انطلقت فعاليات أسبوع الحوكمة بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يعقد خلال الفترة من 18 حتى 22 فبراير الجاري، وذلك لتعزيز ثقافة الحوكمة بين العاملين.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور محمد الطيب مساعد وزير الصحة والسكان للحوكمة والشئون الفنية، والدكتورة مي فريد المدير التنفيذي للهيئة العامة للتامين الصحي الشامل.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أنَّ هذا يأتي اتساقًا مع رؤية مصر 2030، وجهود الحكومة في تعزيز الحوكمة بالجهاز الإداري للدولة، ضمن تفعيل الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة الصحة والسكان وتعزيز دور التقسيم التنظيمي والمراجعة الداخلية والحوكمة التي تعتبر أداة أساسية في المؤسسات الحكومية لترسيخ آليات الحوكمة.

وأشار عبدالغفار إلى أنَّه من المقرر عقد 20 جلسة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة تستهدف من خلالها توعية وتعريف 900 فرد من العاملين بها بالمفاهيم الأساسية للحوكمة والإطار الاستراتيجي والتنظيمي لها من خلال جلسات تفاعلية يحاضر فيها نخبة من أبناء الوزارة الذين تمّ تدريبهم على أعلى مستوى وحصلوا على دورات الـTOT من جهات معتمدة في مجال الحوكمة والتنمية المستدامة.

وأضاف عبدالغفار أنَّه خلال الجلسات سيتم استعراض مجهودات الدولة في تطبيق الحوكمة بشكل عام وأبرز النجاحات التي حققتها الحكومة المصرية في تطبيقات الحوكمة على الخدمات المختلفة.

وأشا إلى أنَّ الجلسات ستتناول دور التكنولوجيا في تطبيق الحوكمة وأهميتها وعلاقة التحول الرقمي بالميكنة انتقالا إلى حوكمة الخدمات والأنشطة وسيتعرف الحضور أيضا على أبرز التجارب الدولية في تطبيق الحوكمة، كما صممت الوزارة استبيانا رقميا لتقييم مدى استفادة الحضور من الجلسات التعريفية وتقييم المحاضرين واستطلاع آرائهم عن الموضوعات ذات الصلة بالحوكمة التي يتطلعون للتعرف عليها خلال الفعاليات القادمة في إطار تبني الوزارة خطة طويلة الأمد لتعزيز وترسيخ ثقافة الحوكمة بين العاملين بوزارة الصحة والسكان.

ومن جهته، أكد الدكتور محمد الطيب مساعد وزير الصحة والسكان للحوكمة والشئون الفنية أنَّ هذه الجلسات تأتي كمرحلة أولى في خطة الوزارة وسيتبعها مراحل متقدمة من التدريب والتأهيل للعاملين بالقطاعات المختلفة في الوزارة على تطبيق الحوكمة في مجالاتهم المختلفة، بالإضافة إلى سعي الوزارة للتنسيق مع جهات محلية ودولية متخصصة في مجال الحوكمة وتطبيقاتها في القطاع الحكومي.

جدير بالذكر أنَّ وزارة الصحة والسكان قد أتاحت لأعضائها التسجيل الإلكتروني لطلب حضور الجلسات بشكل اختياري من خلال استبيانًا رقميًا يستطيع العاملون المشاركة به من خلال الهاتف الشخصي بالدخول مباشرة على الرابط الإلكتروني للاستبيان أو من خلال مسح رمز الاستجابة السريع الـQR CODE، تخطي المشاركون به 20 ألف مشارك تنوعوا بين «أطباء بشريين، وأسنان، وصيادلة، وعلاج طبيعي، وممرضين وفنيين صحيين بالإضافة إلى الفئات الإدارية»، مما يدل على وعي العاملين بالوزارة بأهمية فهم الحوكمة وتطبيقاتها في القطاع الحكومي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة العاصمة الإدارية وزير الصحة الصحة والسکان تطبیق الحوکمة فی تطبیق من خلال

إقرأ أيضاً:

صراع المناصب يخلق فوضى عامة داخل وزارة النقل و اللوجيستيك

زنقة 20 | الرباط

استنكرت الجامعة الوطنية للتجهيز و النقل التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، ما تعرضت عضوة المكتب الجهوي للجامعة بالرباط سلا القنيطرة.

و قالت النقابة في بلاغ استنكاري توصل به موقع Rue20 ، أن عضوة المكتب الجهوي للرباط سلا القنيطرة، تعرضت لاعتداء خطير من طرف رئيسة قسم الموارد البشرية بمديرية الشؤون الإدارية والقانونية والعامة
التابعة لوزارة النقل واللوجيستيك ، يوم الخميس 6 يونيو ،2024 نتج عنه دخولها في نوبة بكاء شديدة تطور إلى إغماء وانخفاض حاد في الضغط الدموي.

و ذكرت النقابة في بلاغها ، أن “هذه الواقعة تعتبر استمرارا لسلسلة الإستفزازات والممارسات اللامسؤولة لرئيسة القسم”.

وكشفت النقابة عن ذات المسؤولة تصفي حساباتها الشخصية مع الموظفة المذكورة بعيدا عن المعايير الموضوعية ، كما أنها صادرت حقها في الإستفادة من رخصة إدارية مدتها 15 يوم برسم سنة 2022 لأسباب غير معروفة، والتضييق عليها في حق الإستفادة من الوقت المخصص للرضاعة ومحاولة إجبارها على
العمل يومي السبت والأحد دون اعتبار لظروفها العائلية، بالإضافة إلى الكيفية التي تم بها التعامل مع طلب الإنتقال الذي تقدمت به بناء على طلب رئيسة القسم التي دعتها الى تقديمه بشكل استعجالي بدعوى عدم رغبتها في العمل معها كإطار بقسم الموارد البشرية”.

النقابة عبرت عن استنكارها لهذا الاعتداء ، رافضة “هذا الأسلوب في التعامل داخل الوزارة، لا سيما بقسم الموارد البشرية.

كما نددت بما أسمته ” سابقة خطيرة تمس بحرية العمل النقابي داخل المديرية من طرف رئيسة قسم الموارد البشرية، والتي تتم تحت مرأى ومسمع مدير الشؤون الإدارية والقانونية والعامة الذي لا يحرك ساكنا، بل ويدافع عن رئيسة القسم ويزكيها”.

ذات المصادر النقابية كشفت أن مدير الشؤون الإدارية و القانونية و العامة بالوزارة سبق و أن أعفي من الوزارة قبل أن يعيده وزير النقل الحالي محمد عبد الجليل إلى الوزارة بمنصب مدير.

مقالات مشابهة

  • الصحة: 40 شهيدًا و120 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • وزارة العمل تنظم زيارات تفتيشية لتطبيق أحكام القانون بالإسماعيلية
  • وزيرة الأشغال: نحرص على سرعة الانتهاء من تطبيق مبادىء الحوكمة لضمان سلامة العمل في الوزارة
  • محافظ جنوب سيناء يكرم عددا من العاملين لتميزهم في أداء أعمالهم
  • «الصحة» تكرم الزميل عاطف السيد لاجتيازه دورة تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • 15 يونيو.. بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • الصحة: 40 شهيدًا و218 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • صراع المناصب يخلق فوضى عامة داخل وزارة النقل و اللوجيستيك
  • انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية بوزارة الداخلية للصحة والأمن في الحج بمكة المكرمة