تسارع النمو في الاقتصاد التركي 5.7%

أنقرة (زمان التركية) – حقق الاقتصاد التركي نموًا بوتيرة أسرع في بداية العام، حيث ظل بمنأى عن سلسلة من زيادات أسعار الفائدة العدوانية التي تهدف إلى كبح وإخماد الطلب المحلي.

وفي ما قد يكون طفرة أخيرة قبل بدء التباطؤ الاقتصادي، ارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.7 بالمئة سنويًا في الربع الأول، وهو ما يتماشى مع توقعات المحللين الذين استطلعتهم بلومبرغ، وبارتفاع من 4 بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة (الربع الأخير من 2023).

كما أظهرت البيانات الصادرة الجمعة أن نمو إجمالي الناتج المحلي ارتفع إلى 2.4 بالمئة مقارنة بالربع السابق عند تعديله وفقًا لأيام العمل والتغييرات الموسمية.

وكاد النمو أن ينخفض ​​إلى أقل من 4 بالمئة خلال فترة قام فيها البنك المركزي برفع أسعار الفائدة قرابة ستة أضعاف لتصل إلى 50 بالمئة – وهي حملة تشديد انتهت في نهاية الربع الأول.

Tags: _ التضخم في تركياالاقتصاد التركيالتضخمالليرة التركيةتركيا

مقالات مشابهة

  • خبراء تعليم: التطور في التخصصات التكنولوجية يتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية
  • تصريحات أثارت الجدل.. أستاذ اقتصاد: جينا نعوم الاقتصاد غرقناه.. فيه بوابين دخلهم 30 ألف جنيه ويطالبون بالدعم
  • "الاستراتيجية الصناعية 2040".. 100 ألف فرصة عمل و40 مليار ريال استثمارات مُتوقعة
  • «في المساء مع قصواء»: مجمع الصناعات ببياض العرب يوفر فرص عمل ويشجع التصنيع المحلي
  • الاستراتيجية الصناعية والقطاع الخاص
  • رئيس «أسيوط الجديدة»: تسليم 584 قطعة أرض بالمدينة نهاية 2024
  • برلماني: إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية يساهم في تنمية الصادرات وتوطين الصناعة
  • شعبة المستوردين: جهود الدولة في دعم الصناعة حققت العديد من النتائج الإيجابية
  • تسارع النمو في الاقتصاد التركي 5.7%
  • «برلماني»: المنطقة الحرة لتصنيع الحاصلات الزراعية تعزز الإنتاج والتصدير