اشتباكات عنيفة بين الجيش التركي والعماليين شمال دهوك.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي حزب العمال الكوردستاني الجيش التركي دهوك

إقرأ أيضاً:

أزمة وقود حادة بالفاشر وسط تصاعد اشتباكات الجيش والدعم السريع

تفاقمت أزمة مدينة الفاشر بشمال دارفور، جراء استمرار المعارك بين الجيش والدعم السريع، وسقط العديد من القتلى والجرحى الجدد يوم الخميس.

كمبالا- الفاشر: سارة تاج السر

تسبّبت ندرة الوقود بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور- غربي السودان، اليوم الخميس، في ارتفاع سعره لتصبح قيمة لتر البنزين (27) ألف جنيه، وسط انعدام تمام للجازولين.

في وقتٍ تواصلت فيه الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع بالأسلحة الثقيلة والخفيفة في الجهة الشمالية للمدينة بالقرب من معسكري أبو شوك ونيفاشا للنازحين.

اضرار معارك الفاشر قصف وهدوء حذر

وبحسب مصادر أولية تحدثت لـ(التغيير) فإن الطيران الحربي التابع للجيش قصف نهار اليوم تجمعات لقوات ‎الدعم السريع بمنطقة كُتم في شمال ‎دارفور ما أسفر عنه سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

وقال الصحفي معمر إبراهيم، إن وسط المدينة وشرقها، شهد هدوءاً حذراً صباح اليوم، مع فتح جزئي للمحال التجارية بالسوق الكبير، باستثناء سوق الخضار، كما أعيد فتح سوق المواشي بشكل كامل، إضافة إلى عودة الحركة المرورية للشوارع بشكل طبيعي.

38 هجوماً

من جانبها، أصدرت القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح بياناً صحفياً بشان حصيلة اسبوعين من المعارك، اطلعت عليه (التغيير)، وقالت إن قوات الدعم السريع شنت 38 هجوماً على الفاشر من عدة محاور بقوات تم تجهيزها خلال (4) أشهر.

وأضافت أن القوة المشتركة والقوات المسلحة والقوة الشعبية للدفاع، كبدت “الدعم” خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، علاوة على استلام مركبات قتالية وعشرات الأسرى.

مكاتب الصحة

واتهم البيان، قوات الدعم السريع، باستخدام التدوين المدفعي والقصف العشوائي بالصواريخ وقذائف الهاون على المناطق المأهولة بالمدنيين، بما فيها مراكز الإيواء ومخيمات النازحين، وذلك بعد فشل كل محاولاتها في التقدم العسكري عبر المواجهة المباشرة.

واشارت القوة المشتركة، إلى أن استهداف الدعم جاء متزامناً مع دعوات من أسمتهم (أبواق إعلام المليشيا) والكيانات المؤيدة لها مثل “تقدم”.

كما استهدفت “الدعم” المراكز الحيوية لمصادر المياه والمحطات المائية والمستشفيات، مما أدى إلى خروج مستشفى بابكر نهار للأطفال ومستشفى السعودي الخاص بالنساء والتوليد عن الخدمة.

ونتيجة للقصف المتعمد على مناطق المدنيين، تزايدت حركة نزوح  المواطنين حفاظاً على سلامة أرواحهم- وفقاً للبيان.

ووصفت بيان القوة المشتركة “المليشيا” بأنها “منظمة إرهابية تستهدف المدنيين ومؤسسات الخدمات العامة”.

اضرار

وشهدت مدينة الفاشر طيلة الأيام الأربعة الماضية معارك عنيفة بين الجيش والقوات المتحالفة معه ضد الدعم السريع والمليشيات المحلية المساندة له، أدت إلى مقتل وإصابة المئات من المواطنين العزل.

ومنذ بدايات مايو الحالي، تصاعدت المعارك العنيفة بين الجيش والدعم السريع، واستخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وشهدت الفاشر عدة اشتباكات منذ اندلاع الحرب بين الطرفين في 15 ابريل 2023م، وهي آخر معاقل الجيش في دارفور بعد سيطرة “الدعم” على نيالا، الضعين، زالنجي والجنينة.

الوسومالجيش الدعم السريع الفاشر القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح تقدم شمال دارفور كتم

مقالات مشابهة

  • أزمة وقود حادة بالفاشر وسط تصاعد اشتباكات الجيش والدعم السريع
  • اشتباكات عنيفة بالفاشر وسقوط ضحايا بمعسكر «أبوشوك»
  • ورد الآن : اشتباكات عنيفة وسط مدينة تعز وهذه هي التفاصيل
  • الاحتلال يوسع اجتياح رفح وسط اشتباكات مع المقاومة.. وكمين شمال غزة
  • اشتباكات عنيفة وسط مدينة تعز.. ومصادر تكشف تفاصيل ما حدث
  • اشتباكات عنيفة بين شرطة اليونان ومتظاهرين ضد محاكمة مصريين بتهمة غرق سفينة فيها مئات المهاجرين
  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات ضارية في حي البرازيل برفح الفلسطينية
  • موفد «القاهرة الإخبارية»: حي البرازيل شهد اشتباكات عنيفة خلال الأيام الماضية
  • القاهرة الإخبارية تكشف تفاصيل الاشتباكات في حي البرازيل برفح الفلسطينية
  • غارات عنيفة.. إسرائيل تنسف مربعا سكنيا شمال مخيم البريج وسط غزة