قالت آية السيد، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في عمان، إن الأردن تسلم أمس رئاسة المجلس الاقتصادي الاجتماعي بدورته الثالثة بعد المائة الذي انعقد بالقاهرة، وهناك استهداف هذا العام من أجل النهوض بالاقتصاد العربي والتعاونات الاقتصادية والاجتماعية على مستوى الوطن العربي، خاصة أن الإقليم مر بالعديد من الصعاب والحروب والأزمات التي أدت إلى خمول الاقتصاد العالمي.

وأضافت السيد، خلال رسالة على الهواء، عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن هذه الدورة تسعى بأن يكون هناك شراكات أكبر بين الدول العربية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية خاصة بأنه بعد جائحة كورونا كان هناك العديد من التحديات التي كانت تواجه الوطن العربي من أجل عودة عجلة الاقتصاد إلى مسارها الطبيعي كما سبق.

شراكات عربية وتبادل تجاري

وأوضحت أن هذه الدورة تسعى برئاسة الأردن بأن يكون هناك شراكات عربية وإقليمية من أجل التبادل التجاري، والنهوض بالاقتصاد، خاصة بأن الأزمات الأخيرة ومنها العدوان على قطاع غزة أدى إلى تفاقم الفجوة بالاقتصاد العربي.

الحرب على غزة

ولفتت إلى أن الاجتماع تطرق إلى الأوضاع الحالية في قطاع غزة، حيث أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على أهمية أن تركز هذه الدورة على مساعدة القطاع من أجل إيقاف إطلاق النار وتزويد القطاع بالمعونات والمساعدات والنهوض بالاقتصاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية عمان الأردن غزة من أجل

إقرأ أيضاً:

العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي،  رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان، أن المرصد  سيظل داعما بقوة لتطوير وتعزيز المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز آليات إنفاذها وفق الآليات والمعايير الموضوعية، التي لا تستهدف فقط إبراز التحديات ونقاط الضعف ولكن أيضا تسليط الضوء على العلامات المضيئة والإشادة بها، منوها بوجود الكثير من النماذج العربية التي تعكس هذه العلامات المضيئة.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم خلال ترؤسه أعمال الاجتماع الأول لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان في دورته الثانية التي عقدت اليوم بالقاهرة .

وشدد  العسومي خلال كلمته، على أن ما يمارسه الكيان المحتل  في الأراضي الفلسطينية من انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، لا يمس الفلسطينيين وحدهم بل المنظومة العالمية وقواعدها، التي اهتزت - بشدة - أمام الازدواجية الصارخة في تطبيق مبادئ حقوق الإنسان، والنفاق الدولي الفج في التعامل مع هذه الأزمة.

واوضح رئيس البرلمان العربي ، رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان،  على أن الواقع الحالي يؤكد ضرورة وحتمية الارتكاز على نظامنا الإقليمي العربي كمرجعية بما يتيح تقوية وتعزيز منظومتنا العربية في مجال حقوق الإنسان وبما ينعكس إيجابا أيضا على أمننا القومي وسلامة دولنا فمصيرنا مشترك  ولا خيار أمامنا سوى تكثيف الجهود والعمل يدا في يد.  

وثمن العسومي ، الخطوات النوعية والمتلاحقة التي تتخذها الدولة المصرية في مجال حماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان، والتى توجت بتحقيق نتائج ملموسة من خلال وضع وتنفيذ الاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان والتى جاءت بإرادة سياسية وعزم على التنفيذ والدعم لتحقيق النجاح من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ونجاحها فى ترسيخ مفهوم شامل ومتكامل لحقوق الإنسان، وتُدشِن منظومة رائدة ومتطورة، وهو ما انعكس على الثقة الأممية بمرشحة جمهورية مصر العربية وفوزها مجددًا بعضوية لجنة حقوق الإنسان .

كما ثمن رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان الخطوات الرائدة والمتسارعة لتعزيز حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - والتطورات النوعية والكبيرة، نتيجة للتقدم الذي أحرزته رؤية السعودية التنموية 2030، التي عملت على العديد من البرامج والمشروعات والأنظمة والتشريعات، والتي أسهمت بشكل كبير في تمكين المرأة وهو ما انعكس على الثقة الأممية باختيار ممثل المملكة بالإجماع لرئاسة لجنة وضع المرأة فى الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • إبراهيم عيسى: غزة محتلة الآن.. الحرب ليست أولوية لدى الشارع العربي
  • (جحيم أسوان!!)
  • وزير المالية يعود بعد مشاركته في مؤتمر بطرسبيرغ
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام
  • بينهم الراحل مصطفى حسين.. وزيرة الثقافة تكرم مبدعي مصر والوطن العربي (صور)
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام وتُكرم عددًا من كبار مبدعي مصر والوطن العربي
  • تقرير: عدد متزايد من المقالع لا يخضع للمراقبة رغم تحولها إلى بؤر خطرة ومصادر للتلوث
  • المقالع بالمغرب تتعرض للاستغلال المفرط و تعاني من ممارسات الغش وعدم التصريح الكامل بالمداخيل ( المجلس الاقتصادي والاجتماعي)
  • الموارد الطبيعية الاستراتيجية بالمغرب مثل المياه والمقالع مازالت تشهد تدهورا متزايدا (تقرير )
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها